باب تعيين المواقيت التي يجب الاحرام منها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب المواقيت » باب تعيين المواقيت التي يجب الاحرام منها

14873. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن داود بن النعمان، عن أبي أيوب الخزاز قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): حدثني عن العقيق، أوقت وقته رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أو شيء صنعه الناس؟ فقال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقت لاهل المدينة ذا الحليفة، ووقت لاهل المغرب الجحفة وهي عندنا مكتوبة مهيعة، ووقت لاهل اليمن يلملم، ووقت لاهل الطائف قرن المنازل، ووقت لاهل نجد العقيق وما انجدت.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن صفوان بن يحيى، عن أبي أيوب مثله (1).

المصادر

الكافي 4: 319 | 3، والتهذيب 5: 55 | 168.

الهوامش

1- علل الشرائع: 434 | 3.

14874. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن ابن أبي عمير، وصفوان بن يحيى جميعا، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من تمام الحج والعمرة أن تحرم من المواقيت التي وقتها رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا تجاوزها إلا وأنت محرم، فإنه وقت لاهل العراق ولم يكن يومئذ عراق، بطن العقيق من قبل أهل العراق، ووقت لاهل اليمن يلملم، ووقت لاهل الطائف قرن المنازل، ووقت لاهل المغرب الجحفة، وهي مهيعة، ووقت لاهل المدينة ذا الحليفة، ومن كان منزله خلف هذه المواقيت مما يلي مكة، فوقته منزله.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أيوب بن نوح، عن صفوان مثله (1).

المصادر

الكافي 4: 318 | 1، والتهذيب 5: 54 | 166 و 283 | 964، وأورد صدره في الحديث 1 من الباب 16، وذيله في الحديث 17 من هذه الابواب.

الهوامش

1- علل الشرائع: 434 | 2.

14875. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): الاحرام من مواقيت خمسة وقتها رسول الله (صلى الله عليه وآله)، لا ينبغي لحاج ولا لمعتمر أن يحرم قبلها ولا بعدها، ووقت لاهل المدينة ذا الحليفة وهو مسجد الشجرة يصلي فيه ويفرض الحج، ووقت لاهل الشام الجحفة، ووقت لاهل النجد العقيق، ووقت لاهل الطائف قرن المنازل، ووقت لاهل اليمن يلملم، ولا ينبغي لاحد أن يرغب عن مواقيت رسول الله (صلى الله عليه وآله).

المصادر

الكافي 4: 319 | 2.

14876. 

قائمة المحتويات ورواه الصدوق بإسناده عن عبيد الله بن علي الحلبي مثله، إلا أنه قال: وهو مسجد الشجرة، كان يصلي فيه ويفرض الحج، فإذا خرج من المسجد وسار واستوت به البيداء حين يحاذي الميل الاول أحرم.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1)، وكذا كل ما قبله.

المصادر

الفقيه 2: 198 | 903، وأورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 11 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التهذيب 5: 55 | 167.

14877. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن أحمد، عن العمركي، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليهما السلام) قال: سألته عن إحرام أهل الكوفة وأهل خراسان وما يليهم، وأهل الشام ومصر، من أين هو؟ فقال: أما أهل الكوفة وخراسان وما يليهم فمن العقيق، وأهل المدينة من ذي الحليفة والجحفة، وأهل الشام ومصر من الجحفة، وأهل اليمن من يلملم، وأهل السند من البصرة يعني من ميقات أهل البصرة.

المصادر

التهذيب 5: 55 | 169.

14878. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن القاسم، عن محمد بن عذافر، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: وقت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لاهل المشرق العقيق نحوا من بريدين ما بين بريد البغث (1) إلى غمرة (2)، ووقت لاهل المدينة ذا الحليفة، ولاهل نجد قرن المنازل، ولاهل الشام الجحفة، ولاهل اليمن يلملم.

المصادر

التهذيب 5: 56 | 170.

الهوامش

1- في نسخة: البغت (هامش المخطوط)، وهو واد قرب خيبر. انظر: (معجم البلدان 1: 456).
2- غمرة: موضع بين المدينة ومكة المكرمة (معجم البلدان 4: 212).

14879. 

قائمة المحتويات عبد الله بن جعفر في (قرب الإسناد) عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن رئاب قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الاوقات التى وقتها رسول الله (صلى الله عليه وآله) للناس؟ فقال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقت لاهل المدينة ذا الحليفة وهي الشجرة، ووقت لاهل الشام الجحفة، ووقت لاهل اليمن قرن المنازل، ولاهل نجد العقيق.

المصادر

قرب الإسناد: 76.

14880. 

قائمة المحتويات وعن عبد الله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن إحرام أهل الكوفة وخراسان ومن يليهم، وأهل مصر (1)، من أين هو؟ قال: إحرام أهل العراق من العقيق، ومن ذي الحليفة، وأهل الشام من الجحفة، وأهل اليمن من قرن (2)، وأهل السند من البصرة، أو مع أهل البصرة.
ورواه الشيخ كما مر (3).

المصادر

قرب الإسناد: 104.

الهوامش

1- في المصدر: وأهل السند ومصر.
2- في المصدر زيادة: المنازل.
3- مر في الحديث 5 من هذا الباب.

14881. 

قائمة المحتويات وعنه، عن علي بن جعفر، عن أخيه (عليه السلام)، قال: سألته عن المتعة في الحج، من أين إحرامها وإحرام الحج؟ قال: وقت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لاهل العراق من العقيق، ولاهل المدينة ومن يليها من الشجرة، ولاهل الشام ومن يليها من الجحفة، ولاهل الطائف من قرن (1)، ولاهل اليمن من يلملم، فليس لأحد أن يعدو من هذه المواقيت إلى غيرها.
ورواه علي بن جعفر في كتابه مثله (2).

المصادر

قرب الإسناد: 107، 108.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: المنازل.
2- مسائل على بن جعفر: 107 | 13.

14882. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن رفاعة بن موسى، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: وقت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) العقيق لاهل نجد، وقال: هو وقت لما انجدت الارض وأنتم (1) منهم، ووقت لاهل الشام الجحفة ويقال لها: المهيعة.

المصادر

الفقيه 2: 198 | 904.

الهوامش

1- في المصدر: وأنت.

14883. 

قائمة المحتويات وفي (الامالي) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقّت لأهل العراق العقيق، ووقّت لأهل الطائف قرن المنازل، ووقّت لأهل اليمن يلملم، ووقّت لأهل الشام المهيعة وهي الجحفة، ووقّت لأهل المدينة ذا الحليفة وهو مسجد الشجرة.

المصادر

أمالي الصدوق: 518.

14884. 

قائمة المحتويات وفي كتاب (المقنع) قال: وقّت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) لاهل الطائف قرن المنازل، ولاهل اليمن يلملم، ولاهل الشام المهيعة وهي الجحفة، ولاهل المدينة ذا الحليفة وهو مسجد الشجرة، ولاهل العراق العقيق.

المصادر

المقنع: 68.

14885. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن علي بن حاتم، عن القاسم بن محمد، عن حمدان بن الحسين، عن الحسين بن الوليد، عمن ذكره قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): لأيّ علة أحرم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من مسجد الشجرة ولم يحرم من موضع دونه؟ فقال: لانه لما اسري به إلى السماء وصار بحذاء الشجرة (1) نودي يا محمد، قال: لبيك، قال ألم أجدك يتيما فآويتك، ووجدتك ضالا فهديتك، فقال النبي (صلى الله عليه وآله): إن الحمد والنعمة والملك لك لا شريك لك. فلذلك أحرم من الشجرة دون المواضع كلها.

المصادر

علل الشرائع: 433 | 1.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: وكانت الملائكة تأتي ألى البيت المعمور بحذاء المواضع التي هي مواقيت سوى الشجرة فلما كان في الموضع الذي بحذاء الشجرة.