باب حكم من ترك الاحرام أو التلبية نسيانا أو جهلاً ولم يذكر حتى أكمل مناسكه أو أغمي عليه في الميقات
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب المواقيت » باب حكم من ترك الاحرام أو التلبية نسيانا أو جهلاً ولم يذكر حتى أكمل مناسكه أو أغمي عليه في الميقات

14959. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن بعض أصحابنا، عن أحدهما (عليهما السلام)، في رجل نسي أن يحرم أو جهل وقد شهد المناسك كلها وطاف وسعى، قال: تجزيه نيته إذا كان قد نوى ذلك، فقد تم حجه وإن لم يهل، وقال في مريض اغمي عليه حتى أتى الوقت، فقال: يحرم عنه.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1).

المصادر

الكافي 4: 325 | 8.

الهوامش

1- التهذيب 5: 61 | 192.

14960. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن جعفر، عن أخيه (عليه السلام) قال: سألته عن رجل كان متمتعا خرج إلى عرفات وجهل أن يحرم يوم التروية بالحج حتى رجع إلى بلده؟ قال: إذا قضى المناسك كلها فقد تم حجه.

المصادر

التهذيب 5: 476 | 1678.

14961. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أخيه (عليه السلام) قال: سألته عن رجل نسي الاحرام بالحج فذكر وهو بعرفات فما حاله؟ قال: يقول: اللهم على كتابك وسنة نبيك، فقد تم إحرامه.

المصادر

التهذيب 5: 476 | ذيل الحديث 1678، وأورده بتمامه بسنده وبسند آخر في الحديث 8 من الباب 14 من هذه الابواب.

14962. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن القاسم، عن جميل بن دراج، عن بعض أصحابنا، عن أحدهما (عليهما السلام) في مريض اغمي عليه فلم يعقل حتى أتى الوقت، فقال: يحرم عنه رجل.

المصادر

التهذيب 5: 60 | 191، وأورده في الحديث 2 من الباب 55 من أبواب الاحرام.