باب كيفية التلبية الواجبة والمندوبة، وجملة من أحكامها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الإحرام » باب كيفية التلبية الواجبة والمندوبة، وجملة من أحكامها

16568. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن حماد، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: تحرمون كما أنتم في محاملكم تقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك بمتعة بعمرة إلى الحج.
وعنه، عن ابن أبي عمير، عن حماد مثله (1).

المصادر

التهذيب 5: 84 | 277، وأورد صدره في الحديث 3 من الباب 34 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- الاستبصار 2: 169 | 559.

16569. 

قائمة المحتويات وعنه، عن فضالة وصفوان وابن أبي عمير جميعا، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: التلبية أن تقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك (1)، لبيك ذا المعارج لبيك، لبيك داعيا إلى دار السلام لبيك، لبيك غفار الذنوب لبيك، لبيك أهل التلبية لبيك، لبيك ذا الجلال والإكرام لبيك، لبيك تبدئ والمعاد اليك لبيك، لبيك تستغني ويفتقر إليك لبيك، لبيك مرهوبا ومرغوبا اليك لبيك، لبيك اله الحق لبيك، لبيك ذا النعماء والفضل الحسن الجميل لبيك، لبيك كشاف الكرب العظام لبيك، لبيك عبدك وابن عبديك لبيك، لبيك يا كريم لبيك، تقول ذلك في دبر كل صلاة مكتوبة ونافلة (2)، وحين ينهض بك بعيرك، واذا علوت شرفا، أو هبطت واديا أو لقيت راكبا، أو استيقظت من منامك وبالأسحار، وأكثر ما استطعت واجهر بها، وان تركت بعض التلبية فلا يضرك غير أن تمامها افضل، واعلم أنه لابد (3) من التلبيات الأربع التي كن في أول الكلام (4) وهي الفريضة وهي التوحيد، وبها لبى المرسلون. وأكثر من ذي المعارج فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يكثر منها.
وأول من لبى إبراهيم (عليه السلام)، قال: إن الله عزّ وجّل يدعوكم إلى أن تحجوا بيته، فأجابوه بالتلبية، ولم يبق أحد أخذ ميثاقه بالموافاة في ظهر رجل ولا بطن امرأة إلا أجاب بالتلبية.
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان، وابن أبي عمير، جميعا، عن معاوية بن عمار، إلا أنه ترك لبيك غفار الذنوب، ولبيك أهل التلبية، ولبيك تستغني ولبيك إله الحق، ولبيك ذا النعماء (5).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (6).

المصادر

التهذيب 5: 91 | 300، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 34، وذيله في الحديث 2 من الباب 36 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- «لبيك»: ليس في الكافي (هامش المخطوط).
2- في المصدر: أو نافلة.
3- في المصدر: لا بد لك.
4- في نسخة: أول الكتاب (هامش المخطوط).
5- الكافي 4: 335 | 3 وفيه: لبيك غفار الذنوب لبيك، لبيك أهل التلبية لبيك.
6- التهذيب 5: 284 | 967.

16570. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن القاسم، عن محمد بن عذافر، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا أحرمت من مسجد الشجرة، فإن كنت ماشيا لبيت من مكانك من المسجد، تقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، لبيك ذا المعارج لبيك، لبيك بحجة تمامها عليك، واجهر بها كلما ركبت، وكلما نزلت، وكلما هبطت واديا أو علوت أكمة، أو لقيت راكبا، وبالأسحار.

المصادر

التهذيب 5: 92 | 301.

16571. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن النضر بن سويد، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لما لبى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك (1)، لبيك ذا المعارج لبيك، وكان (عليه السلام) يكثر من ذي المعارج وكان يلبي كلما لقي راكبا أو على أكمة، أو هبط واديا، ومن آخر الليل، وفي أدبار الصلوات.

المصادر

الفقيه 2: 210 | 959.

الهوامش

1- ليس في المصدر.

16572. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن القاسم الاسترآبادي، عن يوسف بن محمد بن زياد، وعلي بن محمد بن سيار، عن أبويهما، عن الحسن بن علي العسكري، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث موسى (عليه السلام) ـ: فنادى ربنا عزّ وجّل يا اُمة محمد، فأجابوه كلهم وهم في أصلاب آبائهم وفي أرحام امهاتهم: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك، قال: فجعل الله عزّ وجّل تلك الإجابة شعار الحج.
ورواه في (العلل) وفي (عيون الأخبار) بهذا السند (1).
وأورده العسكري (عليه السلام) في تفسيره (2).

المصادر

الفقيه 2: 211 | 967.

الهوامش

1- علل الشرائع: 416 | 3، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1: 282 | 30.
2- تفسير الإمام العسكري (عليه السلام): 32.

16573. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: مر موسى النبي (عليه السلام) بصفاح الروحاء على جمل أحمر خطامه من ليف، عليه عباءتان قطوانيتان، وهو يقول: لبيك يا كريم لبيك قال: ومر بونس بن متى بصفاح الروحاء وهو يقول: لبيك كشاف الكرب العظام لبيك، قال: ومر عيسى بن مريم بصفاح الروحاء وهو يقول: لبيك عبدك ابن أمتك، ومر محمد (صلى الله عليه وآله) بصفاح الروحاء وهو يقول: لبيك ذا المعارج لبيك.
ورواه الصدوق مرسلا (1).
ورواه في (العلل) عن أبيه، عن عبدالله بن جعفر الحميري عن إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي بن مهزيار، عن ابن أبي عمير مثله، إلا أنه قال: بصفائح الروحاء (2).

المصادر

الكافي 4: 213 | 4.

الهوامش

1- الفقيه 2: 152 | 660.
2- علل الشرائع: 419 | 7.

16574. 

قائمة المحتويات وعنه عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن الحسين بن المختار، عن أبي بصير قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: مر موسى بن عمران (عليه السلام) في سبعين نبيا على فجاج الروحاء عليهم العباء القطوانية يقول: لبيك (1) عبدك ابن عبديك (2).
ورواه الصدوق مرسلا (3).
ورواه في (العلل) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار، عن حماد بن عيسى مثله إلا أنه قال: ابن عبديك لبيك (4).

المصادر

الكافي 4: 213 | 3.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: لبيك (هامش المخطوط).
2- في المصدر: عبدك.
3- الفقيه 2: 151 | 659.
4- علل الشرائع: 418 | 6.

16575. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبان بن عثمان، وعن زيد الشحام، عمن رواه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: حج موسى بن عمران (عليه السلام) ومعه سبعون نبيا من بني إسرائيل خطم (1) إبلهم من ليف، يلبون وتجيبهم الجبال، وعلى موسى (عليه السلام) عبائتان قطوانيتان، يقول: لبيك عبدك ابن عبدك (2).

المصادر

الكافي 4: 214 | 8.

الهوامش

1- الخطم: جمع خطام، وهو زمام البعير. (مجمع البحرين ـ خطم ـ 6: 59).
2- في المصدر: عبدك.

16576. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أسد بن أبي العلاء، عن محمد بن الفضيل، عمن رأى أبا عبدالله (عليه السلام) وهو محرم قد كشف عن ظهره حتى أبداه للشمس وهو يقول: لبيك في المذنبين لبيك.

المصادر

الكافي 4: 336 | 4.