باب استحباب استلام الحجر الاسود في الطواف الواجب والندب باليد اليمنى وتقبيله، فإن لم يمكن استحب أن يشير اليه ويجدد الاقرار بالعهد والميثاق
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الطواف » باب استحباب استلام الحجر الاسود في الطواف الواجب والندب باليد اليمنى وتقبيله، فإن لم يمكن استحب أن يشير اليه ويجدد الاقرار بالعهد والميثاق

17831. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، وصفوان بن يحيى، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا دنوت من الحجر الاسود فارفع يديك واحمد الله ـ إلى أن قال: ـ ثم استلم الحجر وقبله، فإن لم تستطع أن تقبله فاستلمه بيدك فإن لم تستطع أن تستلمه بيدك فأشر إليه... الحديث.
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1).

المصادر

الكافي 4: 402 | 1، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 12 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التهذيب 5: 101 | 329.

17832. 

قائمة المحتويات وبالاسناد عن صفوان وابن أبي عمير، عن عبد الرحمن بن الحجاج، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يستلم الحجر في كل طواف فريضة ونافلة.

المصادر

الكافي 4: 404 | 2، وأورده بتمامه في الحديث 3 من الباب 16 من هذه الابواب.

17833. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عمن ذكره، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: ثم ادن من الحجر واستلمه بيمينك.

المصادر

الكافي 4: 403 | 3، وأورده بتمامه في الحديث 4 من الباب 12 من هذه الابواب.

17834. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن عبدالله بن بكير، عن الحلبي قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): لم جعل استلام الحجر؟ فقال: إن الله عزّ وجلّ حيث أخذ ميثاق بني آدم دعا الحجر من الجنة فأمره فالتقم الميثاق فهو يشهد لمن وافاه بالموافاة.
ورواه العياشي في (تفسيره) عن الحلبي (1).
ورواه ابن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من (نوادر البزنطي) عن الحلبي، مثله (2).

المصادر

الكافي 4: 184 | 2.

الهوامش

1- تفسير العياشي 2: 39 | 106.
2- مستطرفات السرائر: 34 | 42.

17835. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى وغيره، عن محمد بن أحمد، عن موسى بن عمر، عن ابن سنان، عن أبي سعيد القماط، عن بكير بن أعين أنه سأل أبا عبدالله (عليه السلام) لأي علة وضع الله الحجر في الركن الذي هو فيه؟ ولاي علة يقبل؟ ـ إلى ان قال: ـ فقال: إن الله وضع الحجر الاسود (1) في ذلك الركن لعلة الميثاق، وذلك أنه لما اخذ من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم حين اخذ الله عليهم الميثاق في ذلك المكان ـ إلى ان قال: ـ واما القبلة والالتماس (2) فلعلة العهد تجديدا لذلك العهد والميثاق، وتجديدا للبيعة ليؤدوا إليه العهد الذي اخذ عليهم (3) في الميثاق، فيأتوه في كل سنة ويؤدوا إليه ذلك العهد والامانة اللذين اخذا عليهم، الا ترى انك تقول: أمانتي اديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة، ووالله ما يؤدي ذلك احد غير شيعتنا ـ إلى ان قال: ـ وذلك انه لم يحفظ ذلك غيركم، فلكم والله يشهد، وعليهم والله يشهد بالخفر (4) والجحود والكفر.
ثم قال: هل تدري ما كان الحجر؟ قلت: لا، قال: كان ملكا من عظماء الملائكة عند الله، فلما اخذ الله من الملائكة الميثاق كان أول من آمن به وأقر ذلك الملك فاتخذه الله أمينا على جميع خلقه فألقمه الميثاق، وأودعه عنده، واستعبد الخلق أن يجددوا عنده في كل سنة الاقرار بالميثاق والعهد الذي أخذ الله عزّ وجلّ عليهم ـ إلى أن قال ـ: ثم إن الله عزّ وجلّ لما بنى الكعبة وضع الحجر في ذلك المكان، لان الله حين أخذ الميثاق من ولد آدم أخذه في ذلك المكان، وفي ذلك المكان القم الملك الميثاق... الحديث.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن محمد بن يحيى مثله (5).

المصادر

الكافي 4: 184 | 3، وأورد ذيله في الحديث 4 من الباب 4 من أبواب السعي.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: وهي جوهرة اخرجت من الجنة إلى آدم (عليه السلام) فوضعت.
2- في المصدر: والاستلام.
3- في المصدر: أخذ الله عليهم.
4- خفر العهد: نقضه. (الصحاح ـ خفر ـ 2: 649).
5- علل الشرائع: 429 | 1.

17836. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) والائمة (عليهم السلام) أنه إنما يقبل الحجر (1) ويستلم ليؤدي الى الله العهد الذي اخذ عليهم في الميثاق، وإنما يستلم الحجر لان مواثيق الخلائق فيه، وكان اشد بياضا من اللبن فاسود من خطايا بنى آدم، ولولا ما مسه من ارجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا برئ

المصادر

الفقيه 2: 124 | 541.

الهوامش

1- في نسخة: الحجر الاسود (هامش المخطوط).

17837. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) و (عيون الاخبار) بأسانيده عن محمد بن سنان، أن أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) ـ كتب إليه فيما كتب من جواب مسائله علة استلام الحجر ـ أن الله لما أخذ مواثيق بني آدم التقمه الحجر، فمن ثم كلف الناس بتعاهد (1) ذلك الميثاق، ومن ثم يقال عند الحجر: أمانتي أديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة.
ومنه قول سلمان رحمه الله: ليجيئن الحجر يوم القيامة مثل أبي قبيس له لسان وشفتان، ويشهد لمن وافاه بالموافاة.

المصادر

علل الشرائع: 424 | 2، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 91 | 1.

الهوامش

1- في العلل: بمعاهدة (هامش المخطوط).

17838. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن عبيد الله بن علي الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته لم يستلم الحجر؟ قال: لان مواثيق الخلائق فيه.

المصادر

علل الشرائع: 423 | 1.

17839. 

قائمة المحتويات قال: ـ وفي حديث آخر ـ قال: لان الله عزّ وجلّ لما أخذ مواثيق العباد أمر الحجر فالتقمها فهو يشهد لمن وافاه بالموافاة.

المصادر

علل الشرائع: 423 | ذيل الحديث 1.

17840. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن أبي بصير وزرارة ومحمد بن مسلم كلهم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن الله عزّ وجلّ خلق الحجر الاسود، ثم أخذ الميثاق على العباد، ثم قال للحجر: التقمه، والمؤمنون يتعاهدون ميثاقهم.

المصادر

علل الشرائع: 424 | 5.

17841. 

قائمة المحتويات وعنه، عن الصفار، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن زياد القندي، عن عبدالله بن سنان قال: بينا نحن في الطواف اذ مر رجل من آل عمر فأخذ بيده رجل فاستلم الحجر فانتهره وأغلظ له وقال له: بطل حجك، لان الذي استلمته (1) حجر لا يضر ولا ينفع، فقلت لابي عبدالله (عليه السلام): أما سمعت قول العمري (2)، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): كذب ثم كذب ثم كذب، إن للحجر لسانا ذلقا يوم القيامة يشهد لمن وافاه بالموافاة، ـ ثم ذكر حديث خلق آدم واخذ الميثاق على ذريته، وإن الحجر التقم الميثاق من الخلق كلهم، إلى أن قال: ـ فمن أجل ذلك أمرتم أن تقولوا إذا استلمتم الحجر: أمانتي أديتها، وميثاقي تعاهدته تشهد لي بالموافاة يوم القيامة.

المصادر

علل الشرائع: 425 | 6.

الهوامش

1- في المصدر: إن الذي تستلمه.
2- في المصدر زيادة: لهذا الذي استلم الحجر فأصابه ما أصابه؟ فقال: وما الذي قال؟ قلت: قال له: يا عبدالله بطل حجك ثم إنما هو حج لا يضر ولا ينفع.

17842. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن عبد الكريم بن عمرو، عن عبدالله بن أبي يعفور، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: والميثاق هو في هذا الحجر الاسود، أما والله إن له لعينين واذنين وفما ولسانا ذلقا... الحديث.

المصادر

علل الشرائع: 426 | 7.

17843. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن علي بن حسان الواسطي، عن عمه عبد الرحمن بن كثير الهاشمي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: مر عمر بن الخطاب على الحجر الاسود فقال: والله يا حجر إنا لنعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع إلا أنا رأينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يحبك فنحن نحبك، فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): كيف يابن الخطاب! فوالله ليبعثنه الله يوم القيامة وله لسان وشفتان، فيشهد لمن وافاه، وهو يمين الله عزّ وجلّ في ارضه يبايع بها خلقه، فقال عمر: لا أبقانا الله في بلد لا يكون فيه علي بن أبي طالب.

المصادر

علل الشرائع: 426 | 8.

17844. 

قائمة المحتويات وعن علي بن حاتم، عن حميد بن زياد (1)، عن أحمد بن الحسين، عن زكريا المؤمن (2)، عن عامر بن معقل، عن أبان بن تغلب قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): تدري (3) لاي شيء صار الناس يلثمون الحجر؟ فقلت: لا، فقال: إن آدم شكا إلى ربه الوحشة في الارض، فنزل جبرئيل (عليه السلام) بياقوته من الجنة ـ إلى أن قال: ـ فلما رآها عرفها فبادر يلثمها، فمن ثم صار الناس يلثمون الحجر.

المصادر

علل الشرائع: 426.

الهوامش

1- في المصدر: جميل بن زياد.
2- في المصدر: زكريا أبي محمد المؤمن.
3- في المصدر: اتدري.

17845. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن شاذان، عن محمد بن محمد بن الحارث، عن صالح بن سعيد، عن عبد المنعم بن إدريس، عن أبيه، عن وهب اليماني، عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعائشة وهي تطوف معه بالكعبة حين استلما الركن وبلغا إلى الحجر: يا عائشة، لولا ما طبع الله على هذا الحجر من أرجاس الجاهلية وأنجاسها إذا لاستشفى به من كل عاهة ـ إلى أن قال: ـ وان الركن يمين الله في أرضه بعد الحج (1)، وليبعثنه الله يوم القيامة وله لسان وشفتان وعينان، ولينطقنه الله يوم القيامة بلسان طلق ذلق ليشهد لمن استلمه بحق، واستلامه اليوم بيعة لمن لم يدرك بيعة رسول الله (صلى الله عليه وآله)... الحديث.

المصادر

علل الشرائع: 427 | 10.

الهوامش

1- في المصدر: في الارض.

17846. 

قائمة المحتويات أحمد بن أبي عبدالله البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن ابن أبي عمير رفعه عن أحدهما (عليهما السلام) أنه سئل عن تقبيل الحجر؟ فقال: إن الحجر كان درة بيضاء في الجنة، وكان آدم يراها، فلما أنزلها الله عزّ وجلّ إلى الارض نزل إليها آدم (عليه السلام) فبادر فقبلها، فأجرى الله تبارك وتعالى بذلك السنة.

المصادر

المحاسن: 337 | 118.

17847. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن فضالة (1) وابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن الله تبارك وتعالى لما اخذ مواثيق العباد امر الحجر فالتقمها، فلذلك يقال: امانتي اديتها، وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة.

المصادر

المحاسن: 340 | 129.

الهوامش

1- في المصدر: وفضالة.

17848. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر الحميري في (قرب الاسناد) عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن اخيه موسى بن جعفر (عليهما السلام) قال: سألته عن استلام الحجر لم يستلم؟ قال لان الله تبارك وتعالى (1) اخذ مواثيق العباد ثم دعا الحجر من الجنة فأمره فالتقم الميثاق، فالموافون شاهدون (2) ببيعتهم.

المصادر

قرب الاسناد: 105.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: علوا كبيرا.
2- في المصدر: فالواقفون يشهدون.