باب استحباب الوقوف في ميسرة الجبل بعرفة، واجزاء الوقوف بأي موضع كان منها، وجواز الارتفاع إلى الجبل مع الزحام
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب احرام الحج والوقوف بعرفة » باب استحباب الوقوف في ميسرة الجبل بعرفة، واجزاء الوقوف بأي موضع كان منها، وجواز الارتفاع إلى الجبل مع الزحام

18387. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه، وعن محمد، عن الفضل، عن ابن أبي عمير، وصفوان بن يحيى، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قف في ميسرة الجبل، فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقف بعرفات في ميسرة الجبل، فلما وقف جعل الناس يبتدرون أخفاف ناقته فيقفون إلى جانبه، فنحاها، ففعلوا مثل ذلك، فقال: ايها الناس انه ليس موضع أخفاف ناقتي الموقف، ولكن هذا كله موقف، ـ وأشار بيده إلى الموقف ـ (وقال: هذا كله موقف) (1)، وفعل مثل ذلك في المزدلفة... الحديث.
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (2).

المصادر

الكافي 4: 463 | 4، واورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 13 وذيله في الحديث 1 من الباب 14 من هذه الابواب.

الهوامش

1- ليس في المصدر.
2- الفقيه 2: 281 | 1377.

18388. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب، عن ابن رئاب، عن مسمع، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: عرفات كلها موقف، وأفضل الموقف سفح الجبل ـ إلى أن قال: ـ (واسفل عن الهضاب واتق الاراك) (1).

المصادر

الكافي 4: 463 | 1.

الهوامش

1- الحديث في الكافي الى قوله: سفح الجبل، وهذه العبارة وردت في ذيل حديث معاوية السابق، وفيه: وانتقل.

18389. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل، عن أحمد بن محمد، عن سماعة قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إذا ضاقت عرفة كيف يصنعون؟ قال يرتفعون إلى الجبل.

المصادر

الكافي 4: 466 | 11.

18390. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن باسناده عن سعد، عن محمد بن الحسين، عن ابن أبي نصر، عن محمد بن سماعة، عن سماعة قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إذا كثر الناس بمنى وضاقت عليهم كيف يصنعون؟ فقال: يرتفعون إلى وادي محسر، قلت: فاذا كثروا بجمع وضاقت عليهم كيف يصنعون؟ فقال: يرتفعون إلى المأزمين، قلت: فاذا كانوا بالموقف وكثروا وضاق عليهم كيف يصنعون؟ فقال: يرتفعون إلى الجبل، وقف في ميسرة الجبل، فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقف بعرفات، فجعل الناس يبتدرون أخفاف ناقته يقفون إلى جانبها فنحاها رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ففعلوا مثل ذلك، فقال: أيها الناس إنه ليس موضع أخفاف ناقتي بالموقف، ولكن هذا كله موقف، وأشار بيده إلى الموقف وقال: هذا كله موقف، فتفرق الناس وفعل مثل ذلك بالمزدلفة... الحديث.

المصادر

التهذيب 5: 180 | 604، واورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 9 من ابواب الوقوف بالمشعر.