باب استحباب ملازمة الصفات الحميدة واستعمالها وذكر نبذة منها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الجهاد » أبواب جهاد النفس وما يناسبه » باب استحباب ملازمة الصفات الحميدة واستعمالها وذكر نبذة منها

20227. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن عبدالله بن مسكان عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ان الله خص رسوله (صلى الله عليه وآله) بمكارم الاخلاق فامتحنوا أنفسكم، فإن كانت فيكم فاحمدوا الله وارغبوا اليه في الزيادة منها، فذكرها عشرة: اليقين والقناعة والصبر والشكر والحلم وحسن الخلق والسخاء والغيرة والشجاعة والمروءة.
ورواه في (الخصال) عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عثمان بن عيسى، عن عبدالله بن مسكان (1).
ورواه في (صفات الشيعة) وفي (الامالي) وفي (عيون الاخبار) وفي (معاني الاخبار) (2) كذلك الا أنه ذكر في معاني الاخبار: الرضا، بدل الحلم.
ورواه الكليني، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى نحوه (3).

المصادر

الفقيه 3: 361 | 1714.

الهوامش

1- الخصال: 431 | 12.
2- صفات الشيعة: 47 | 97، وامالي الصدوق: 184 | 8، ولم نعثر عليه في عيون الاخبار المطبوع، معاني الاخبار: 191 | 3.
3- الكافي 2: 46 | 2.

20228. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن الحسين بن علوان، عن عمرو بن ثابت، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): يا علي اوصيك في نفسك بخصال فاحفظها ثم قال: اللهم اعنه، اما الاولى فالصدق لا يخرجن من فيك كذبة ابدا، والثانية الورع لا تجترأنّ على خيانة ابدا، والثالثة الخوف من الله كأنك تراه، والرابعة كثرة البكاء من خشية الله عزّ وجلّ يبني لك بكل دمعة بيت في الجنة، والخامسة بذل مالك ودمك دون دينك، والسادسة الاخذ بسنتي في صلاتي وصيامي وصدقتي، اما الصلاة فالخمسون ركعة، واما الصوم فثلاثة ايام في كل شهر خميس في اوله، وأربعاء في وسطه، وخميس في آخره، واما الصدقة فجهدك حتى يقال: اسرفت ولم تسرف، وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل، وعليك بصلاة الزوال، وعليك بقراءة القرآن على كل حال، وعليك برفع يديك في الصلاة، وتقليبهما، عليك بالسواك عند كل صلاة (1)، عليك بمحاسن الاخلاق فاركبها، عليك بمساوئ الاخلاق فاجتنبها، فإن لم تفعل فلا تلومن الا نفسك.
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن النعمان، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) (2).
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار (3).
ورواه الحسين ابن سعيد في كتاب (الزهد) عن الحسين بن علوان (4)..
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن إسماعيل رفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) مثله الا انه قال: اما الصلاة في الليل والنهار، ثم قال: وعليك بالسواك لكل وضوء (5).

المصادر

الفقيه 4: 139 | 483، واورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 3 من ابواب السواك، واخرى في الحديث 5 من الباب 25 من ابواب اعداد الفرائض، واخرى في الحديث 8 من الباب 9 من ابواب تكبيرة الاحرام، واخرى في الحديث 1 من الباب 11 من ابواب قراءة القرآن، واخرى في الحديث 1 من الباب 6 من ابواب الصدقة، واخرى في الحديث 5 من الباب 22 من ابواب الامر بالمعروف.

الهوامش

1- في التهذيب: عند كل وضوء وكل صلاة (هامش المخطوط).
2- الكافي 8: 79 | 33.
3- التهذيب 9: 175 | 713.
4- الزهد: 21 | 47، وفيه: فاما صلاتي فالاحدى وخمسون... بمحاسن الاخلاق فارتكبها.
5- المحاسن: 17 | 48.

20229. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) ـ انه قال: يا علي ثلاث من مكارم الاخلاق في الدنيا والآخرة: أن تعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك، وتحلم عمن جهل عليك.

المصادر

الفقيه 4: 257 | 822.

20230. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن أبيه، عن الحميري، عن الحسن بن محمد بن موسى، عن يزيد بن إسحاق، عن الحسن بن عطية، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المكارم عشر فإن استطعت أن تكون فيك فلتكن فإنّها تكون في الرجل ولا تكون في ولده، وتكون في ولده ولا تكون في أبيه، وتكون في العبد ولا تكون في الحر: صدق الناس (1) وصدق اللسان وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وإقراء الضيف، وإطعام السائل، والمكافاة على الصنائع، والتذمم للجار، والتذمم للصاحب، ورأسهن الحياء.
محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الهيثم بن أبي مسروق، عن يزيد بن إسحاق شعر (2).
ورواه الطوسي في مجالسه عن أبيه، عن المفيد، عن ابن قولويه، عن علي بن الحسين بن بابويه، عن علي بن إبراهيم، عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله (3).

المصادر

الخصال: 431 | 11.

الهوامش

1- في نسخة: البأس (هامش المخطوط).
2- الكافي 2: 46 | 1.
3- امالي الطوسي 1: 9.

20231. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن بعض أصحابنا رفعه قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): لانسبن الاسلام نسبة لم ينسبه أحد قبلي ولا ينسبه أحد بعدي إلا بمثل ذلك، إن الاسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الاقرار، والاقرار هو العمل، والعمل هو الاداء، إن المؤمن لم يأخذ دينه عن رأيه، ولكن أتاه من ربه فأخذ به... الحديث.

المصادر

الكافي 2: 38 | 1.

20232. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن ابن خالد، عن أبيه، عن عبدالله بن القاسم، عن مدرك بن عبد الرحمن، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): الاسلام عريان فلباسه الحياء، وزينته الوفاء (1) ومروته العمل الصالح، وعماده الورع، ولكل شيء اساس واساس الاسلام حبنا اهل البيت.
وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن معبد، عن عبدالله بن القاسم مثله (2).

المصادر

الكافي 2: 38 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: الوقار (هامش المخطوط).
2- الكافي 2: 38 | ذيل حديث 2.

20233. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد، عن عبد العظيم بن عبدالله الحسني، عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)، عن أبيه، عن جده قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّ الله خلق الاسلام فجعل له عرصة (1)، وجعل له نورا، وجعل له حصنا، وجعل له ناصرا، فأما عرصته فالقرآن، وأما نوره فالحكمة، وأما حصنه فالمعروف، وأما انصاره فأنا وأهل بيتي وشيعتنا... الحديث.

المصادر

الكافي 2: 38 | 3.

الهوامش

1- العرصة: كل بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء، وقد جاءت في الحديث الشريف على سبيل الاستعارة، انظر (مجمع البحرين ـ عرص ـ 4: 174).

20234. 

قائمة المحتويات وعنهم عن ابن خالد، عن أبيه، عمن ذكره، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إنكم لا تكونون صالحين حتى تعرفوا، ولا تعرفون حتى تصدقوا، ولا تصدقون حتى تسلموا أبوابا أربعة لا يصلح أولها إلا بآخرها... الحديث.

المصادر

الكافي 2: 39 | 3.

20235. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن عبد الملك بن غالب، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ينبغي للمؤمن أن يكون فيه ثمان خصال: وقورا عند الهزاهز، صبورا عند البلاء، شكورا عند الرخاء، قانعا بما رزقه الله، لا يظلم الاعداء، ولا يتحامل للاصدقاء، بدنه منه في تعب، والناس منه في راحة، إن العلم خليل المؤمن، والحلم وزيره، والعقل أمير جنوده، والرفق أخوه، والبر (1) والده.
ورواه الصدوق بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد عن أبيه جميعا، عن جعفر بن محمد، عن آبائه ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) ـ وذكر نحوه، إلى قوله: في راحة، الا أنه قال: وقار وشكر وصبر وقنوع (2).
ورواه في (المجالس) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد نحوه (3).
وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن محبوب مثله (4).

المصادر

الكافي 3: 39 | 1.

الهوامش

1- في نسخة: واللين (هامش المخطوط).
2- الفقيه 4: 255.
3- امالي الصدوق: 474 | 17.
4- الكافي 2: 181 | 2.

20236. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) (1) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الاسلام (2) له أركان أربعة: التوكل على الله، وتفويض الامر إلى الله، والرضا بقضاء الله، والتسليم لامر الله عزّ وجلّ.

المصادر

الكافي 2: 39 | 2.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن ابيه.
2- في المصدر: الايمان.

20237. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد جميعا، عن الحسن بن محبوب، عن يعقوب السراج، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن الايمان؟ فقال: إن الله عزّ وجلّ جعل الايمان على أربع دعائم: على الصبر، واليقين، والعدل والجهاد، فالصبر من ذلك على أربع شعب: على الشوق، والاشفاق، والزهد، والترقب ـ إلى أن قال: ـ واليقين على أربع شعب: تبصرة الفطنة، وتأويل الحكمة، ومعرفة العبرة، وسنة الاولين، والعدل على أربع شعب: على غامض الفهم، وغمر العلم، وزهرة الحكم، وروضة الحلم ـ إلى أن قال: ـ والجهاد على أربع شعب: على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصدق في المواطن، وشنآن الفاسقين... الحديث.

المصادر

الكافي 2: 42 | 1.

20238. 

قائمة المحتويات وعن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن ابن فضال، عن منصور بن يونس، عن أبي حمزة، عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: المؤمن ينصت ليسلم، وينطق ليغنم، لا يحدث أمانته الاصدقاء، ولا يكتم شهادته من البعداء، ولا يعمل شيئا من الخير رياء، ولا يتركه حياء، إن زكي خاف ما يقولون، ويستغفر الله لما لا يعملون، لا يغره قول من جهله، ويخاف إحصاء ما عمله.
وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن أبي حمزة مثله (1).

المصادر

الكافي 2: 183 | 3.

الهوامش

1- الكافي 2: 91 | 2.

20239. 

قائمة المحتويات وعن بعض أصحابنا رفعه عن هشام بن الحكم، عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) ـ في حديث طويل ـ قال: يا هشام كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: ما عبدالله بشيء أفضل من العقل، وما تم عقل امرئ حتى تكون فيه خصال شتى: الكفر والشر منه مأمونان، والرشد والخير منه مأمولان، وفضل ماله مبذول، وفضل قوله مكفوف، نصيبه من الدنيا القوت، لا يشبع من العلم دهره، الذل أحب اليه مع الله من العز مع غيره، والتواضع أحب إليه من الشرف، يستكثر قليل المعروف من غيره، ويستقل كثير المعروف من نفسه، ويرى الناس كلهم خيرا منه، وإنه شرهم في نفسه، وهو تمام الامر.

المصادر

الكافي 1: 14.

20240. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن بعض من رواه، رفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المؤمن له قوة في دين، وحزم في لين، وإيمان في يقين، وحرص في فقه، ونشاط في هدى، وبر في استقامة، وعلم في حلم، وكيس (1) في رفق، وسخاء في حق، وقصد في غنى، وتحمل في فاقة، وعفو في قدرة، وطاعة لله في نصيحة، وانتهاء في شهوة، وورع في رغبة، وحرص في جهاد، وصلاة في شغل، وصبر في شدة، وفي الهزاهز وقور، وفي المكاره صبور، وفي الرخاء شكور، ولا يغتاب ولا يتكبر، ولا يقطع الرحم، وليس بواهن ولا فظ ولا غليظ ولا يسبقه بصره، ولا يفضحه بطنه، ولا يغلبه فرجه، ولا يحسد الناس يعيَّر ولا يعيِّر (2) ولا يسرف، ينصر المظلوم، ويرحم المسكين، نفسه منه في عناء والناس منه في راحة، لا يرغب في عزّ الدنيا، ولا يجزع من ذلها، للناس هم قد أقبلوا عليه، وله هم قد شغله، لا يرى في حلمه نقص ولا في رأيه وهن، ولا في دينه ضياع، يرشد من استشاره، ويساعد من ساعده، ويكيع (3) عن الخنا والجهل.
ورواه الصدوق في (صفات الشيعة) عن محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن رجل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) نحوه، (4).
ورواه في (الخصال) عن أبيه، عن محمد بن يحيى، وأحمد بن إدريس جميعا عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسن بن علي، عن أبي سليمان الحلواني أو عن رجل عنه عن أبي عبدالله (عليه السلام) نحوه وزاد فهذه صفة المؤمن (5).

المصادر

الكافي 2: 182 | 4.

الهوامش

1- في صفات الشيعة: وشكر (هامش المخطوط).
2- في الخصال: لا يقتر ولا يبذر.
3- كاع عن الامر: هابه وجبن عنه ورجع. (الصحاح ـ كيع ـ 3: 1278).
4- صفات الشيعة: 34 | 54.
5- الخصال: 571 | 2.

20241. 

قائمة المحتويات وبهذا الإسناد عن أحدهما، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنه سأل رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن صفة المؤمن، فقال: عشرون خصلة في المؤمن، فإن لم تكن فيه لم يكمل إيمانه، إن من أخلاق المؤمنين يا علي الحاضرون الصلاة (1)، والمسارعون إلى الزكاة، والمطعمون للمسكين، الماسحون لرأس اليتيم، المطهرون أطمارهم، المتزرون على أوساطهم، الذين إن حدثوا لم يكذبوا، وإن وعدوا لم يخلفوا، وإن ائتمنوا لم يخونوا، وإن تكلموا صدقوا، رهبان الليل، أسد بالنهار، صائمون النهار، قائمون الليل، لا يؤذون جارا، ولا يتأذى بهم جار، الذين مشيهم على الارض هون، وخطاهم الى بيوت الارامل وعلى أثر الجنائز جعلنا الله وإياكم من المتقين.
ورواه الصدوق في (المجالس) عن علي بن عيسى، عن علي بن محمد ماجيلويه، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن زياد بن المنذر، عن سعد بن طريف، عن الاصبغ بن نباتة قال: سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وذكر مثله، وزاد بعد قوله: إلى الزكاة والحاجون إلى بيت الله الحرام، والصائمون في شهر رمضان (2).

المصادر

الكافي 2: 182 | 5.

الهوامش

1- اضاف في المحاسن: والحاجون الى بيت الله الحرام، والصائمون شهر رمضان (عن نسخة)
2- امالي الصدوق: 439 | 16.

20242. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن ابن أبي يعفور، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن شيعة علي (عليه السلام) كانوا خمص البطون، ذبل الشفاه، اهل رأفة وعلم وحلم يعرفون بالرهبانية، فأعينوا على ما انتم عليه بالورع والاجتهاد.

المصادر

الكافي 2: 183، واورده في الحديث 8 من الباب 20 من ابواب مقدمة العبادات.

20243. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل، عن محمد بن ارومة، عن أبي إبراهيم الاعجمي، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المؤمن حليم لا يجهل، وإن جهل عليه يحلم، ولا يظلم، وإن ظلم غفر، ولا يبخل، وإن بخل عليه صبر.

المصادر

الكافي 2: 184 | 17.

20244. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن ابن خالد، عن إسماعيل بن مهران، عن منذر بن جيفر، عن آدم أبي الحسين (1) اللؤلؤي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المؤمن من طاب مكسبه، وحسنت خليقته، وصحت سريرته، وانفق الفضل من ماله، وامسك الفضل من كلامه، وكفى الناس شره، وانصف الناس من نفسه.

المصادر

الكافي 2: 184 | 18.

الهوامش

1- في نسخة: آدم ابي الحسن (هامش المخطوط).

20245. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن ابن خالد، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبدالله بن عمرو بن الاشعث، عن عبدالله بن حماد الانصاري، عن عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): شيعتنا المتباذلون في ولايتنا، المتحابون في مودتنا، المتزاورون في احياء امرنا، الذين إذا غضبوا لم يظلموا، وان رضوا لم يسرفوا، بركة على من جاوروا، سلم لمن خالطوا.

المصادر

الكافي 2: 185 | 24.

20246. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن ابن خالد، عن ابن فضال، عن عاصم بن حميد، عن أبي حمزة الثمالي، عن عبدالله بن الحسن، عن أمه فاطمة بنت الحسين بن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ثلاث خصال من كن فيه استكمل خصال الايمان: إذا رضي لم يدخله رضاه في باطل، واذا غضب لم يخرجه الغضب، من الحق، واذا قدر لم يتعاط ما ليس له.

المصادر

الكافي 2: 187 | 29.

20247. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن ابن خالد، عن أبيه، عن عبدالله بن القاسم، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ان لاهل الدين علامات يعرفون بها: صدق الحديث، واداء الامانة، ووفاء العهد، وصلة الارحام، ورحمة الضعفاء، وقلة المراقبة للنساء، ـ او قال وقلة المواتاة (1) للنساء ـ، وبذل المعروف، وحسن الجوار، وسعة الخلق، واتباع العلم، وما يقرب إلى الله ـ إلى أن قال: ـ ان المؤمن نفسه منه في شغل والناس منه في راحة اذا جن عليه الليل افترش وجهه، وسجد لله بمكارم بدنه يناجي الذي خلقه في فكاك رقبته الا فهكذا فكونوا.
ورواه الصدوق في (صفات الشيعة) عن الحسين بن أحمد بن إدريس (2)، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن خالد مثله (3).

المصادر

الكافي 2: 187 | 30.

الهوامش

1- المواتاة: المطاوعة (الصحاح ـ اتى ـ 6: 2262).
2- في صفات الشيعة: الحسن بن احمد بن ادريس.
3- صفات الشيعة: 46 | 66.

20248. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن ابن خالد، عن إسماعيل بن مهران، عن سيف بن عميرة، عن سليمان بن عمرو، (1)، وعن الحسين بن سيف، عن أخيه علي، عن سليمان، عمن ذكره، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سئل النبي (صلى الله عليه وآله) عن خيار العباد، فقال: الذين إذا أحسنوا استبشروا، وإذا أساؤا استغفروا، وإذا اعطوا شكروا، وإذا ابتلوا صبروا واذا غضبوا غفروا.

المصادر

الكافي 2: 188 | 31، واورده عن امالي الصدوق في الحديث 8 من الباب 85 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر: سليمان بن عمرو.

20249. 

قائمة المحتويات وبهذا الإسناد قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ان خياركم اولوا النهى، قيل: يا رسول الله من اولوا النهى؟ قال: هم اولوا الاخلاق الحسنة، والاحلام الرزينة، وصلة الارحام، والبررة بالامهات والآباء، والمتعاهدون للجيران واليتامى ويطعمون الطعام، ويفشون السلام في العالم، ويصلون والناس نيام غافلون.

المصادر

الكافي 2: 188 | 32.

20250. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن أبي ولاد الحناط، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين (عليه السلام) يقول: ان المعرفة بكمال دين المسلم تركه الكلام فيما لا يعنيه، وقلة مرائه، وحلمه، وصبره وحسن خلقه.

المصادر

الكافي 2: 188 | 34.

20251. 

قائمة المحتويات وبإلاسناد عن ابن محبوب، عن مالك بن عطية، عن أبي حمزة الثمالي، عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: من أخلاق المؤمن الانفاق على قدر الاقتار، والتوسع على قدر التوسع، وإنصاف الناس، وابتدائه اياهم بالسلام عليهم.

المصادر

الكافي 2: 188 | 36، واورده في الحديث 2 من الباب 32 من ابواب العشرة.

20252. 

قائمة المحتويات وبإلاسناد عن ابن محبوب، عن أبي أيوب، عن أبي عبيدة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: انما المؤمن الذي اذا رضي لم يدخله رضاه في اثم ولا باطل، وان سخط لم يخرجه سخطه من قول الحق، والذي اذا قدر لم تخرجه قدرته إلى التعدي إلى ما ليس له بحق.

المصادر

الكافي 2: 184 | 13.

20253. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن مهزم، وعن بعض أصحابنا، عن محمد بن علي، عن محمد بن اسحاق الكاهلي، وعن أبي علي الاشعري، عن الحسن بن علي الكوفي، عن العباس بن عامر، عن ربيع بن محمد جميعا، عن مهزم الاسدي قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): يا مهزم شيعتنا من لا يعدو صوته سمعه، ولا شحناؤه يديه (1)، ولا يمتدح بنا معلنا، ولا يجالس لنا عائبا، ولا يخاصم لنا قاليا، وان لقي مؤمنا أكرمه، وان لقي جاهلا هجره ـ إلى أن قال ـ شيعتنا من لا يهر هرير الكلب، ولا يطمع طمع الغراب، ولا يسأل عدونا وان مات جوعا... الحديث.

المصادر

الكافي 2: 186 | 27.

الهوامش

1- في المصدر: بدنه.

20254. 

قائمة المحتويات وبإلاسناد عن يونس، عن محمد بن عرفة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله) ألا اخبركم بأشبهكم بي؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: أحسنكم خلقا وألينكم كنفا، وأبركم بقرابته، واشدكم حبا لاخوانه في دينه، وأصبركم على الحق، وأكظمكم للغيظ، وأحسنكم عفوا، واشدكم من نفسه انصافا في الرضا والغضب.

المصادر

الكافي 2: 188 | 35.

20255. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن صالح بن السندي، عن جعفر بن بشير، عن اسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المؤمن حسن المعونة، خفيف المؤونة، جيد التدبير لمعيشته، ولا يلسع من جحر مرتين.

المصادر

الكافي 2: 189 | 38.

20256. 

قائمة المحتويات وعن علي بن محمد بن بندار، عن إبراهيم بن اسحاق، عن سهل بن الحارث، عن الدلهاث مولى الرضا (عليه السلام) قال: سمعت الرضا (عليه السلام) يقول: لا يكون المؤمن مؤمنا حتى يكون فيه ثلاث خصال، الحديث، وذكر فيه كتمان سره، ومداراة الناس والصبر في البأساء والضراء.
محمد بن علي بن الحسين في (عيون الاخبار)، عن أبيه، عن أحمد بن ادريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن سهل بن زياد، عن الحارث بن الدلهاث مثله (1).
وفي (المجالس) عن علي بن أحمد بن موسى، عن محمد بن ابي عبدالله الكوفي، عن سهل بن زياد، عن مبارك مولى الرضا، عن الرضا (عليه السلام) مثله (2).

المصادر

الكافي 2: 189 | 39.

الهوامش

1- عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 1: 256 | 9.
2- امالي الصدوق 270 | 8.

20257. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الاخبار) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه ـ في حديث مرفوع إلى النبي (صلى الله عليه وآله) ـ قال: جاء جبرئيل فقال: يا رسول الله ان الله ارسلني اليك بهدية لم يعطها احدا قبلك، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما هي؟ قال: الصبر واحسن منه، قال: وما هو؟ قال: الرضا واحسن منه، قال: وما هو؟ قال: الزهد وأحسن منه، قال: وما هو؟ قال: الاخلاص وأحسن منه، قال: وما هو؟ قال: اليقين وأحسن منه (1)، قلت: وما هو يا جبرئيل؟ قال: إن مدرجة ذلك التوكل على الله عزّ وجلّ، فقلت: وما التوكل على الله؟ قال: العلم بأن المخلوق لا يضر ولا ينفع ولا يعطي ولا يمنع، واستعمال اليأس من الخلق، فاذا كان العبد كذلك لا يعمل لاحد سوى الله ولم يرج ولم يخف سوى الله، ولم يطمع في أحد سوى الله، فهذا هو التوكل، قلت: يا جبرئيل فما تفسير الصبر؟ قال: تصبر في الضراء كما تصبر في السراء وفي الفاقة كما تصبر في الغنى، وفي البلاء كما تصبر في العافية، فلا يشكو حاله عند المخلوق بما يصيبه من البلاء، قلت: فما تفسير القناعة؟ قال: يقنع بما يصيب من الدنيا يقنع بالقليل، ويشكر اليسير، قلت: فما تفسير الرضا؟ قال: الراضي لا يسخط على سيده أصاب من الدنيا (أم لا يصيب) (2) منها، ولا يرضى لنفسه باليسير من العمل، قلت: يا جبرئيل فما تفسير الزهد؟ قال: يحب من يحب خالقه، ويبغض من يبغض خالقه، ويتحرج من حلال الدنيا، ولا يلتفت إلى حرامها، فإنّ حلالها حساب، وحرامها عقاب ويرحم جميع المسلمين كما يرحم نفسه، ويتحرج من الكلام كما يتحرج من الميتة التي قد اشتد نتنها، ويتحرج عن حطام الدنيا وزينتها كما يتجنب النار أن يغشاها، وأن يقصر أمله، وكان بين عينيه أجله، قلت: يا جبرئيل فما تفسير الاخلاص؟ قال: المخلص الذي لا يسأل الناس شيئا حتى يجد وإذا وجد رضي، وإذا بقي عنده شيء أعطاه في الله، فإن لم يسأل المخلوق فقد أقر لله بالعبودية، وإذا وجد فرضي فهو عن الله راض، والله تبارك وتعالى عنه راض، وإذا أعطى الله عزّ وجلّ فهو على حد الثقة بربه، قلت: فما تفسير اليقين؟ قال: المؤمن يعمل لله كأنه يراه، فإن لم يكن يرى الله فإنّ الله يراه، وأن يعلم يقينا أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما اخطأه لم يكن ليصيبه، وهذا كله أغصان التوكل ومدرجة الزهد (3).

المصادر

معاني الاخبار: 260 | 1.

الهوامش

1- في الاصل زيادة: قال: وما هو؟ قال: اليقين، واحسن منه، قال.:.
2- في نسخة: ام لم يصب (هامش المخطوط).
3- وتقدم ما يدل على بعض المقصود في الباب 8 من ابواب مقدمة العبادات، وفي الباب 3، وفي الحديث 6 من الباب 29 من ابواب الملابس، وفي البابين 1 و 2 من ابواب العشرة، وفي الباب 49 من ابواب السفر، وفي الباب 21 من ابواب احكام شهر رمضان.ويأتي ما يدل على بعض المقصود في الابواب الاتية.