باب وجوب اخلاص التوبة وشروطها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الجهاد » أبواب جهاد النفس وما يناسبه » باب وجوب اخلاص التوبة وشروطها

21025. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (معاني الاخبار) عن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن هلال قال: سألت أبا الحسن الاخير (عليه السلام) عن التوبة النصوح ما هي؟ فكتب (عليه السلام): أن يكون الباطن كالظاهر وأفضل من ذلك.

المصادر

معاني الاخبار: 174 | 1.

21026. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن موسى بن المتوكل، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عبدالله بن سنان وغيره جميعا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: التوبة النصوح أن يكون باطن الرجل كظاهره وأفضل.

المصادر

معاني الاخبار: 174 | 3.

21027. 

قائمة المحتويات قال الصدوق: وقد روي أن التوبة النصوح هو أن يتوب الرجل من ذنب وينوي أن لا يعود إليه أبدا.

المصادر

معاني الاخبار: 174 | ذيل حديث 3.

21028. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ان قائلا قال بحضرته: أستغفر الله، فقال: ثكلتك أًمّك أتدري ما الاستغفار الاستغفار؟ درجة العلّيين وهو اسم واقع على ستة معان: أولها: الندم على ما مضى، والثاني: العزم على ترك العود إليه أبدا، والثالث: أن تؤدي إلى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى الله عزّ وجلّ أملس ليس عليك تبعة، والرابع: ان تعمد إلى كل فريضة عليك ضيعتها فتؤدي حقها والخامس: ان تعمد إلى اللحم الذي نبت على السحت فتذيبه بالاحزان حتى يلصق الجلد بالعظم وينشو بينهما لحم جديد، والسادس: ان تذيق الجسم ألم الطاعة كما أذقته حلاوة المعصية فعند ذلك تقول: أستغفر الله.
ورواه الديلمي في (الارشاد) مرسلا (1).

المصادر

نهج البلاغة 3: 252 | 417.

الهوامش

1- إرشاد القلوب: 47.

21029. 

قائمة المحتويات الحسن بن علي بن شعبة في (تحف العقول) عن كميل بن زياد أنه قال لامير المؤمنين (عليه السلام): العبد يصيب الذنب فيستغفر الله (1) فقال: يا ابن زياد التوبة، قلت: ليس؟ قال: لا، قلت: كيف؟ قال: ان العبد إذا أصاب ذنبا قال: استغفر الله بالتحريك، قلت: وما التحريك؟ قال: الشفتان واللسان يريد ان يتبع ذلك بالحقيقة، قلت: وما الحقيقة؟ قال: تصديق القلب واضمار أن لا يعود إلى الذنب الذي استغفر منه، قلت: فاذا فعلت ذلك فأنا من المستغفرين؟ قال: لا لانك لم تبلغ إلى الاصل بعد، قلت: فأصل الاستغفار ما هو؟ قال: الرجوع إلى التوبة عن الذنب الذي استغفرت منه وهي أول درجة العابدين وترك الذنب والاستغفار اسم واقع لستة معان، ثم ذكر الحديث نحوه.

المصادر

تحف العقول: 196، 197.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: منه فما حد الاستغفار.