باب صحة التوبة في آخر العمر ولو عند بلوغ النفس الحلقوم قبل المعاينة، وكذا الاسلام
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الجهاد » أبواب جهاد النفس وما يناسبه » باب صحة التوبة في آخر العمر ولو عند بلوغ النفس الحلقوم قبل المعاينة، وكذا الاسلام

21055. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن بن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن بكير (1)، عن أبي عبدالله عليه السلام أو عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ إن الله عزّ وجلّ قال لآدم (عليه السلام): جعلت لك أن من عمل من ذريتك سيئة ثم استغفر غفرت له، قال: يا رب زدني، قال: جعلت لهم التوبة أو بسطت لهم التوبة حتى تبلغ النفس هذه، قال: يا رب حسبي.
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب (الزهد) عن ابن أبي عمير مثله (2).

المصادر

الكافي 2: 319 | 1، وأورد قطعة منه في الحديث 8 من الباب 6 من أبواب مقدمة العبادات.

الهوامش

1- في المصدر: ابن بُكير.
2- الزهد 75 | 201.

21056. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن جميل، عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إذا بلغت النفس هذه وأهوى بيده إلى حلقه لم يكن للعالم توبة، وكانت للجاهل توبة.
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب (الزهد) (1) كالذي قبله.

المصادر

الكافي 2: 319 | 3.

الهوامش

1- الزهد: 71 | 189.

21057. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عمن ذكره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من تاب قبل موته بسنة قبل الله توبته، ثم قال: إن السنة لكثير، من تاب قبل موته بشهر قبل الله توبته، ثم قال: إن الشهر لكثير، ثم قال: من تاب قبل موته بجمعة قبل الله توبته، ثم قال: وإن الجمعة لكثير، من تاب قبل موته بيوم قبل الله توبته، ثم قال إن يوما لكثير، من تاب قبل أن يعاين قبل الله توبته.

المصادر

الكافي 2: 319 | 2.

21058. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن معاوية بن وهب ـ في حديث ـ ان رجلا شيخا كان من المخالفين عرض عليه ابن أخيه الولاية عند موته فأقر بها وشهق ومات، قال: فدخلنا على أبي عبدالله (عليه السلام) فعرض علي بن السري هذا الكلام على أبي عبدالله (عليه السلام)، فقال: هو رجل من أهل الجنة، قال له علي بن السري، إنه لم يعرف شيئا من هذا غير ساعته تلك، قال: فتريدون منه ماذا؟ قد والله دخل الجنة.

المصادر

الكافي 2: 319 | 4.

21059. 

قائمة المحتويات علي بن إبراهيم في (تفسيره)، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل، عن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لما أعطى الله ابليس ما أعطاه من القوة، قال آدم: يا رب سلطت إبليس على ولدي، وأجريته منهم مجرى الدم في العروق، وأعطيته ما أعطيته، فمالي ولولدي؟ قال: لك ولولدك السيئة بواحدة، والحسنة بعشر أمثالها قال: يا رب زدني، قال: التوبة مبسوطة إلى أن تبلغ النفس الحلقوم، قال: يا رب زدني، قال: أغفر ولا أُبالي، قال: حسبي.

المصادر

تفسير القمي 1: 42، وأورد ذيله في الحديث 5 من الباب 9 من أبواب أعداد الفرائض، وقطعة منه وفي الحديث 8 من الباب 6 من أبواب الركوع.

21060. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من تاب قبل موته بسنة تاب الله عليه، ثم قال: إن سنة لكثير، من تاب قبل موته بشهر تاب الله عليه، ثم قال: وإن شهرا لكثير، من تاب قبل موته بيوم تاب الله عليه، ثم قال: وان يوما لكثير، من تاب قبل موته بساعة تاب الله عليه، ثم قال: وإن ساعة لكثير، من تاب (1) وقد بلغت نفسه هاهنا وأشار بيده إلى حلقه تاب الله عليه.
ورواه في (ثواب الاعمال) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير، عن سلمة بياع السابري، عن رجل، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) وذكر نحوه إلا أنه قال: من تاب في سنة ثم قال: من تاب في شهر، ثم قال: من تاب في يوم (2).
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب (الزهد) عن محمد بن أبي عمير، عن سلمة صاحب السابري، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) مثل الرواية الاخيرة (3).

المصادر

الفقيه 1: 79 | 354، وأورده في الحديث 2 من الباب 39، وقطعة منه في الحديث 8 من الباب 36 من أبواب الاحتضار، وقطعة أخرى في الحديث 6 من الباب 22 من أبواب فعل المعروف.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: قبل موتة.
2- ثواب الأعمال: 214 | 2.
3- الزهد: 71 | 188.

21061. 

قائمة المحتويات قال الصدوق: وسئل الصادق (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: (وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنّي تبت الآن) (1) قال (عليه السلام): ذاك إذا عاين أمر الآخرة.

المصادر

الفقيه 1: 79 | 355.

الهوامش

1- النساء 4: 18.

21062. 

قائمة المحتويات وفي (المجالس) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) دعا رجلا من اليهود وهو في السياق إلى الاقرار بالشهادتين فأقر بهما ومات، فأمر الصحابة أن يغسلوه ويكفنوه ثم صلّى عليه، وقال: الحمد لله الذي أنجى بي اليوم نسمة من النار.

المصادر

أمالى الصدوق: 324 | 10.

21063. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) و (عيون الاخبار) عن عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار، عن علي بن محمد بن قتيبة، عن حمدان بن سليمان النيسابوري (1)، عن إبراهيم بن محمد الهمداني قال: قلت لابي الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام): لاي علة أغرق الله عزّ وجلّ فرعون وقد آمن به وأقر بتوحيده؟ قال: لانه آمن عند رؤية البأس والايمان عند رؤية البأس غير مقبول، وذلك حكم الله تعالى ذكره في السلف والخلف قال الله تعالى: (فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم ايمانهم لما رأوا بأسنا) (2) وقال: عزّ وجلّ: (يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا) (3)... الحديث

المصادر

علل الشرائع: 59 | 2، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 77 | 7.

الهوامش

1- في العيون: جذان بن سليمان النيسابوري.
2- غافر 40: 84 ـ 85.
3- الأنعام 6: 158.

21064. 

قائمة المحتويات وعن جعفر بن نعيم بن شاذان، عن عمه محمد بن شاذان، عن الفضل بن شاذان، عن محمد بن أبي عمير قال: قلت لابي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام): أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ لموسى (عليه السلام): (اذهبا إلى فرعون إنه طغى) (1) فقال عليه السلام: أما قوله: (فقولا له قولا لينا) (2) ـ إلى أن قال: ـ وقد علم الله أن فرعون لا يتذكر ولا يخشى إلا عند رؤية البأس، ألا تسمع الله يقول: (حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله الا الذي آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين) (3) فلم يقبل الله إيمانه، وقال: (الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين) (4).

المصادر

علل الشرائع: 67 | 1.

الهوامش

1- طه 20: 43 ـ 44.
2- طه 20: 43 ـ 44.
3- يونس 10: 90 ـ 91.
4- يونس 10: 90 ـ 91.

21065. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال) بإسناد تقدم في عيادة المريض (1)، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث ـ قال: إني نازلت ربي في أُمّتي فقال لي: إن باب التوبة مفتوح حتى ينفخ في الصور، ثم أقبل علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: إنه من تاب قبل موته بسنة تاب الله عليه، ثم قال: وإن السنة لكثير، من تاب قبل موته بشهر تاب الله عليه، ثم قال: وشهر كثير، من تاب قبل موته بجمعة تاب الله عليه، ثم قال: وجمعة كثير، من تاب قبل أن يموت بيوم تاب الله عليه، ثم قال: ويوم كثير، من تاب قبل أن يموت بساعة تاب الله عليه، ثم قال: وساعة كثيرة، من تاب وقد بلغت نفسه هذه وأومأ بيده إلى حلقه تاب الله عليه (2).

المصادر

عقاب الأعمال: 347.

الهوامش

1- تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الحتضار.
2- قد وردت الأحاديث المختلفة في قبول التوبة بعد ظهور صاحب الزمان (عليه السلام) وعدمه ولم أجمعها في باب مفرد، ولا أوردتها في هذا الباب بعنون المنافاة، لأن ذلك بمنزلة العبث، فإنه في ذلك الوقت يسأل عن ذلك المهدي (عليه السلام) وقد حققت المقام في رسالة الرجعة (منه قده).