باب وجوب الامر والنهي بالقلب ثم باللسان ثم باليد، وحكم القتال على ذلك واقامة الحدود
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر » أبواب الامر والنهي وما يناسبهما » باب وجوب الامر والنهي بالقلب ثم باللسان ثم باليد، وحكم القتال على ذلك واقامة الحدود

21162. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن بعض أصحابنا، عن بشر بن عبدالله، عن أبي عصمة قاضي مرو، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام ـ في حديث ـ قال: فانكروا بقلوبكم، والفظوا بألسنتكم، وصكوا بها جباههم ولا تخافوا في الله لومة لائم، فإن اتّعظوا والى الحق رجعوا فلا سبيل عليهم إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الارض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم، هنالك فجاهدوهم بأبدانكم وابغضوهم بقلوبكم، غير طالبين سلطانا، ولا باغين مالا، ولا مرتدين بالظلم ظفراً، حتى يفيؤا إلى أمر الله ويمضوا على طاعته.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن خالد مثله (1).

المصادر

الكافي 5: 55 | 1، واورد قطعة منه في الحديث 6 من الباب 1، وصدره في الحديث 6 من الباب 2، وذيله في الحديث 1 من الباب 8 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التهذيب 6: 180 | 372.

21163. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن يحيى الطويل، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما جعل الله بسط اللسان وكف اليد، ولكن جعلهما يبسطان معا ويكفإن معاً.

المصادر

الكافي 5: 55 | 1، واورده في الحديث 1 من الباب 61 من ابواب جهاد العدو.

21164. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عن محمد بن سنان، عمن أخبره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث طويل ملخصه ـ أن ابليس احتال على عابد من بني إسرائيل حتى ذهب إلى فاجرة يريد الزنا بها، فقالت له: إن ترك الذنب أيسر من طلب التوبة، وليس كل من طلب التوبة وجدها، فانصرف وماتت من ليلتها فأصبحت واذا على بابها مكتوب: احضروا فلانة فإنها من أهل الجنة، فارتاب الناس فمكثوا ثلاثا لا يدفنونها ارتيابا في أمرها، فأوحى الله عزّ وجلّ إلى نبي من الانبياء ـ ولا أعلمه الا موسى بن عمران ـ أن ائت فلانة فصل عليها، ومر الناس فليصلوا عليها، فاني قد غفرت لها، وأوجبت لها الجنة بتثبيطها عبدي فلانا عن معصيتي.

المصادر

الكافي 8: 384 | 584.

21165. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من ترك انكار المنكر بقلبه ولسانه (ويده) (1) فهو ميت بين الاحياء، في كلام هذا ختامه.
ورواه المفيد في (المقنعة) أيضا مرسلا (2).

المصادر

التهذيب 6: 181 | 374.

الهوامش

1- لم ترد في بعض النسخ.
2- المقنعة: 129.

21166. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (العلل) وفي (عيون الاخبار) عن محمد بن إبراهيم بن اسحاق الطالقاني، عن أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي، عن علي بن الحسن بن علي بن فضال، عن أبيه، عن الرضا (عليه السلام) قال: قلت له: لم سمي الحواريون الحواريين؟ فقال: أما عند الناس ـ إلى ان قال: ـ وأما عندنا فسموا الحواريون الحواريين لانهم كانوا مخلصين في انفسهم، ومخلصين لغيرهم من اوساخ الذنوب بالوعظ والتذكير... الحديث.

المصادر

علل الشرائع: 80 | 1، وعيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 79 | 10.

21167. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن عبدالله، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن عبدالله بن جبلة، عن أبي عبد الله الخراساني، عن الحسين بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ايما ناشىء نشأ في قومه ثم لم يؤدب على معصية كان الله اول ما يعاقبهم به أن ينقص في (1) أرزاقهم.

المصادر

عقاب الاعمال 265 | 1.

الهوامش

1- في نسخة: من (هامش المخطوط).

21168. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: من أحد سنان الغضب لله قوي على قتل أشداء الباطل.

المصادر

نهج البلاغة 3: 194 | 174.

21169. 

قائمة المحتويات قال: وروى ابن جرير الطبري في (تاريخه) عن عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه قال: إني سمعت عليا (عليه السلام) يقول يوم لقينا أهل الشام: أيها المؤمنون إنه من رأى عدوانا يعمل به ومنكرا يدعى اليه فأنكره بقلبه فقد سلم وبرئ، ومن أنكره بلسانه فقد أجر، وهو أفضل من صاحبه، ومن أنكره بالسيف لتكون كلمة الله العليا وكلمة الظالمين السفلى فذلك الذي أصاب سبيل الهدى، وقام على الطريق، ونور في قلبه اليقين.
ورواه ابن الفتال في (روضة الواعظين) مرسلا (1).

المصادر

نهج البلاغة 3: 243 | 373.

الهوامش

1- روضة الواعظين: 364.

21170. 

قائمة المحتويات قال الرضي: وقد قال (عليه السلام) ـ في كلام له يجري هذا المجرى ـ: فمنهم المنكر للمنكر بقلبه ولسانه ويده فذلك المستكمل لخصال الخير، ومنهم المنكر بلسانه وقلبه التارك بيده فذلك متمسك بخصلتين من خصال الخير، ومضيع خصلة، ومنهم المنكر بقلبه والتارك بيده ولسانه فذلك الذي ضيع أشرف الخصلتين من الثلاث وتمسك بواحدة، ومنهم تارك لانكار المنكر بلسانه وقلبه ويده فذلك ميت الاحياء، وما أعمال البر كلها والجهاد في سبيل الله عند الامر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا كنقية في بحر لجي، وأن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقربان من أجل ولا ينقصان من رزق، وأفضل من ذلك كلمة عدل عند إمام جائر.

المصادر

نهج البلاغة 3: 243 | 374.

21171. 

قائمة المحتويات قال: وعن أبي جحيفة قال: سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: ان أول ما تغلبون عليه من الجهاد الجهاد بأيديكم، ثم بألسنتكم، ثم بقلوبكم، فمن لم يعرف بقلبه معروفا ولم ينكر منكرا قلب فجعل أعلاه أسفله.
ورواه علي بن إبراهيم (في تفسيره) مرسلا (1).

المصادر

نهج البلاغة 3: 244 | 375.

الهوامش

1- تفسير القمي 1: 213.

21172. 

قائمة المحتويات محمد بن ادريس في آخر (السرائر) نقلا من رواية أبي القاسم بن قولويه، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: من مشى إلى سلطان جائر فأمره بتقوى الله ووعظه وخوفه كان له مثل أجر الثقلين الجن والانس، ومثل أعمالهم.

المصادر

مستطرفات السرائر: 141 | 1.

21173. 

قائمة المحتويات الامام الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) في (تفسيره) عن آبائه، عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث ـ قال: لقد أوحى الله إلى جبرئيل وأمره أن يخسف ببلد يشتمل على الكفار والفجار، فقال جبرئيل: يا رب أخسف بهم إلا بفلان الزاهد ليعرف ماذا يأمره الله فيه، فقال: اخسف بفلان قبلهم، فسأل ربه فقال: يا رب عرفني لم ذلك وهو زاهد عابد، قال: مكنت له وأقدرته فهو لا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، وكان يتوفر على حبهم في غضبي، فقالوا: يا رسول الله فكيف بنا ونحن لا نقدر على انكار ما نشاهده من منكركم فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لتأمرن بالمعروف، ولتنهن عن المنكر، أو ليعمنكم عذاب الله، ثمّ: قال: من رأى منكم منكرا فلينكر بيده إن استطاع، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه فحسبه أن يعلم الله من قلبه أنه لذلك كاره.

المصادر

تفسير الامام العسكري (عليه السلام) 480 | 307.