محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن يونس بن عمار، عن سليمان بن خالد، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): يا سليمان إنكم على دين من كتمه أعزه الله، ومن أذاعه أذله الله. ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن ابن أبي عمير مثله (1).
وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن مالك بن عطية، عن أبي حمزة، عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: وددت والله اني افتديت خصلتين في الشيعة لنا ببعض لحم ساعدي: النزق (1)، وقلة الكتمان. ورواه الصدوق في (الخصال) عن أبيه، عن الحميري، عن محمد بن الحسين، عن ابن محبوب مثله (2).
وعنه، عن أحمد، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان، عن أبي اسامة زيد الشحام قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): أمر الناس بخصلتين فضيعوهما فصاروا منهما على غير شيء: الصبر والكتمان. ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان، عن حسين بن المختار، عن أبي أسامة مثله الا أنه قال: كثرة الصبر (1).
وعنه، عن أحمد، عن علي بن الحكم، عن ابن بكير، عن رجل، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ انه اوصى جماعة فقال: ليقو شديدكم ضعيفكم، وليعد غنيكم على فقيركم، ولا تبثوا سرنا، ولا تذيعوا أمرنا.
المصادر
الكافي 2: 176 | 4، واورد قطعة منه في الحديث 18 من الباب 9 من ابواب صفات القاضي.
وعنه، عن أحمد، عن محمد بن سنان، عن عبد الاعلى قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إنه ليس احتمال امرنا التصديق له والقبول فقط، من احتمال امرنا ستره وصيانته عن غير أهله، فاقرئهم السلام، وقل لهم: رحم الله عبدا اجتر مودة الناس إلينا، حدثوهم بما يعرفون، واستروا عنهم ما ينكرون... الحديث.
المصادر
الكافي 2: 176 | 5، واورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 7 من هذه الابواب.
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن عبدالله بن يحيى، عن حريز، عن معلى بن خنيس قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): يا معلّى، اكتم امرنا ولا تذعه، فانه من كتم أمرنا ولم يذعه أعزه الله به في الدنيا، وجعله نورا بين عينيه في الآخرة يقوده إلى الجنة، يا معلّى، من أذاع أمرنا ولم يكتمه أذله الله به في الدنيا، ونزع النور من بين عينيه في الآخرة، وجعله ظلمة تقوده إلى النار، يا معلّى، إن التقية من ديني ودين آبائي، ولا دين لمن لا تقية له، يا معلّى، إن الله يحب أن يعبد في السر كما يحب أن يعبد في العلانية، يا معلى إن المذيع لامرنا كالجاحد له. ورواه في (المحاسن) عن أبيه، ومثله إلا أنه ترك ذكر العبادة في السر والعلانية (1).
المصادر
الكافي 2: 177 | 8، واورده عن البصائر في الحديث 24 من الباب 24 من هذه الابواب.