محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن النعمان، عن القاسم ـ شريك المفضل ـ وكان رجل صدق قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: خلق في المسجد يشهرونا ويشهرون أنفسهم، اولئك ليسوا منا، ولا نحن منهم، أنطلق فاداري وأستر فيهتكون ستري، هتك الله ستورهم يقولون: امام، والله ما أنا بإمام إلا من أطاعني، فأما من عصاني فلست له بامام، لم يتعلقون باسمى ألا يكفون اسمي من أفواههم! فو الله لا يجمعني الله واياهم في دار.
وعن علي بن إبراهيم، عن صالح بن السندي، عن جعفر بن بشير، عن عنبسة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إياكم وذكر علي وفاطمة (عليهما السلام)، فإن الناس ليس شيء أبغض إليهم من ذكر علي وفاطمة (عليهما السلام).
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد البرقي، عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفريّ، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث الخضر (عليه السلام) ـ انه قال: واشهد على رجل من ولد الحسن لا يسمى ولا يكنى حتى يظهر أمره فيملؤها عدلا كما ملئت جوراً، إنه القائم بأمر الحسن بن علي (عليه السلام). ورواه الصدوق في كتاب (إكمال الدين) وفي (عيون الاخبار) عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد والحميري ومحمد بن يحيى وأحمد بن إدريس كلهم عن أحمد بن محمد البرقي مثله (1).
وعن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: صاحب هذا الامر لا يسميه باسمه إلا كافر. ورواه الصدوق في (اكمال الدين) عن أبيه، عن سعد، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن محبوب، عن علي بن الريان ـ وفي نسخة: علي بن زياد (1) عن أبي عبدالله (عليه السلام) نحوه (2).
وعن عدة من أصحابنا، عن جعفر بن محمد، عن ابن فضال، عن الريان بن الصلت قال: سمعت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) وسئل عن القائم (عليه السلام)؟ فقال: لا يرى جسمه ولا يسمى اسمه. ورواه الصدوق في (اكمال الدين) عن أبيه ومحمد بن الحسن، عن سعد، عن جعفر بن محمد بن مالك مثله (1).
وعن علي بن محمد، عمن ذكره، عن محمد بن أحمد العلوي، عن داود بن القاسم الجعفري قال: سمعت أبا الحسن العسكري (عليه السلام) يقول: الخلف من بعدي الحسن، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ قلت: ولم جعلني الله فداك؟ قال: لانكم لا ترون شخصه، ولا يحل لكم ذكره باسمه، قلت: كيف نذكره؟ قال: قولوا الحجة من آل محمد. ورواه الصدوق في (اكمال الدين) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن أحمد العلوي، مثله (1).
وعن علي بن محمد، عن أبي عبدالله الصالحي قال: سألني أصحابنا بعد مضي أبي محمد (عليه السلام) أن أسال عن الاسم والمكان، فخرج الجواب: إن دللتم على الاسم أذاعوه، وإن عرفوا المكان دلوا عليه.
وعن محمد بن عبدالله ومحمد بن يحيى جميعا، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن محمد بن عثمان العمري ـ في حديث ـ أنه قال له: أنت رأيت الخلف؟ قال: اي والله ـ إلى أن قال: ـ قلت: فالاسم، قال: محرم عليكم أن تسألوا عن ذلك، ولا أقول هذا من عندي، فليس لي أن احلل ولا أحرم، ولكن عنه (عليه السلام) فإن الامر عند السلطان، ان أبا محمد مضى ولم يخلف ولدا ـ الى أن قال: ـ وإذا وقع الاسم وقع الطلب، فاتقوا الله وامسكوا عن ذلك.
المصادر
الكافي 1: 265 | 1، واورد صدره في الحديث 4 من الباب 11 من ابواب صفات القاضي.
محمد بن علي بن الحسين في كتاب (اكمال الدين) وفي كتاب (التوحيد) عن علي بن أحمد الدقاق وعلي بن عبدالله الوراق، عن محمد بن هارون (1)، عن عبد العظيم الحسني، عن سيدنا علي بن محمد (عليه السلام) أنه عرض عليه اعتقاده واقراره بالائمة (عليهم السلام) ـ إلى أن قال: ـ ثم أنت يا مولاي، فقال له (عليه السلام): ومن بعدي ابني الحسن، فكيف للناس بالخلف من بعده؟ قلت: وكيف ذلك؟ قال: لانه لا يرى شخصه ولا يحل ذكره باسمه، حتى يخرج فيملا الارض قسطا وعدلا ـ إلى أن قال: ـ فقال (عليه السلام): هذا ديني ودين آبائي.
المصادر
إكمال الدين: 379 | 1، والتوحيد: 81 | 37.
الهوامش
1- في الاكمال زيادة: عن ابي تراب عبدالله بن موسى الروياني وفي التوحيد: ابو تراب عبيدالله بن موسى الروياني.
وفي كتاب (اكمال الدين) عن أحمد بن زياد بن جعفر، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أبي أحمد محمد بن زياد الازدي، عن موسى بن جعفر (عليه السلام) في حديث أوصاف الامام الثاني عشر وغيبته قال: تخفى على الناس ولادته، ولا تحل لهم تسميته، حتى يظهره الله فيملاء الارض عدلا وقسطا، كما ملئت جورا وظلما.
وعن الحسين بن أحمد بن إدريس، عن أبيه، عن أيوب بن نوح، عن محمد بن سنان، عن صفوان بن مهران، عن الصادق (عليه السلام) انه قيل له: من المهدي من ولدك؟ قال: الخامس من ولد السابع يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم تسميته. وعن علي بن محمد الدقاق، عن محمد بن أبي عبدالله، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب، عن عبد العزيز العبدي، عن عبدالله بن أبي يعفور، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله (1).
وعن المظفر بن جعفر العلوي، عن جعفر بن محمد بن مسعود، وحيدر بن محمد، عن محمد بن مسعود، عن آدم بن محمد البلخي، عن علي بن الحسين الدقاق (1) وإبراهيم بن محمد قالا: سمعنا علي بن عاصم الكوفي يقول: خرج في توقيعات صاحب الزمان (عليه السلام): ملعون ملعون من سماني في محفل من الناس. أقول فيه وفي أمثاله دلالة على ما قلنا في العنوان لاختصاصه بالمحفل، وهو مظنة التقية والمفسدة، وبالناس وكثيرا ما يطلق هذا اللفظ على العامة (2) فهو قرينة أيضا.
المصادر
إكمال الدين: 482 | 1.
الهوامش
1- في المصدر: علي بن الحسن الدقاق...
2- تقدم إطلاقه على العامة هنا في حديث عنبسة (منه. قده).
وعن محمد بن إبراهيم بن إسحاق، عن محمد بن همام، عن محمد بن عثمان العمري قال: خرج توقيع بخط أعرفه: من سماني في مجمع من الناس فعليه لعنة الله. ورواه المفيد في (الارشاد) (1). والطبرسي، في (أعلام الورى) نحوه (2).
وعن محمد بن أحمد السناني (1)، عن محمد بن أبي عبدالله، عن سهل بن زياد، عن عبد العظيم الحسني، عن محمد بن علي بن موسى (عليه السلام) في ذكر القائم (عليه السلام) قال: يخفى على الناس ولادته، ويغيب عنهم شخصه، وتحرم عليهم تسميته، وهو سمي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكنيه... الحديث.
وعن محمد بن موسى بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن محمد بن إبراهيم الكوفي، ان أبا محمد الحسن بن علي العسكري (عليهما السلام) بعث إلى بعض من سماه شاة مذبوحة وقال: هذه من عقيقة ابني محمد.
وعنه، عن الحميري، عن محمد بن أحمد العلوي، عن أبي غانم الخادم قال: ولد لابي محمد (عليه السلام) مولود فسماه محمدا، وعرضه على أصحابه يوم الثالث وقال: هذا صاحبكم من بعدي وخليفتي عليكم وهو القائم... الحديث.
وعن محمد بن محمد بن عصام، عن محمد بن يعقوب الكليني، عن علان الرازي، عن بعض أصحابنا أنه لما حملت جارية أبي محمد (عليه السلام) قال: ستحملين ولدا واسمه محمد، وهو القائم من بعدي.
وعن محمد بن إبراهيم الطالقاني، عن الحسين بن إسماعيل القطان (1)، عن عبدالله بن محمد، عن محمد بن عبد الرحمن، عن محمد بن سعيد، عن العباس بن أبي عمرو، عن صدقة بن أبي موسى، عن أبي نضرة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، عن جابر بن عبدالله عن فاطمة (عليها السلام) انه وجد معها صحيفة من درة فيها اسماء الائمة من ولدها فقرأها ـ إلى أن قال: ـ أبو القاسم محمد بن الحسن حجة الله على خلقه القائم، أُمّه جارية، اسمها نرجس.
المصادر
إكمال الدين: 305 | 1.
الهوامش
1- في المصدر: الحسن بن إسماعيل، عن ابي عمرو سعيد بن محمد بن نصر القطان...
وعن علي بن أحمد بن موسى، عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي، عن محمد بن إسماعيل البرمكي، عن إسماعيل بن مالك، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) على المنبر: يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان ـ وذكر صفة القائم وأحواله إلى أن قال ـ له اسمان: اسم يخفى، واسم يعلن، فأما الذي يخفى فأحمد، وأما الذي يعلن فمحمد... الحديث.
وبأسانيده الكثيرة عن الحسن بن محبوب، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام)، عن جابر قال: دخلت على فاطمة (عليها السلام) وبين يديها لوح فيه أسماء الاوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد، وأربعة منهم علي. ورواه في (الفقيه) بإسناده عن الحسن بن محبوب (1). ورواه الكليني، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن محبوب مثله (2).
وعن علي بن الحسن بن شاذويه (1) وأحمد بن هارون الفامي (2) جميعاً، عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن جعفر بن محمد بن مالك (3)، عن درست، عن عبدالله بن القاسم، عن عبدالله بن جبلة، عن أبي السفاتج، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام)، عن جابر بن عبدالله أنه رأى قدام فاطمة (عليها السلام) لوحا يكاد ضوؤه يغشي الابصار، فيه اثنا عشر إسما، قال: فقلت: أسماء من هؤلاء؟ قالت: أسماء الاوصياء أولهم ابن عمّى وأحد عشر من ولدي آخرهم القائم، قال جابر: فرأيت فيه محمدا محمدا محمدا في ثلاثة مواضع، وعليا عليا عليا عليا في أربعة مواضع. ورواه في (عيون الاخبار) أيضا (4).
وعن علي بن محمد بن أحمد الدقاق (1)، عن محمد بن أبي عبدالله، عن موسى بن عمران، عن عمه الحسين بن زيد (2)، عن المفضل بن عمر قال: دخلت على الصادق (عليه السلام) فقلت: لو عهدت الينا في الخلف من بعدك، فقال: الامام بعدي ابني موسى، والخلف المأمول المنتظر محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى. الفضل بن الحسن الطبرسي في (اعلام الورى) عن المفضل بن عمر مثله (3).
وبإسناده عن ابن بابويه، عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني، عن أبي محمد بن همام، عن محمد بن عثمان العمري، عن أبيه، عن أبي محمد الحسن بن علي (عليهما السلام) في الخبر الذي روي عن آبائه (عليهم السلام) ان الارض لا تخلو من حجة لله على خلقه، وأن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية، فقال: إن هذا حق كما أن النهار حق، فقيل: يابن رسول الله فمن الحجة والامام بعدك؟ فقال: ابني محمد (1)، هو الامام والحجة بعدي، فمن مات ولم يعرفه مات ميتة جاهلية. ورواه علي بن عيسى في (كشف الغمة) نقلا عن الطبرسي في (اعلام الورى) (2).
المصادر
إعلام الورى: 442.
الهوامش
1- قد صرح باسمه (عليه السلام) جماعة من علمائنا في كتب الحديث، والاصول، والكلام، وغيرها، منهم العلامة، والمحقق، والمقداد، والمرتضى، والمفيد، وابن طاوس، وغيرهم، والمنع نادر، وقد حققناه في رسالة مفردة. (منه. قده).