باب تحريم المجالسة لاهل المعاصي وأهل البدع
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر » أبواب الامر والنهي وما يناسبهما » باب تحريم المجالسة لاهل المعاصي وأهل البدع

21509. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) انه قال: لا تصحبوا أهل البدع، ولا تجالسوهم فتصيروا عند الناس كواحد منهم، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المرء على دين خليله وقرينه.

المصادر

الكافي 2: 278 | 3 و 469 | 10، واورده في الحديث 1 من الباب 27 من ابواب احكام العشرة.

21510. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن عبد الجبار، عن صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجاج، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من قعد عند سباب لاولياء الله فقد عصى الله.

المصادر

الكافي 2: 281 | 14.

21511. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه جميعا، عن الحسن بن محبوب، عن مالك بن عطية، عن أبي حمزة، عن علي بن الحسين (عليه السلام) ـ في حديث طويل ـ قال: إياكم وصحبة العاصين، ومعونة الظالمين ومجاورة الفاسقين، احذروا فتنتهم، وتباعدوا من ساحتهم.

المصادر

الكافي 8: 16 | 2، واورد صدره في الحديث 2 من الباب 62 من ابواب جهاد النفس، وقطعة منه في الحديث 1 من الباب 42 من ابواب ما يكتسب به.

21512. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي زياد النهدي، عن عبدالله بن صالح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا ينبغي للمؤمن أن يجلس مجلسا يعصى الله فيه ولا يقدر على تغييره.

المصادر

الكافي 2: 278 | 1.

21513. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن بكر بن محمد، عن الجعفري قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول: مالي رأيتك عند عبد الرحمن بن يعقوب؟ فقلت إنه خالي، فقال: إنه يقول في الله قولا عظيما، يصف الله ولا يوصف، فإما جلست معه وتركتنا، وإما جلست معنا وتركته، فقلت: هو يقول ما شاء، اي شيء عليّ منه اذا لم أقل ما يقول؟ فقال أبو الحسن (عليه السلام): أما تخاف ان تنزل به نقمة فتصيبكم جميعا، أما علمت بالذي كان من اصحاب موسى (عليه السلام)، وكان ابوه من اصحاب فرعون فلما لحقت خيل فرعون بموسى تخلف عنه ليعظ اباه فيلحقه بموسى، فمضى ابوه وهو يراغمه حتى بلغا طرفا من البحر، فغرقا جميعاً، فأتى موسى الخبر فقال: هو في رحمة الله، ولكن النقمة اذا نزلت لم يكن لها عمن قارب المذنب دفاع.

المصادر

الكافي 2: 278 | 2.

21514. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد عن ابن محبوب، عن شعيب العقرقوفي قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: (وقد نزل عليكم في الكتاب أن اذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها) (1) إلى آخر الآية، فقال انما عنى بهذا الرجل يجحد الحق ويكذب به، ويقع في الائمة، فقم من عنده ولا تقاعده كائنا من كان.

المصادر

الكافي 2: 280 | 8.

الهوامش

1- النساء 4: 140.

21515. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن أسباط، عن سيف بن عميرة، عن عبد الاعلى بن أعين، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس مجلسا ينتقص فيه إمام، أو يعاب فيه مؤمن.

المصادر

الكافي 2: 280 | 9.

21516. 

قائمة المحتويات ورواه علي بن إبراهيم في (تفسيره) عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن سيف بن عميرة مثله، إلا أنه قال: أو يغتاب فيه مؤمن، إن الله يقول في كتابه: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره) (1).
وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة نحوه، إلا أنه جعل يعاب مكان ينتقص وبالعكس (2).

المصادر

تفسير القمي 1: 204.

الهوامش

1- الانعام 6: 68.
2- الكافي 2: 280 | 11.

21517. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الاشعري، عن ابن القداح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقوم مكان ريبة.

المصادر

الكافي 2: 280 | 10.

21518. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن القاسم بن عروة، عن عبيد بن زرارة، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: من قعد في مجلس يسب فيه إمام من الائمة يقدر على الانتصاف فلم يفعل ألبسه الله الذل في الدنيا، وعذبه في الآخرة، وسلبه صالح مامن به عليه من معرفتنا.

المصادر

الكافي 2: 281 | 15.

21519. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن علي بن محمد بن سعد، عن محمد بن مسلم، عن إسحاق بن موسى، عن أخيه وعمه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ثلاثة مجالس يمقتها الله، ويرسل نقمته على أهلها، فلا تقاعدوهم ولا تجالسوهم: مجلسا فيه من يصف لسانه كذبا في فتياه، ومجلسا ذكر أعدائنا فيه جديد وذكرنا فيه رث، ومجلسا فيه من يصد عنا وانت تعلم، ثم تلا أبو عبدالله (عليه السلام) ثلاث آيات من كتاب الله كأنما كن في فيه او قال: في كفه: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) (1) (واذا رايت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره) (2) (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب) (3).

المصادر

الكافي 2: 280 | 12.

الهوامش

1- الانعام 6: 108.
2- الانعام 6: 68.
3- النحل 16: 116.

21520. 

قائمة المحتويات وبهذا الإسناد عن محمد بن مسلم، عن أحمد بن زكريا، عن محمد بن خالد بن ميمون، عن عبدالله بن سنان، عن غياث بن إبراهيم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: ما اجتمع ثلاثة من الجاحدين إلا حضرهم عشرة أضعافهم من الشياطين، فإن تكلموا تكلم الشياطين بنحو كلامهم، وإذا ضحكوا ضحكوا معهم، واذا نالوا من أولياء الله نالوا معهم، فمن ابتلي من المؤمنين بهم فاذا خاضوا في ذلك فليقم ولا يكن شرك شيطان ولا جليسه، فإنّ غضب الله لا يقوم له شيء، ولعنته لا يردها شيء، ثم قال (عليه السلام): فإن لم يستطع فلينكر بقلبه وليقم ولو حلب شاة، او فواق ناقة.

المصادر

الكافي 2: 150 | 6، واورد صدره في الحديث 7 من الباب 23 من ابواب فعل المعروف.

21521. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن محمد بن مسلم، عن داود بن فرقد، عن محمد بن سعيد، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا ابتليت بأهل النصب ومجالستهم فكن كأنك على الرضف (1) حتى تقوم، فإنّ الله يمقتهم ويلعنهم، فاذا رأيتهم يخوضون في ذكر امام من الائمة فقم، فإنّ سخط الله ينزل هناك عليهم.

المصادر

الكافي 2: 280 | 13.

الهوامش

1- الرضف: الحجارة المحماة (الصحاح ـ رضف ـ 4: 1365).

21522. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده إلى وصية أمير المؤمنين (عليه السلام) لابنه محمد بن الحنفية قال: ومن خير حظ المرء قرين صالح، جالس أهل الخير تكن منهم، باين أهل الشر ومن يصدك عن ذكر الله وذكر الموت بالاباطيل المزخرفة، والاراجيف الملفقة تبن منهم.

المصادر

الفقيه 4: 275 | 830.

21523. 

قائمة المحتويات وفي (المجالس) عن علي بن أحمد بن عبدالله، عن أبيه، عن جده أحمد بن أبي عبدالله، عن سليمان بن عقيل (1)، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: من جالس لنا عائبا، أو مدح لنا قاليا، أو وصل لنا قاطعا، أو قطع لنا واصلا، أو والي لنا عدوا، أو عادى لنا ولياً، فقد كفر بالذي أنزل السبع المثاني والقرآن العظيم.

المصادر

امالي الصدوق: 55 | 7.

الهوامش

1- في المصدر: سليمان بن مقبل المديني...

21524. 

قائمة المحتويات وعن علي بن أحمد بن موسى، عن محمد بن هارون، عن عبدالله بن موسى (1)، عن عبد العظيم الحسني، عن علي بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في حديث ـ قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): مجالسة الاشرار توجب سوء الظن بالاخيار.

المصادر

امالي الصدوق: 362 | 9، واورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 22، و أخرى في الحديث 8 من الباب 107 من ابواب العشرة، واخرى في الحديث 11 من الباب 1 من ابواب فعل المعروف.

الهوامش

1- في المصدر: ابو تراب عبيدالله بن الروياني.

21525. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن علي بن الحسين السعد آبادي (1)، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن عبد العظيم الحسني، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر، عن أبيه (عليهم السلام) قال: قال علي بن الحسين (عليه السلام): ليس لك أن تقعد مع من شئت، لان الله تبارك وتعالى يقول: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإمّا ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) (2)... الحديث.

المصادر

علل الشرائع: 605 | 80، واورد ذيله في الحديث 8 من الباب 2 من ابواب جهاد النفس.

الهوامش

1- في المصدر: علي بن الحسن السعدآبادي.
2- الانعام 6: 68.

21526. 

قائمة المحتويات وفي كتاب (صفات الشيعة) عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن سعد، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي نجران، عن عاصم بن حميد، عن محمد بن قيس، عن أبي جعفر، عن آبائه، عن علي (عليهم السلام) قال: مجالسة الاشرار تورث سوء الظن بالاخيار، ومجالسة الاخيار تلحق الاشرار بالاخيار، ومجالسة الفجار للابرار تلحق الفجار بالابرار، فمن اشتبه عليكم أمره، ولم تعرفوا دينه، فانظروا إلى خلطائه، فإن كانوا أهل دين الله فهو على دين الله، وإن لم يكونوا على دين الله، فلا حظ لهم في دين الله، إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يقول: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يواخين كافرا ولا يخالطن فاجرا، ومن آخى كافرا أو خالط فاجرا كان فاجرا كافرا.

المصادر

صفات الشيعة: 6 | 9.

21527. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، قال: سمعت الرضا (عليه السلام) يقول: من واصل لنا قاطعاً، أو قطع لنا واصلاً، أو مدح لنا عائباً، أو أكرم لنا مخالفاً، فليس منا ولسنا منه.

المصادر

صفات الشيعة: 7 | 10.

21528. 

قائمة المحتويات وعن جعفر بن محمد بن مسرور، عن غير واحد، عن جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: من جالس أهل الريب فهو مريب.

المصادر

صفات الشيعة: 9 | 16.

21529. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من كتاب رواية أبي القاسم بن قولويه، عن عبد الاعلى، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس في مجلس يسب فيه إمام، أو يعاب (1) فيه مسلم، إن الله تبارك وتعالى يقول: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا) (2) الآية.

المصادر

مستطرفات السرائر: 127 | 22.

الهوامش

1- في المصدر: ويغتاب.
2- الانعام 6: 68.

21530. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (مجالسه) عن أبيه، عن المفيد، عن علي بن خالد المراغي (1)، عن ثوابة بن يزيد، عن أحمد بن علي، عن سيابة بن سوار (2)، عن المبارك بن سعيد، عن خليد الفرا، عن أبي الخير (3) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أربعة مفسدة للقلوب: الخلوة بالنساء، والاستمتاع منهن، والاخذ برأيهن، ومجالسة الموتى، فقيل: يا رسول الله وما مجالسة الموتى؟ قال: (4) كل ضال عن الايمان وجابر عن الاحكام.

المصادر

امالي الطوسي 1: 81.

الهوامش

1- في المصدر: ابو علي الحسن بن خالد المراغي.
2- في المصدر: شبابة بن سوار.
3- في المصدر: ابي المحبر.
4- في المصدر زيادة: مجالسة.