باب جواز قبول هدية الكافر والمنافق وعدم تحريمها، وجواز أخذ أرباب القرى ما يهديه المجوس إلى بيوت النيران
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب التجارة » أبواب ما يكتسب به » باب جواز قبول هدية الكافر والمنافق وعدم تحريمها، وجواز أخذ أرباب القرى ما يهديه المجوس إلى بيوت النيران

22555. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، وأحمد بن محمد جميعا، عن ابن محبوب، عن إبراهيم الكرخي قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل تكون له الضيعة الكبيرة فإذا كان يوم المهرجان أو النوروز (1) أهدوا إليه الشيء ليس هو عليهم يتقربون بذلك إليه، فقال: أليس هم مصلين؟ قلت: بلى، قال: فليقبل هديتهم وليكافهم فإن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال: لو أهدي إليّ كراع لقبلته، وكان ذلك من الدين، ولو أن كافرا أو منافقا أهدى إلي وسقا ما قبلت، وكان ذلك من الدين أبى الله عزّوجلّ لي زبد المشركين والمنافقين وطعامهم.
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محبوب (2)، وكذا الصدوق إلى قوله: وليكافهم (3).

المصادر

الكافي 5: 141 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: النيروز (هامش المخطوط).
2- التهذيب 6: 378 | 1108.
3- التهذيب 3: 191 | 869.

22556. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن ابن محبوب، عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: لما ظهر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أتاه عياض بهدية فأبى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أن يقبلها، وقال: يا عياض، لو أسلمت لقبلت هديتك، إن الله عزّوجلّ أبى لي زبد المشركين، ثم إن عياضا بعد ذلك أسلم وحسن اسلامه فأهدى إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) هدية فقبلها منه.

المصادر

الكافي 5: 142 | 3.

22557. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل، عن أحمد بن محمد، عن عبدالله بن المغيرة، عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: قال له محمد بن عبدالله القمي: ان لنا ضياعا فيها بيوت النيران يهدي لها المجوس البقر والغنم والدراهم فهل (1) لارباب القرى أن يأخذوا ذلك ولبيوت نيرانهم قوام يقومون عليها؟ قال: ليأخذه صاحب القرى ليس به بأس.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 142 | 5.

الهوامش

1- في الفقيه زيادة: يحل (هامش المخطوط).
2- التهذيب 6: 378 | 1109.

22558. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن محمد بن إسماعيل ابن بزيع، عن الرضا (عليه السلام) قال: سألته عن مسألة كتب بها إليّ محمد بن عبدالله القمي فقال: لنا ضياع وذكر نحوه، إلا أنه قال: ليأخذ أصحاب القرى من ذلك فلا بأس.

المصادر

الفقيه 3: 192 | 873.

22559. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن ثوير بن أبي فاخته، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: أهدى كسرى للنبي (صلّى الله عليه وآله) فقبل منه، وأهدى قيصر للنبي (صلّى الله عليه وآله) فقبل منه، وأهدت له الملوك فقبل منهم.

المصادر

الفقيه 3: 191 | 866.

22560. 

قائمة المحتويات محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في كتاب (الرجال) عن محمد بن مسعود، عن سليمان بن حفص، عن حماد بن عبدالله القندي، عن إبراهيم بن مهزيار قال: كتب إليه خيران (1)، قد وجهت إليك ثمانية دراهم كانت اهديت إليّ من طرسوس، دراهم فيهم (2)، وكرهت أن أردها على صاحبها أو احدث فيها حدثا دون أمرك، فهل تأمرني في قبول مثلها أم لا، لأعرفه إن شاء الله وأنتهي إلى أمرك؟ فكتب وقرأته: اقبل منهم إذا أهدي اليك دراهم أو غيرها، فإن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) لم يرد هدية على يهودي ولا نصراني.
وعن حمدويه وإبراهيم ـ ابني نصير ـ عن محمد بن عيسى، عن خيران الخادم قال: وجهت إلى سيدي ثمانية دراهم وذكر مثله (3).

المصادر

رجال الكشي 2: 868 | 1133.

الهوامش

1- خيران الخادم ثقة مولى الرضا (عليه السلام)، من أصحاب أبي جعفر وأبي الحسن الثالث (عليهما السلام) والمكتوب إليه يحتمل الثلاثة (منه. قده)
2- كذا في الإصل، وفي المصدر: منهم، ويحتمل كون الكلمة في الأصل: فيئهم.
3- رجال الكشي 2: 868 | 1134.