باب تحريم عمل الصور المجسمة والتماثيل ذوات الارواح خاصة واللعب بها وجواز افتراشها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب التجارة » أبواب ما يكتسب به » باب تحريم عمل الصور المجسمة والتماثيل ذوات الارواح خاصة واللعب بها وجواز افتراشها

22569. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد (1)، عن علي بن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن أبي العباس، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عزّوجلّ: (يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل) (2) فقال: والله ما هي تماثيل الرجال والنساء، ولكنها الشجر وشبهه.
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في (المحاسن) عن علي بن الحكم مثله (3).

المصادر

الكافي 6: 527 | 7 وأورده في الحديث 4، وبسند آخر في الحديث 6 من الباب 3 من أبواب أحكام المساكن.

الهوامش

1- في المصدر: أحمد و عبدالله ابني محمد بن عيسى...
2- سبأ 34: 13.
3- المحاسن: 618 | 53.

22570. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لا بأس بتماثيل الشجر.

المصادر

المحاسن: 619 | 55.

22571. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن تماثيل الشجر والشمس والقمر؟ فقال: لا بأس ما لم يكن شيئا من الحيوان.

المصادر

المحاسن: 619 | 54.

22572. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن عبدالله بن جبلة، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إنا نبسط عندنا الوسائد فيها التماثيل ونفترشها، فقال: لا بأس بما يبسط منها ويفترش ويوطأ إنما يكره منها ما نصب على الحائط والسرير.

المصادر

التهذيب 6: 381 | 1122.

22573. 

قائمة المحتويات وعنه، عن جعفر بن إبراهيم بن عبد الحميد (1)، عن أبي حمزة قال: دخلت على علي بن الحسين (عليه السلام) وهو جالس على نمرقة (2)، فقال: يا جارية هاتي النمرقة.

المصادر

التهذيب 6: 381 | 1123.

الهوامش

1- في المصدر: جعفر، عن إبراهيم بن الحميد.
2- نمرقة: مثلثة الوسادة الصغيرة أو الميثرة والطنفسة فوق الرجل. (القاموس المحيط ـ نمرق ـ 3: 286).

22574. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في حديث المناهي ـ قال: نهى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) عن التصاوير، وقال: من صور صورة كلفه الله تعالى يوم القيامة أن ينفخ فيها وليس بنافخ، ونهى أن يحرق شيء من الحيوان بالنار، ونهى عن التختم بخاتم صفر أو حديد، ونهى أن ينقش شيء من الحيوان على الخاتم.

المصادر

الفقيه 4: 3، 5 | 1.

22575. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن أبيه، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن الحسن الميثمي، عن هشام ابن أحمر، وعبدالله بن مسكان جميعا، عن محمد بن مروان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: ثلاثة يعذبون يوم القيامة: من صور صورة من الحيوان يعذب حتى ينفخ فيها وليس بنافخ فيها، والمكذب في منامه يعذب حتى يعقد بين شعيرتين وليس بعاقد بينهما، والمستمع إلى حديث قوم وهم له كارهون يصب في اذنه الانك وهو الاسرب (1).

المصادر

الخصال: 108 | 76.

الهوامش

1- الآنك والاسرب: الرصاص (مجمع البحرين ـ انك ـ 5: 256 و ـ سرب ـ 2: 82).

22576. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن يعقوب بن يزيد مثله: إلا أنه قال: والمستمع من (1) قوم.

المصادر

عقاب الأعمال: 266 | 1.

الهوامش

1- في المصدر: بين.

22577. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن الخليل بن أحمد، عن أبي جعفر الدبيلي، عن أبي عبدالله، عن سفيان، عن أيوب السختياني، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): من صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بفاعل، ومن كذب في حلمه عذب وكلف أن يعقد بين شعيرتين وليس بفاعل، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون يصب في اذنيه الانك يوم القيامة.
قال سفيان: الآنك: الرصاص.

المصادر

الخصال: 109 | 77.

22578. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الاسناد) عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن التماثيل هل يصلح أن يلعب بها؟ قال: لا.

المصادر

قرب الإسناد: 122.