باب ما ينبغي تعلمه وتعليمه من العلوم وما لا ينبغي
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب التجارة » أبواب ما يكتسب به » باب ما ينبغي تعلمه وتعليمه من العلوم وما لا ينبغي

22677. 

قائمة المحتويات قد تقدم في كتاب الصلاة حديث سعد الخفاف، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: تعلموا القرآن فإن القرآن يأتي يوم القيامة في أحسن صورة ـ إلى أن قال: ـ فيقول الله: لاثيبن اليوم عليك أحسن الثواب، ولاعاقبن عليك اليوم أليم العقاب... الحديث.

المصادر

تقدم في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب قراءة القرآن.

22678. 

قائمة المحتويات وعن علي (عليه السلام) قال: تعلموا القرآن فإنّه ربيع القلوب... الحديث.

المصادر

تقدم في الحديث 7 من الباب 1 من أبواب قراءة القرآن.

22679. 

قائمة المحتويات وعن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتى يتعلم القرآن، أو أن يكون في تعليمه.

المصادر

تقدم في الحديث 4 من الباب 1 من أبواب قراءة القرآن.

22680. 

قائمة المحتويات وحديث المسلمي عن أبيه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: تعلموا العربية فإنها كلام الله الذي كلم به خلقه... الحديث.

المصادر

تقدم في الحديث 2 من الباب 30 من أبواب قراءة القرآن.

22681. 

قائمة المحتويات وعن أبي جعفر الجواد (عليه السلام) قال: ما استوى رجلان في حسب ودين إلا كان أفضلهما عند الله آدبهما ـ إلى أن قال ـ بقراءة القرآن كما أنزل، ودعاؤه الله من حيث لا يلحن،، فإن الدعاء الملحون لا يصعد إلى الله.

المصادر

تقدم في الحديث 3 من الباب 30 من أبواب قراءة القرآن.

22682. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن الحسن وعلي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسى، عن عبيدالله بن عبدالله الدهقان، عن درست الواسطي، عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) قال: دخل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) المسجد فإذا جماعة قد أطافوا برجل فقال: ما هذا؟ فقيل: علامة، قال: وما العلامة؟ فقالوا له: أعلم الناس بأنساب العرب ووقائعها وأيام الجاهلية والاشعار والعربية، قال: فقال النبي (صلّى الله عليه وآله): ذاك علم لا يضر من جهله، ولا ينفع من علمه.
ثم قال النبي (صلّى الله عليه وآله): إنما العلم ثلاث: آية محكمة، أو فريضة عادلة، أو سنة قائمة، وما خلاهن فهو فضل.

المصادر

الكافي 1: 24 | 1، وأورد ذيله في الحديث 17 من الباب 6 من أبواب صفات القاضي.

22683. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد (1)، عن رجل، عن جميل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: من الله على الناس برهم وفاجرهم بالكتاب والحساب، ولولا ذلك لتغالطوا.

المصادر

الكافي 5: 155 | 1.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن أحمد بن أبي عبدالله.

22684. 

قائمة المحتويات وقد تقدم حديث حسان المعلم قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن التعليم، فقال: لا تأخذ على التعليم أجرا، قلت: فالشعر والرسائل وما أشبه ذلك اشارط عليه؟ قال: نعم... الحديث.

المصادر

تقدم في الحديث 1 من الباب 29 من هذه الأبواب.

22685. 

قائمة المحتويات وحديث إسحاق بن عمار، عن العبد الصالح (عليه السلام) قال: قلت له: إن لنا جارا يكتب، وقد سألني أن أسألك عن عمله؟ قال: مره إذا دفع إليه الغلام أن يقول لاهله: إنما أعلمه الكتاب والحساب وأتجر عليه بتعلم القرآن ليطيب له كسبه.

المصادر

تقدم في الحديث 3 من الباب 29 من هذه الأبواب.

22686. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من كتاب جعفر ابن محمد بن سنان الدهقان، عن عبيدالله (1)، عن درست، عن عبد الحميد بن أبي العلاء، عن موسى بن جعفر، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): من انهمك في طلب النحو سلب الخشوع.

المصادر

مستطرفات السرائر: 127 | 2.

الهوامش

1- في المصدر: عبدالله...

22687. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (معاني الاخبار) وفي (الامالي) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، وأحمد بن الحسن بن علي بن فضال جميعا، عن علي بن أسباط، عن الحسن بن زيد (1)، عن محمد بن سلام (2)، عن الاصبغ بن نباتة قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) سأل عثمان رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن تفسير أبجد، فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): تعلموا تفسير أبجد فإن فيها الاعاجيب، ويل لعالم جهل تفسيره، فسئل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) عن تفسير أبجد، فقال: أما الالف فآلاء الله حرف بحرف من أسمائه، وأما الباء فبهجة الله، وأما الجيم فجنة الله وجلالة الله وجماله، وأما الدال فدين الله.
وأما هوز: فالهاء هاء الهاوية، فويل لمن هوى في النار، وأما الواو فويل لاهل النار، وأما الزاء فزاوية في النار، فنعوذ بالله مما في الزاوية ـ يعني زوايا جهنم ـ.
وأما حطي: فالحاء حطوط الخطايا عن المستغفرين في ليلة القدر، وما نزل به جبرئيل مع الملائكة إلى مطلع الفجر، وأما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب، وهي شجرة غرسها الله ونفخ فيها من روحه، وان أغصانها لترى من وراء سور الجنة تنبت بالحلي والحلل متدلية على أفواههم، وأما الياء فيد الله فوق خلقه باسطة سبحانه وتعالى عما يشركون.
وأما كلمن: فالكاف من كلام الله (لا تبديل لكلمات الله) (3) (ولن تجد من دونه ملتحدا) (4)، وأما اللام فإلمام أهل الجنة بينهم في الزيارة والتحية والسلام، وتلاوم أهل النار فيما بينهم، وأما الميم فملك الله الذي لا يزول، ودوامه الذي لا يفنى، وأما النون ف (نون والقلم وما يسطرون) (5)، والقلم قلم من نور، وكتاب من نور في لوح محفوظ يشهده المقربون، وكفى بالله شهيدا.
وأما سعفص: فالصاد صاع بصاع، وفص بفص ـ يعني الجزاء بالجزاء ـ، كما تدين تدان إن الله لا يريد ظلما للعباد.
وأما قرشت: يعني قرشهم فحشرهم ونشرهم يوم القيامة، فقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون.
ورواه في (معاني الاخبار) بإسناد آخر (6).

المصادر

معاني الأخبار: 46 | 2، وأمالي الصدوق: 261 | 2.

الهوامش

1- في المعاني: الحسن بن زيد.
2- في الأمالي: محمد بن سالم.
3- يونس 10: 64.
4- الكهف 18: 27.
5- القلم 68: 1.
6- معاني الأخبار: 47.

22688. 

قائمة المحتويات ويأتي في كتاب النكاح في أحكام الاولاد عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الغلام يلعب سبع سنين ويتعلم الكتاب سبع سنين، ويتعلم الحلال والحرام سبع سنين.

المصادر

يأتي في الحديث 1 من الباب 83 من أبواب أحكام الأولاد.

22689. 

قائمة المحتويات وعن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال: علموا أولادكم السباحة والرماية.

المصادر

يأتي في الحديث 2 من الباب 83 من أبواب أحكام الأولاد.

22690. 

قائمة المحتويات وعن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: بادروا أحداثكم بالحديث قبل أن تسبقكم اليهم المرجئة.

المصادر

يأتي في الحديث 1 من الباب 84 من أبواب أحكام الأولاد.

22691. 

قائمة المحتويات فخار بن معد الموسوي في (كتاب الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب) بإسناده إلى أبي الفرج الاصبهاني، عن هارون بن موسى التلعكبري، عن محمد بن علي بن معمر الكوفي، عن علي بن أحمد بن مسعدة بن صدقة، عن عمه، عن الصادق (عليه السلام) قال: كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يعجبه أن يروى شعر أبي طالب وأن يدون، وقال: تعلموه وعلموه أولادكم فإنه كان على دين الله، وفيه علم كثير.

المصادر

الحجة على الذاهب: 25.