باب تحريم النظر إلى النساء الاجانب وشعورهن
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب مقدّمات النكاح وآدابه » باب تحريم النظر إلى النساء الاجانب وشعورهن

25395. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن علي بن عقبة، عن أبيه، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: سمعته يقول النظرة سهم من سهام إبليس مسموم، وكم من نظرة أورثت حسرة طويلة.
ورواه الصدوق في (عقاب الاعمال) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد (1).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن علي، عن ابن فضّال، مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 559 | 12.

الهوامش

1- عقاب الاعمال: 314 | 1.
2- المحاسن: 109 | 101.

25396. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نجران، عمن ذكره، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، وعن يزيد بن حماد وغيره عن أبي جميلة، عن أبي جعفر وأبي عبدالله (عليهما السلام) قالا: ما من أحد الا وهو يصيب حظا من الزنا، فزنا العينين النظر، وزنا الفم القبلة، وزنا اليدين اللمس، صدق الفرج ذلك أو كذب.

المصادر

الكافي 5: 559 | 11، واورده في الحديث 2 من الباب 14 من ابواب النكاح المحرم.

25397. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد البرقي، عن رجل، عن محمد بن المثنى، عن أبيه، عن عثمان بن يزيد، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) رجلا ينظر إلى فرج امرأة لا تحل له، ورجلا خان أخاه في امرأته، ورجلا يحتاج الناس إلى نفعه فيسألهم الرشوة.
وعنهم عن أحمد بن أبي عبدالله، عن بعض العراقيين، عن محمد بن المثنى، مثله (1).

المصادر

الكافي لم نعثر على الحديث بهذا السند في الكافي والمذكور فيه هو السند الثاني فقط. واورده عن التهذيب في الحديث 5 من الباب 8 من ابواب آداب القاضي.

الهوامش

1- الكافي 5: 559 | 14.

25398. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن سعد الاسكاف، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: استقبل شاب من الانصار امرأة بالمدينة وكان النساء يتقنعن خلف آذانهن، فنظر اليها وهي مقبلة، فلما جازت نظر إليها ودخل في زقاق قد سمّاه ببني فلان فجعل ينظر خلفها واعترض وجهه عظم في الحائط أو زجاجة فشق وجهه، فلما مضت المرأة نظر فإذا الدماء تسيل على ثوبه وصدره، فقال: والله لآتين رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولاخبرنه، فأتاه فلمّا رآه رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: ما هذا؟ فأخبره فهبط جبرئيل (عليه السلام) بهذه الآية: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهن ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ان الله خبير بما يصنعون) (1).

المصادر

الكافي 5: 521 | 5.

الهوامش

1- النور 24: 30.

25399. 

قائمة المحتويات محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن هشام بن سالم، عن عقبة قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): النظرة سهم من سهام إبليس مسموم، من تركها لله عزّ وجلّ لا لغيره أعقبه الله أمنا وايمانا يجد طعمه.

المصادر

الفقيه 4: 11 | 2.

25400. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن ابن أبي عمير، عن الكاهلي قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن يحيى بن المغيرة، عن زافر رفعه، قال: قال عيسى (عليه السلام) وذكر الحديث نحوه (1).

المصادر

الفقيه 4: 11 | 3.

الهوامش

1- المحاسن: 109 | 101.

25401. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن السكوني، عن جعفر بن محمد، عن أبيه (عليهما السلام) قال: لا بأس أن ينظر (1) إلى شعر امه أو اخته أو بنته.

المصادر

الفقيه 3: 304 | 1461.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: الرجل.

25402. 

قائمة المحتويات قال: وقال (عليه السلام): أول نظرة لك والثانية عليك ولا لك، والثالثة فيها الهلاك.

المصادر

الفقيه 3: 304 | 1460.

25403. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق (عليه السلام): من نظر إلى امرأة فرفع بصره إلى السماء أو غمض بصره لم يرتد إليه بصره حتى يزوجه الله من الحور العين.

المصادر

الفقيه 3: 304 | 1458.

25404. 

قائمة المحتويات قال: وفي خبر آخر: لم يرتد إليه طرفه حتى يعقبه الله ايمانا يجد طعمه.

المصادر

الفقيه 3: 304 | 1459.

25405. 

قائمة المحتويات وفي (عيون الاخبار): عن محمد بن عمر الجعابي، عن الحسن بن عبدالله بن محمد الرازي، عن أبيه، عن الرضا، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قتل حية قتل كافرا، وقال: لا تتبع النظرة النظرة، فليس لك يا عليّ، إلاّ أوّل نظرة.

المصادر

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 65 | 284، 285.

25406. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) و (عيون الاخبار): بأسانيده عن محمد بن سنان عن الرضا (عليه السلام) فيما كتبه إليه من جواب مسائله: وحرم النظر إلى شعور النساء المحجوبات بالازواج وإلى غيرهن من النساء لما فيه من تهييج الرجال وما يدعو إليه التهييج من الفساد والدخول فيما لا يحلّ ولا يجمل، وكذلك ما أشبه الشعور إلا الذي قال الله تعالى: (والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة) (1) أي غير الجلباب فلا بأس بالنظر إلى شعور مثلهن.

المصادر

علل الشرائع: 564 | 1، وعيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 97 | 1.

الهوامش

1- النور 24: 60.

25407. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الاخبار) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي أول نظرة لك، والثانية عليك لا لك.

المصادر

معاني الاخبار: 127، والفقيه 4: 11 | 4.

25408. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن أحمد العدل، عن جده محمد بن أحمد، عن محمد بن عمار، عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمّد بن إبراهيم، عن سلمة، عن أبي الطفيل، عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال له: يا علي، لك كنز في الجنة وأنت ذو قرنيها، فلا تتبع النظرة النظرة (1) فإن لك الاولى وليست لك الاخيرة (2).

المصادر

معاني الاخبار: 205 | 1.

الهوامش

1- في المصدر: بالنظرة في الصلاة.
2- في المصدر: الاخرة.

25409. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال): بإسناده عن علي (عليه السلام) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال: لكم أول نظرة إلى المرأة فلا تتبعوها نظرة اخرى واحذروا الفتنة.

المصادر

الخصال: 632.

25410. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال): بإسناد تقدم في عيادة المريض (1) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: من اطلع في بيت جاره فنظر إلى عورة رجل أو شعر امرأة أو شيء من جسدها كان حقا على الله أن يدخله النار مع المنافقين الذين كانوا يتبعون عورات النساء في الدنيا، ولا يخرج من الدنيا حتى يفضحه الله، ويبدي للناس عورته في الآخرة، ومن ملأ عينيه من امرأة حراما حشاهما الله يوم القيامة بمسامير من نار، وحشاهما نارا حتى يقضي بين الناس، ثم يؤمر به إلى النار.

المصادر

عقاب الاعمال: 332.

الهوامش

1- باسناد تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من ابواب الاحتضار.

25411. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الاخبار): عن علي بن أحمد بن عمران الدقاق عن (حمزة بن محمد العلوي) (1)، عن جعفر بن محمد بن مالك، عن محمد بن الحسين بن زيد، عن محمد بن زياد الازدي، عن مفضل بن عمر، عن الصادق (عليه السلام) ـ في حديث ـ في قوله تعالى: (فنظر نظرة في النجوم * فقال انّي سقيم) (2) قال: انما قيده الله سبحانه بالنظرة الواحدة لان النظرة الواحدة لا توجب الخطأ إلا بعد النظرة الثانية بدلالة قول النبيّ (صلى الله عليه وآله) لما قال لامير المؤمنين (عليه السلام): يا عليّ، أوّل النظرة لك، والثانية عليك لا لك.

المصادر

معاني الاخبار: 127.

الهوامش

1- في المصدر: حمزة بن القاسم العلوي العباسي.
2- الصافات 37: 88 ـ 89.