باب تحريم الزنا على الرجل محصنا كان أو غير محصن
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب النكاح المحرم وما يناسبه » باب تحريم الزنا على الرجل محصنا كان أو غير محصن

25685. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن مالك بن عطية، عن أبي عبيدة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: وجدنا في كتاب علي صلوات الله عليه: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا كثر الزنا من بعدي كثر موت الفجأة.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبي عبيدة، مثله (1).

المصادر

الكافي 5: 541 | 4.

الهوامش

1- المحاسن: 107 | 93.

25686. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن عليّ بن الحكم، عن أبي حمزة قال: كنت عند عليّ بن الحسين (عليه السلام) فجاءه رجل فقال: يا أبا محمد، انيّ مبتلى بالنساء فأزني يوما وأصوم يوما، يكون ذا كفارة لذا، فقال له عليّ بن الحسين (عليهما السلام): انه ليس شيء أحب إلى الله عزّ وجلّ من أن يطاع فلا يعصى فلا تزن ولا تصم، فاجتذبه أبوجعفر (عليه السلام) إليه فأخذه بيده فقال: يا أبا زنة (1)، تعمل عمل أهل النار وترجو أن تدخل الجنة.

المصادر

الكافي 5: 541 | 5.

الهوامش

1- أبا زنّة: كنية القرد (القاموس المحيط 4: 234) هامش المخطوط.

25687. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن عليّ بن الحكم، عن عليّ بن سويد قال: قلت لأبي الحسن (عليه السلام): إنّي مبتلى بالنظر إلى المرأة الجميلة فيعجبني النظر إليها، فقال: يا علي، لا بأس اذا عرف الله من نيتك الصدق وإياك والزنا فانه يمحق البركة ويهلك الدين (1).

المصادر

الكافي 5: 542 | 6.

الهوامش

1- علق المصنف هنا: فيه دلالة على بطلان الاحباط ومثله كثير جدا (منه).

25688. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن إبراهيم بن ميمون، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: (أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) (1)؟ قال: ليس شيء من خلق الله إلا وهو يعرف من ش??له الذكر من الانثى، قلت: ما يعني «ثم هدى»؟ قال: هداه للنكاح والسفاح من شكله.

المصادر

الكافي 5: 567 | 49.

الهوامش

1- طه 20: 50.

25689. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن ابن فضال، عن عبدالله بن ميمون القداح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال يعقوب لابنه: يا بني لا تزن فإنّ الطير لو زنى لتناثر ريشه.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن علي، عن ابن فضال (1).
ورواه الصدوق بإسناده عن عبدالله بن ميمون، مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 542 | 8.

الهوامش

1- المحاسن: 106 | 92.
2- الفقيه 4: 13 | 4.

25690. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز بن عبدالله، عن الفضيل، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): في الزنا خمس خصال: يذهب بماء الوجه، ويورث الفقر، وينقص العمر، ويسخط الرحمن ويخلد في النار، نعوذ بالله من النار.

المصادر

الكافي 5: 542 | 9.

25691. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير وعثمان بن عيسى، عن علي بن سالم قال: قال أبو إبراهيم (عليه السلام): اتق الزنا فانه يمحق الرزق ويبطل الدين.

المصادر

الكافي 5: 541 | 2.

25692. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمّد الاشعري، عن عبدالله بن ميمون القداح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: للزاني ستّ خصال ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة، أمّا التي في الدنيا فيذهب بنور الوجه، ويورث الفقر، ويعجل الفناء، وأمّا التي في الاخرة فسخط الرب وسوء الحساب، والخلود في النار.
ورواه الصدوق بإسناده عن عبدالله بن ميمون (1).
ورواه في (الخصال) وفي (عقاب الاعمال) عن محمد بن عليّ ماجيلويه، عن عمه محمد بن على، عن ابن فضال، عن عبدالله بن ميمون (2).
ورواه البرقى في (المحاسن) عن محمّد بن عليّ، مثله (3).

المصادر

الكافي 5: 541 | 3.

الهوامش

1- الفقيه 3: 375 | 1774.
2- الخصال: 321 | 4، وعقاب الاعمال: 311 | 1.
3- المحاسن: 106 | 91.

25693. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن إسحاق بن عمار قال: سألت أبا إبراهيم (عليه السلام) عن الزاني، كيف يجلد؟ قال: أشد الجلد، قلت: من فوق ثيابه؟ قال: بل تخلع ثيابه.
وعن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان بن يحيى، عن إسحاق بن عمار، عن أبي إبراهيم (عليه السلام)، نحوه (1).

المصادر

الكافي 7: 183 | 2، واورده في الحديث 2 من الباب 11، واورد نحوه في الحديث 3 من الباب 11 من ابواب حد الزنا.

الهوامش

1- الكافي 7: 183 | 3.

25694. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن العلاء، عن محمد بن مسلم، قال: قال أبوجعفر (عليه السلام): إذا زنى الزاني خرج منه روح الايمان وإن استغفر عاد إليه، قال: وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الشارب حين يشرب وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، قال: أبو جعفر (عليه السلام): وكان أبي يقول: اذا زنى الزاني فارقه روح الايمان، قلت: وهل يبقى فيه من الايمان شيء أو قد انخلع منه أجمع؟ قال: لا، بل فيه، فإذا قام عاد إليه روح الايمان.

المصادر

الفقيه 4: 14 | 20.

25695. 

قائمة المحتويات قال: وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الزنا يورث الفقر ويدع الديار بلاقع.

المصادر

الفقيه 4: 13 | 11.

25696. 

قائمة المحتويات قال: وقال (عليه السلام) ما عجت الارض إلى ربها عز وجل كعجيجها من ثلاث: من دم حرام يسفك عليها، او اغتسال من زنا، أو النوم عليها قبل طلوع الشمس.

المصادر

الفقيه 4: 13 | 12.

25697. 

قائمة المحتويات قال: وصعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) المنبر فقال: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك جبار، ومقل مختال.

المصادر

الفقيه 4: 13 | 15، واورده عن الكافي وعقاب الاعمال في الحديث 1 من الباب 59 من ابواب جهاد النفس.

25698. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن إسماعيل الميثمي، عن بشير قال: قرأت في بعض الكتب: قال الله تبارك وتعالى: لا انيل رحمتي من يعرضني للايمان الكاذبة، ولا ادني مني يوم القيامة من كان زانيا.

المصادر

الفقيه 4: 13 | 17، واورده عن عقاب الاعمال في الحديث 17 من الباب 4 من ابواب الايمان.

25699. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن سنان، عن الرضا (عليه السلام) فيما كتب إليه من جواب مسائله: وحرم الزنا لما فيه من الفساد من قتل النفس، وذهاب الانساب، وترك التربية للاطفال، وفساد المواريث، وما أشبه ذلك من وجوه الفساد.
ورواه في (العلل) و (عيون الاخبار) (1) بالسند الآتي (2).

المصادر

الفقيه 3: 369 | 1748، واورد قطعة منه في الحديث 9 من الباب 104 من ابواب احكام الاولاد، واورد صدره في الحديث 11 من الباب 1 من ابواب القصاص في النفس.

الهوامش

1- علل الشرائع: 479 | 1، عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 92.
2- يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة: برمز (خ).

25700. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه، عن الصادق، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) ـ قال يا عليّ، في الزنا ست خصال، ثلاث منها في الدنيا، وثلاث منها في الآخرة، فأما التي في الدنيا فيذهب بالبهاء، ويعجل الفناء، ويقطع الرزق، وأما التي في الآخرة: فسوء الحساب وسخط الرحمن، والخلود في النار.
وفي (الخصال) (1) بالسند الآتي (2) عن أنس بن محمّد، مثله.
وعن أبي العباس الكندي، عن أحمد بن سعيد الدمشقي، عن هشام بن عمار، عن سلمة (3) بن علي، عن الاعمش، عن شقيق، عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وذكر نحوه (4).

المصادر

الفقيه 4: 266 | 821، واورد قطعة منه في الحديث 6 من الباب 117 من ابواب مقدمات النكاح، وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 23 من ابواب الذبائح.

الهوامش

1- الخصال 320 | 3.
2- يأتي في الفائدة الاولى: من الخاتمة برمز (خ).
3- في المصدر: مسلمة.
4- الخصال: 320 | 3.

25701. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال): عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن صباح بن سيابة قال: كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام) فقيل له: أيزني الزاني وهو مؤمن؟ فقال: لا إذا كان على بطنها سلب الايمان منه، فاذا قام رد عليه، قال: فانه إن أراد أن يعود، قال: ما أكثر من يهمّ أن يعود ثم لا يعود.

المصادر

عقاب الاعمال: 312 | 3، والمحاسن: 107 | 93.

25702. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن عبيد بن زرارة، (عن عبدالله بن أعين) (1) قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: إذا زنى الرجل أدخل الشيطان ذكره فعملا جميعا فكانت النطفة واحدة، وخلق منها (2) الولد، ويكون شرك الشيطان.

المصادر

عقاب الاعمال: 312 | 4، والمحاسن: 107 | 95.

الهوامش

1- في المصدر: عن عبد الملك بن اعين.
2- في المصدر: منهما.

25703. 

قائمة المحتويات وعن علي بن أحمد بن عبدالله، عن أبيه، عن جده أحمد بن أبي عبدالله عن أبيه، عن ابن فضال، عن ابن بكير قال: قلت لابي جعفر (عليه السلام) في قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا زنى الرجل فارقه روح الايمان، قال: قوله تعالى: (وأيدهم بروح منه) (1) ذاك الذي يفارقه.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن ابن فضال (2) والذي قبله عن أبيه، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن عبد الملك بن أعين، والذي قبلهما، عن ابن أبي عمير، مثله.

المصادر

عقاب الاعمال: 313 | 8، واورده عن الكافي في الحديث 14 من الباب 46 من ابواب جهاد النفس.

الهوامش

1- المجادلة 58: 22.
2- المحاسن: 106 | 90.

25704. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن): عن علي بن عبدالله، عن شريف بن سابق، عن الفضل بن أبي قرة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) إن الله أوحى إلى موسى (عليه السلام) لا تزنوا فتزني نساؤكم، ومن وطأ فراش امرئ مسلم وطئ فراشه كما تدين تدان.

المصادر

المحاسن: 107 | 94.

25705. 

قائمة المحتويات وعن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أوحى الله إلى موسى (عليه السلام) لا تزني (1) فاحجب عنك نور وجهي، وتغلق أبواب السماوات دون دعائك.

المصادر

المحاسن 107 | 94.

الهوامش

1- كذا في الاصل، والمصدر: لا تزن.

25706. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الاسناد) عن أحمد بن إسحاق، عن بكر بن محمد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ان للقلب اذنين، روح الايمان يساره بالخير، والشيطان يساره بالشرّ، فأيّهما ظهر على صاحبه غلبه.

المصادر

قرب الاسناد: 17.

25707. 

قائمة المحتويات قال: وقال إذا زني الرجل خرج منه روح الايمان، قلنا: الروح التي قال الله: (وأيدهم بروح منه) (1)؟ قال: نعم.

المصادر

قرب الاسناد: 17.

الهوامش

1- المجادلة 58: 22.

25708. 

قائمة المحتويات قال: وقال أبو عبدالله (عليه السلام): لا يزني الزاني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق وهو مؤمن، انّما عنى بذلك ما دام على بطنها، فإذا توضأ وتاب كان في حال غير ذلك.

المصادر

قرب الاسناد: 17.