باب جواز مناكحة المستضعفين والشكاك المظهرين للاسلام وكراهة تزويج المؤمنة منهم
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب ما يحرم بالكفر ونحوه » باب جواز مناكحة المستضعفين والشكاك المظهرين للاسلام وكراهة تزويج المؤمنة منهم

26334. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب عن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان بن يحيى، عن عبدالله بن مسكان، عن يحيى الحلبيّ، عن عبد الحميد الطائي، عن زرارة بن أعين قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): أتزوج بمرجئة أو حرورية؟ قال: لا، عليك بالبله من النساء، قال زرارة: فقلت: والله ما هي إلا مؤمنة أو كافرة؟ فقال أبو عبدالله (عليه السلام): فأين أهل ثنوى (1) الله عزّ وجلّ قول الله أصدق من قولك: (إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطعيون حيلة ولا يهتدون سبيلا) (2).
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن يحيى الحلبيّ، مثله (3).

المصادر

الكافي 5: 348 | 2، ونوادر احمد بن محمد بن عيسى: 127 | 326.

الهوامش

1- الثنوى: بالفتح اسم من الاستثناء، المصباح. وفي نسخة من التهذيب. نقري قول الله، «هامش المخطوط».
2- النساء 4: 98.
3- التهذيب 7: 304 | 1267، والاستبصار 3: 185 | 671.

26335. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن موسى بن بكر، عن زرارة بن أعين، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: تزوجوا في الشكاك ولا تزوجوهم، فإن المرأة تأخذ من أدب زوجها ويقهرها على دينه.
وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن عبد الكريم بن عمرو، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله (1).
ورواه الصدوق بإسناده عن صفوان، عن زرارة (2) ورواه في (العلل) عن أبيه، عن سعد، عن أيوب بن نوح، عن صفوان، عن موسى بن بكر، مثله (3).
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن أحمد بن محمد، عن عبد الكريم إلا أنه قال: من دين زوجها (4).

المصادر

الكافي 5: 349 | 5.

الهوامش

1- الكافي 5: 348 | 1.
2- الفقيه 3: 258 | 1226.
3- علل الشرائع: 502 | 1.
4- التهذيب 7: 304 | 1266، والاستبصار 3: 184 | 670.

26336. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن درّاج، عن زرارة، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إني أخشى أن لا يحل لي أن أتزوج ممن (1) لم يكن على أمري، فقال: وما يمنعك من البله، قلت: وما البله؟ قال: هن المستضعفات من اللاتي لا ينصبن ولا يعرفن ما أنتم عليه.
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، مثله، إلا أنه قال: إن أتزوج يعني ممن لم يكن (2).
وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي الوشّاء، عن جميل، نحوه (3).

المصادر

الكافي 5: 349 | 7، و نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 130 | 333، واورده في الحديث 2 من الباب 3 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في نسخة: من «هامش المخطوط».
2- التهذيب 7: 305 | 1269، والاستبصار 3: 185 | 673.
3- الكافي 5: 349 | 10.

26337. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن الحكم بن أيمن، عن القاسم الصيرفي شريك المفضل قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: الاسلام يحقن به الدم، وتؤدّي به الامانة، وتستحل به الفروج، والثواب على الايمان.
وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن حكم بن أيمن، مثله (1).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن ابن أبي عمير، مثله (2).

المصادر

الكافي 2: 20 | 1.

الهوامش

1- الكافي 2: 21 | 6.
2- المحاسن: 285 | 423.

26338. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب عن عمرو بن أبان قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن المستضعفين؟ فقال: هم أهل الولاية، فقلت: أي ولاية؟ فقال: أما أنها ليست بالولاية في الدين، ولكنها الولاية في المناكحة والموارثة والمخالطة، وهم ليسوا بالمؤمنين ولا الكفار، منهم المرجون لامر الله عزّ وجلّ.

المصادر

الكافي 2: 297 | 5.

26339. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: لا يزوج المستضعف مؤمنة.

المصادر

الكافي 5: 349 | 8، ونوادر احمد بن محمد بن عيسى: 130 | 335، واورد الحديث بتمامه في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الابواب.

26340. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي بن فضال، عن يونس بن يعقوب، عن حمران بن أعين قال: كان بعض أهله يريد التزويج فلم يجد امرأة مسلمة موافقة، فذكرت ذلك لابي عبدالله (عليه السلام)، فقال: أين أنت من البله الذين لا يعرفون شيئا.

المصادر

الكافي 5: 349 | 9، واورده في الحديث 3 من الباب 3 من هذه الابواب.

26341. 

قائمة المحتويات ورواه الصدوق بإسناده عن الحسن بن محبوب، عن يونس بن يعقوب نحوه وزاد: قلت: إنما نقول: إن الناس على وجهين: كافر ومؤمن، فقال: فأين الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا؟ وأين المرجون لامر الله؟ أين عفو الله؟!..

المصادر

الفقيه 3: 258 | 1227.

26342. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قلت: ما تقول في مناكحة الناس فإني بلغت ما ترى وما تزوجت قط، قال: وما يمنعك من ذلك؟ قال (1): ما يمنعني إلا اني أخشى أن يكون لا تحل لي مناكحتهم، فما تأمرني؟ قال: كيف تصنع وأنت شابّ، أتصبر؟ قلت: أتخذ الجواري، قال: فهات الآن فبم تستحل الجواري؟ أخبرني، فقلت ان الامة ليست بمنزلة الحرّة، إن رابتني الامة بشيء بعتها أو اعتزلتها، قال: حدثني فبم تستحلها؟ قال: فلم يكن عندي جواب، فقلت: جعلت فداك أخبرني ما ترى أتزوج؟ قال: ما ابالي أن تفعل، قلت: أرأيت قولك ما اُبالي أن تفعل فإن ذلك على وجهين: تقول: لست ابالي أن تأثم أنت من غير أن آمرك، فما تأمرني أفعل ذلك عن أمرك؟ قال: (عليه السلام): فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد تزوج وكان من امرأة نوح وامرأة لوط ما قص الله عزّ وجلّ وقد قال الله عزّ وجلّ: (ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما) (2) فقلت: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لست في ذلك مثل منزلته إنما هي تحت يديه وهي مقرة بحكمه مظهرة دينه، اما والله ما عنى بذلك إلا (3) في قول الله عزّ وجلّ: (فخانتاهما) ما عني بذلك إلا وقد زوج رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلانا: قلت: أصلحك الله فما تأمرني لي (4) انطلق فأتزوج بأمرك؟ فقال: ان كنت فاعلا فعليك بالبلهاء من النساء، قلت: وما البلهاء؟ قال: ذوات الخدور العفائف، فقلت: من هو على دين سالم بن أبي حفصة (5)؟ فقال: لا قلت: من هي على دين ربيعة الرأي؟ قال: لا، ولكن العواتق اللاتي لا ينصبن ولا يعرفن ما تعرفون.
وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس عن رجل، عن زرارة، نحوه (6).

المصادر

الكافي 5: 350 | 12.

الهوامش

1- في المصدر: قلت.
2- التحريم 66: 10.
3- المستثنى محذوف في الموضعين لعدم امكان التصريح به «منه قده» هامش المخطوط.
4- كلمة (لي) ليس في المصدر.
5- في المصدر: حفص والظاهر.
6- الكافي 2: 295 | 2.

26343. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن أحمد بن محمد، عن جميل، عن زرارة قال: قال أبوجعفر (عليه السلام): عليك بالبله من النساء اللاتي لا تنصب والمستضعفات.

المصادر

التهذيب 7: 304 | 1268، والاستبصار 3: 185 | 672.

26344. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن علي، عن أبي جميلة، عن سندي، عن الفضيل بن يسار قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن المرأة العارفة هل ازوجها الناصب؟ قال: لا لان الناصب كافر قلت: فازوجها الرجل غير الناصب ولا العارف؟ فقال: غيره أحب إلي منه.

المصادر

التهذيب 7: 303 | 1263، والاستبصار 3: 184 | 667، واورد صدره في الحديث 15 من الباب 10 من هذه الابواب.

26345. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين، في (معاني الأخبار): عن محمّد بن الحسن عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان بن يحيى، عن حجر بن زائدة، عن حمران قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: (إلا المستضعفين) (1) قال: هم أهل الولاية، قلت: وأي ولاية؟ فقال: أما انها ليست بولاية في الدين، ولكنها الولاية في المناكحة والموارثة والمخالطة، وهم ليسوا بالمؤمنين ولا بالكفار وهم المرجون لامر الله.

المصادر

معاني الاخبار: 202 | 8.

الهوامش

1- النساء 4: 98.

26346. 

قائمة المحتويات أحمد بن أبي عبدالله في (المحاسن): عن أبيه، (عن ابن أبي عمير) (1)، عن صفوان بن يحيى، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن الايمان؟ فقال: الايمان ما كان في القلب، والاسلام ما كان عليه التناكح (2) والمواريث وتحقن به الدماء، الحديث.

المصادر

المحاسن: 285 | 424.

الهوامش

1- ليس في المصدر.
2- في المصدر: المناكح.

26347. 

قائمة المحتويات محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في كتاب (الرجال): عن محمد بن قولويه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن هلال، عن الحسن بن محبوب، عن على بن رئاب قال: دخل زرارة على أبي عبدالله (عليه السلام) فقال: يا زرارة متأهل أنت؟ قال: لا، قال: وما يمنعك من ذلك؟ قال: لاني لا أعلم تطيب مناكحة هؤلاء أم لا، فقال: فكيف تصبر وأنت شاب، قال: أشترى الاماء، قال: ومن أين طاب لك نكاح الاماء؟ قال: لان الامة إن رابني من أمرها شيء بعتها، قال: لم أسألك عن هذا، ولكن سألتك من أين طاب لك فرجها؟ قال له: فتأمرني أن أتزوج؟ فقال له: ذلك إليك قال: فقال له زرارة: هذا الكلام ينصرف على ضربين إما أن لا تبالي أن أعصى الله اذ لم تأمرني بذلك، وعن الوجه الآخر أن يكون مطلقا لي، قال: فقال لي: عليك بالبلهاء، قال: فقلت: مثل الذي يكون على رأى الحكم بن عتيبة وسالم بن أبي حفصة؟ قال: لا التي لا تعرف ما أنتم عليه ولا تنصب، قد زوج رسول الله (صلى الله عليه وآله) أبا العاص بن الربيع وعثمان بن عفان، وتزوج عائشة وحفصة وغيرهما، قلت: لست أنا بمنزلة النبي (صلى الله عليه وآله) الذي كان يجري عليهم حكمه وما هو إلا مؤمن أو كافر، قال الله عزّ وجلّ: (فمنكم كافر ومنكم مؤمن) (1) فقال له أبو عبدالله (عليه السلام): فأين أصحاب الاعراب؟ وأين المؤلفة قلوبهم؟ وأين الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا؟ وأين الذين لم يدخلوها وهم يطمعون؟ الحديث.

المصادر

رجال الكشي 1: 141 | 223.

الهوامش

1- التغابن 64: 2.