باب استحباب زيادة الرقة على البنات والشفقة عليهن أكثر من الصبيان
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب أحكام الاولاد » باب استحباب زيادة الرقة على البنات والشفقة عليهن أكثر من الصبيان

27319. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن علي بن محمد القاسانيّ، عن أبي أيّوب سليمان بن مقبل المديني (1)، عن سليمان بن جعفر الجعفري، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله تبارك وتعالى على الاناث أرق (2) منه على الذكور، وما من رجل يدخل فرحة على امرأة بينه وبينها حرمة إلا فرحه الله يوم القيامة.

المصادر

الكافي 6: 6 | 7.

الهوامش

1- في المصدر: المدائني.
2- في المصدر: أرأف.

27320. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد، عن بعض من رواه، عن أحمد بن عبد الرحيم، عن رجل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: البنات حسنات والبنون نعمة، وإنما يثاب على الحسنات ويسأل عن النعمة.

المصادر

الكافي 6: 6 | 8.

27321. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن موسى، عن أحمد بن الفضل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: البنون نعيم، والبنات حسنات، والله يسأل عن النعيم ويثبت على الحسنات.

المصادر

الكافي 6: 7 | 12.

27322. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبان بن تغلب، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: البنات حسنات، والبنون نعمة، فالحسنات يثاب عليها، والنعمة يسأل عنها.

المصادر

الفقيه 3: 310 | 5، ثواب الاعمال: 239 | 1، وأورده في الحديث 7 من الباب 5 من هذه الابواب.

27323. 

قائمة المحتويات قال: وقال: الصادق (عليه السلام): إذا أصاب الرجل ابنة بعث الله إليها ملكا، فأمر جناحه على رأسها وصدرها وقال: ضعيفة خلقت من ضعف، المنفق عليها معان.
ورواه في (ثواب الاعمال) عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن أحمد ابن إدريس، ومحمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن يعقوب بن يزيد، رفعه إلى أحد الامامين الباقر أو الصادق (عليهما السلام) (1).
والذي قبله عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن موسى بن عمران، عن أبان بن تغلب، مثله.

المصادر

الفقيه 3: 311 | 1503.

الهوامش

1- ثواب الاعمال: 240 | 4.

27324. 

قائمة المحتويات قال: وقال (عليه السلام): من عال ثلاث بنات أو ثلاث أخوات وجبت له الجنة، قيل: يا رسول الله، واثنتين؟ قال: واثنتين، قيل: وواحدة؟ قال: وواحدة.

المصادر

الفقيه 3: 311 | 1501، وأورده في الحديث 3 من الباب 4 من هذه الابواب.