باب وجوب ختان الصبي وجواز تركه عند الصبا، ووجوب قطع سرته، وحكم ختان اليهودي ولد المسلم
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب أحكام الاولاد » باب وجوب ختان الصبي وجواز تركه عند الصبا، ووجوب قطع سرته، وحكم ختان اليهودي ولد المسلم

27512. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، ومحمد بن عبدالله بن جعفر جميعا، عن عبدالله بن جعفر، أنه كتب إلى أبي محمد (عليه السلام): أنه روي عن الصادقين (عليهم السلام) أن اختنوا أولادكم يوم السابع يطهروا، فإن الارض تضج إلى الله عز وجل من بول الاغلف، وليس ـ جعلني الله فداك ـ لحجامي بلدنا حذق بذلك، ولا يختنونه يوم السابع، وعندنا حجامو اليهود، فهل يجوز لليهود أن يختنوا أولاد المسلمين أم لا، إن شاء الله؟ فوقع (عليه السلام): السنة يوم السابع، فلا تخالفوا السنن، إن شاء الله.
ورواه الصدوق بإسناده عن عبدالله بن جعفر الحميري، مثله (1).

المصادر

الكافي 6: 35 | 3.

الهوامش

1- الفقيه 3: 314 | 1529.

27513. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيّوب، عن القاسم بن بريد، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من سنن المرسلين الاستنجاء والختان.
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد، مثله (1).

المصادر

الكافي 6: 36 | 6.

الهوامش

1- التهذيب 7: 445 | 1779.

27514. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من الحنيفية الختن.

المصادر

الكافي 6: 36 | 8، ولم نعثر عليه في التهذيب المطبوع.

27515. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): طهروا أولادكم يوم السابع فإنه أطيب وأطهر وأسرع لنبات اللحم، وإن الارض تنجس من بول الاغلف أربعين صباحا.
ورواه الصدوق في (الخصال) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، مثله (1).
وبإسناده عن علي (عليه السلام) في حديث الاربعمائة مثله، وزاد بعد قوله: يوم السابع: ولا يمنعكم حر ولا برد (2).
ورواه الحميري في (قرب الاسناد) عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) مثله (3) وترك الزيادة.

المصادر

الكافي 6: 35 | 2، والتهذيب 7: 445 | 1778، وأورده عن الخصال في الحديث 20 من الباب 44 من هذه الابواب.

الهوامش

1- الخصال: 538 | 6.
2- الخصال: 636.
3- قرب الاسناد: 57.

27516. 

قائمة المحتويات وعنه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: اختنوا أولادكم لسبعة أيام، فإنه أطهر وأسرع لنبات اللحم، وإن الارض لتكره بول الاغلف.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1)، وكذا كل ما قبله إلا الاول.

المصادر

الكافي 6: 34 | 1.

الهوامش

1- التهذيب 7: 444 | 1777.

27517. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن محمد بن قذعة (1) قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إن من عندنا يقولون: إن إبراهيم (عليه السلام) ختن نفسه بقدوم على دن (2)، فقال: سبحان الله ليس كما يقولون، كذبوا على إبراهيم (عليه السلام)، فقلت: كيف ذلك؟ قال: إن الانبياء (عليهم السلام) كانت تسقط عنهم غلفتهم مع سررهم اليوم السابع فلما ولد لابراهيم من هاجر عيرت سارة هاجر بما تعير به الاماء، فبكت هاجر واشتد ذلك عليها، فلما رآها إسماعيل تبكي بكى لبكائها، فدخل إبراهيم (عليه السلام) فقال: ما يبكيك يا إسماعيل، فقال: ان سارة عيرت أمي بكذا وكذا فبكت فبكيت لبكائها، فقام إبراهيم (عليه السلام) إلى مصلاه فناجى فيه ربه وسأله أن يلقى ذلك عن هاجر، فألقاه الله عنها، فلما ولدت سارة إسحاق وكان يوم السابع سقطت عن إسحاق سرته ولم تسقط عنه غلفته، فحرجت (3) من ذلك سارة، فلما دخل إبراهيم قالت له: ما هذا الحادث الذي حدث في آل إبراهيم وأولاد الانبياء؟ هذا ابني إسحاق قد سقطت عنه سرّته ولم تسقط عنه غلفته ـ إلى أن قال: ـ فأوحى الله عز وجل إليه أن يا إبراهيم، هذا لما عيرت سارة هاجر، فآليت أن لا أسقط ذلك عن أحد من أولاد الانبياء لتعيير سارة هاجر فاختن إسحاق بالحديد، وأذقه حر الحديد، قال: فختنه إبراهيم (عليه السلام) بالحديد، وجرت السنة بالختان في أولاد إسحاق بعد ذلك.
ورواه الصدوق في (العلل) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب جميعا، عن الحسن بن محبوب، إلا أنه قال: فجرت السنة في الناس بعد ذلك (4).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن ابن محبوب، نحوه (5).

المصادر

الكافي 6: 35 | 4.

الهوامش

1- في نسخة: قزعة (هامش المصححة).
2- الدن: الحب، وعاء من الفخار. (الصحاح 5: 2114).
3- في نسخة: فجزعت «هامش المخطوط».
4- علل الشرائع: 505.
5- المحاسن: 300 | 6.

27518. 

قائمة المحتويات أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في (الاحتجاج): عن أبي عبدالله (عليه السلام) في سؤال الزنديق قال: أخبرني: هل يعاب شيء من خلق الله؟ قال: لا، قال فإن الله خلق خلقه غرلا (1) فلم غيرتم خلق الله، وجعلتم فعلكم في قطع الغلفة أصوب مما خلق الله، وعبتم الاغلف والله خلقه، ومدحتم الختان وهو فعلكم، أم تقولون: إن ذلك كان من الله خطأ غير حكمة؟ فقال أبو عبدالله (عليه السلام): ذلك من الله حكمة وصواب، غير أنه سن ذلك وأوجبه على خلقه كما أن المولود إذا خرج من بطن أمه وجدتم سرته متصلة بسرة أمه، كذلك أمر الله الحكيم فأمر العباد بقطعها، وفي تركها فساد بين المولود والام، وكذلك أظفار الانسان أمر إذا طالت أن تقلم، وكان قادرا يوم دبر خلقة الانسان أن يخلقها خلقة لا تطول، وكذلك الشعر في الشارب والرأس يطول ويجز، وكذلك الثيران خلقها فحولة واخصاؤها أوفق، وليس في ذلك عيب في تقدير الله عز وجل.

المصادر

الاحتجاج: 342، باختلاف.

الهوامش

1- غرل: جمع أغرل، وهو الاغلف ـ أي غير المخنون ـ «النهاية 3: 362 والصحاح 5: 1780».

27519. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن غياث بن ابراهيم، عن جعفر بن محمد، عن أبيه (عليهما السلام) قال: قال علي (عليه السلام): لا بأس بأن لاتختتن المرأة، فأما الرجل فلا بد منه.

المصادر

الفقيه 3: 314 | 1528.

27520. 

قائمة المحتويات وفي (عيون الاخبار) بإسناده عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام)، أنّه كتب إلى المأمون: والختان سنة واجبة للرجال، ومكرمة للنساء.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 125.

27521. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره): عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ما أبقت السنة شيئا حتى أن منها قص الشارب والاظفار (والاخذ من الشارب) (1) والختان.

المصادر

تفسير العياشي 1: 388 | 143 و 1: 61 | 104.

الهوامش

1- في المصدر: وأخذ الشارب.

27522. 

قائمة المحتويات وعن طلحة بن زيد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله عز وجل بعث خليله بالحنيفية، وأمره بأخذ الشارب وقص الاظفار ونتف الابط وحلق العانة والختان.

المصادر

تفسير العياشي 1: 388 | 145.