باب ان الاباق يبطل التدبير، فان ولد له في حال اباقه كان اولاده رقّا.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب التدبير والمكاتبة والاستيلاد » أبواب التدبير » باب ان الاباق يبطل التدبير، فان ولد له في حال اباقه كان اولاده رقّا.

29247. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله بن هلال، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (1) (عليه السلام)، قال: سألته عن جارية مدبرة أبقت من سيدها مدة سنين كثيرة، ثم جاءت بعد ما مات سيدها بأولاد ومتاع كثير، وشهد لها شاهدان ان سيدها قد كان دبرها في حياته من قبل أن تأبق، قال: فقال أبو جعفر (عليه السلام): أرى انها وجميع ما معها (2) للورثة، قلت: لا تعتق من ثلث سيدها؟ قال: لا، انّها (3) أبقت عاصية لله ولسيّدها، فابطل الاباق التدبير.
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (4).
ورواه الصدوق باسناده عن محمد بن مسلم (5).
ورواه أيضا مرسلا (6).

المصادر

الكافي 6: 200 | 4.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: الاول (هامش المخطوط).
2- في نسخة زيادة: فهو (هامش المخطوط).
3- في المصدر: لانها.
4- التهذيب 8: 264 | 964 والاستبصار 4: 32 | 110.
5- الفقيه 3: 87 | 324.
6- المقنع: 162.

29248. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن باسناده عن البزوفري، عن أحمد بن ادريس، عن (الحسين بن عليّ، عن عبد الله بن المغيرة) (1)، عن الحسن بن عليّ بن فضال، عن العلاء بن رزين، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في رجل دبّر غلاما له، فأبق الغلام، فمضى إلى قوم، فتزوج منهم ولم يعلمهم انه عبد، فولد له، وكسب مالا، فمات مولاه الذي دبّره، فجاء ورثة الميت الذي دبر العبد فطالبوا (2) العبد فما ترى؟ فقال: العبد وولده رق (3) لورثة الميت، قلت: أليس قد دبر العبد؟ فذكر أنه لما أبق هدم تدبره، ورجع رقا.

المصادر

التهذيب 8: 265 | 966، والاستبصار 4: 33 | 112.

الهوامش

1- في التهذيب: الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة. وفي الاستبصار: الحسن بن علي عن عبد الله بن المغيرة.
2- في المصدر: فطلبوا.
3- ليس في المصدر.