باب ان اليمين لا تنعقد في معصية كتحريم حلال، او تحليل حرام، او قطيعة رحم
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الايمان » باب ان اليمين لا تنعقد في معصية كتحريم حلال، او تحليل حرام، او قطيعة رحم

29406. 

قائمة المحتويات محمد بن عليّ بن الحسين باسناده عن منصور بن حازم، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا رضاع بعد فطام، ولا وصال في صيام، ولا يتم بعد احتلام، ولا صمت يوما إلى الليل، ولا تعرب بعد الهجرة، ولا هجرة بعد الفتح، ولا طلاق قبل نكاح، ولا عتق قبل ملك، ولا يمين لولد مع والده، ولا للمملوك مع مولاه، ولا للمرأة مع زوجها، ولا نذر في معصية، ولا، يمين في قطيعة.
ورواه في (الامالي) عن محمد بن الحسن، عن الحسين بن الحسن ابن أبان، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، ومحمد بن اسماعيل جميعاً، عن منصور بن يونس، وعليّ بن اسماعيل الميثمي جميعاً، عن منصور ابن حازم (1).
ورواه أحمد بن محمد بن عيسى في (نوادره)، عن ابن أبي عمير، ومحمد بن اسماعيل (2).
ورواه الطوسي في (الامالي) عن أبيه، عن المفيد، عن الصدوق، عن محمد بن الحسن مثله (3).

المصادر

الفقيه 3: 227 | 1070.

الهوامش

1- امالي الصدوق: 309 | 4.
2- نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 46 | 17.
3- امالي الطوسي 2: 37.

29407. 

قائمة المحتويات وباسناده عن العلاء، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليهما السلام)، انه سئل عن امرأة جعلت مالها هدياً، وكل مملوك لها حرا ان كلمت اختها ابدا؟ قال: تكلّمها، وليس هذا بشيء (1) انما هذا وشبهه من خطوات الشيطان.

المصادر

الفقيه 3: 228 | 1071، وتفسير العياشي 1: 73 | 146. ونوادر احمد بن محمد بن عيسى: 26 | 16.

الهوامش

1- في نسخة: شيئا «هامش المخطوط».

29408. 

قائمة المحتويات قال: وقال أبو عبدالله (عليه السلام): في رجل حلف ان كلم اباه، او امه فهو يجيء بحجة، قال: ليس بشيء.

المصادر

الفقيه 3: 228 | 1074.

29409. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) باسناده عن عليّ (عليه السلام) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال: ولا نذر في معصية، ولا يمين في قطيعة رحم، ولا يمين لولد مع والده، ولا للمرأة مع زوجها، ولا صمت يوما إلى الليل الا بذكر الله، ولا تعرب بعد الهجرة ولا هجرة بعد الفتح.

المصادر

الخصال: 621 | 10، واورد صدره في الحديث 3 من الباب 17 من ابواب النذر.

29410. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن اسماعيل بن سعد الاشعرى، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: سألته عن رجل حلف في قطيعة رحم، فقال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا نذر في معصية، ولا يمين في قطيعة رحم. الحديث.

المصادر

الكافي 7: 440 | 4، والتهذيب 8: 285 | 1048.

29411. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن ابن محبوب، عن خالد بن جرير، عن أبي الربيع الشامي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: لا تجوز يمين في تحليل حرام، ولا تحريم حلال، ولا قطيعة رحم.

المصادر

الكافي 7: 439 | 3، والتهذيب 8: 285 | 1047.

29412. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن معلّى بن محمد، عن الوشاء، عن عبدالله بن سنان، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: لا تجوز يمين في تحليل حرام، ولا تحريم حلال، ولا قطيعة رحم.
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1)، والذي قبله باسناده عن الحسن بن محبوب، والذي قبلهما باسناده عن أحمد بن محمد مثله.

المصادر

الكافي 7: 439 | 2.

الهوامش

1- التهذيب 8: 285 | 1046.

29413. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن عليّ بن الحكم، عن عمرو بن البراء، قال: سئل أبو عبدالله (عليه السلام) ـ وأنا أسمع ـ عن رجل جعل عليه المشى إلى بيت الله والهدى، قال: وحلف بكل يمين غليظ ألا اكلم أبي أبدا، ولا أشهد له خبزا (1)، ولا يأكل معي على الخوان أبدا، ولا يأويني واياه سقف بيت ابدا؟ ثم سكت، فقال له أبو عبدالله (عليه السلام): أبقى شيء؟ قال: لا جعلت فداك قال: كل قطيعة رحم فليس بشيء.

المصادر

الكافي 7: 440 | 5.

الهوامش

1- في المصدر: خيرا.

29414. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عثمان ابن عيسى، عن سماعة بن مهران، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل جعل عليه ايمانا أن يمشي إلى الكعبة، أو صدقة، أو عتقا، أو نذراً، أو هديا ان هو كلم اباه، أو امّه، أو اخاه، أو ذا رحم، أو قطع قرابة، أو مأثم يقيم عليه، أو أمر لا يصلح له فعله، فقال: كتاب الله قبل اليمين، ولا يمين في معصية.

المصادر

الكافي 7: 440 | 7، ونوادر احمد بن محمد بن عيسى: 27 | 18.

29415. 

قائمة المحتويات وعن أبي عليّ الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان عن العلاء، عن محمد بن مسلم، ان امرأة من آل المختار حلفت على اختها أو ذات قرابة لها، وقالت: ادنييا فلانة، فكلي معي، فقال: لا، فحلفت، وجعلت عليها المشي إلى بيت الله الحرام، وعتق ما تملك وأن لا يظلها واياها سقف بيت أبدا، ولا تأكل معها على خوان أبدا، فقالت الاخرى مثل ذلك، فحمل عمر بن حنظلة إلى أبي جعفر (عليه السلام) مقالتهما، فقال: أنا قاض في ذا، قل لها: فلتأكل معها، وليظلها واياها سقف بيت، ولا تمشي، ولا تعتق، ولتتق الله ربّها، ولا تعد إلى ذلك، فان هذا من خطوات الشيطان.
ورواه أحمد بن محمد بن عيسى في (نوادره) عن صفوان، وفضالة عن العلاء (1)، والذي قبله عن عثمان بن عيسى.
وروى أحاديث كثيرة مما تقدم ويأتي (2).

المصادر

الكافي 7: 440 | 8، وتفسير العياشي 1: 73 | 147.

الهوامش

1- نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 27 | 19.
2- راجع نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 27 ـ 33.

29416. 

قائمة المحتويات (وعن عليّ بن ابراهيم، عن محمد بن علي) (1)، عن موسى بن سعدان، عن عبدالله بن القاسم، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قال: لا يمين في غضب، ولا في قطيعة رحم. الحديث.
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 442 | 17.

الهوامش

1- في التهذيب: عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين.
2- التهذيب 8: 286 | 1053.

29417. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حمّاد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، أنّه قال في رجل حلف بيمين أن لا يكلم ذا قرابة، قال: ليس بشيء، فليكلّم الذي حلف عليه الحديث.
محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير مثله (1).

المصادر

الكافي 7: 441 | 12، ونوادر احمد بن محمد بن عيسى: 39 | 55، واورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 14، وذيله في الحديث 1 من الباب 15 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التهذيب 8: 312 | 1160، والاستبصار 4: 47 | 160.

29418. 

قائمة المحتويات وعنه، عن القاسم، عن عليّ عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: لا يمين في معصية الله، او في قطيعة رحم.

المصادر

التهذيب 8: 288 | 1060، ونوادر احمد بن محمد بن عيسى: 32 | 31.

29419. 

قائمة المحتويات وعنه، عن القاسم بن محمد، عن أبان بن عثمان، عن عبد الرحمن بن أبي عبدالله، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل حلف أن ينحر ولده، قال: ذلك من خطوات الشيطان.
وباسناده عن ابراهيم بن مهزيار، عن الحسن، عن القاسم بن محمد مثله.
ورواه العياشي في (تفسيره) عن عبد الرحمن بن أبي عبدالله (1)، وكذا جملة من الاحاديث السابقة والاتية (2).

المصادر

التهذيب 8: 288 | 1063، ونوادر احمد بن محمد بن عيسى: 33 | 36 واورده في الحديث 1 من الباب 24 من ابواب النذر، وباسناد آخر في الحديث 1 من الباب 44 من هذه الابواب.

الهوامش

1- تفسير العياشي 1: 73 | 149.
2- راجع تفسير العياشي 1: 73 و 74.

29420. 

قائمة المحتويات عليّ بن جعفر في كتابه، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام)، قال: سألت عن رجل يصرم (1) أخاه، أو ذا قرابة ممن لا يعرف الولاية؟ قال: ان لم يكن عليه طلاق أو عتق فليكلمه.

المصادر

مسائل علي بن جعفر: 149 | 192.

الهوامش

1- يصرم: صرم الرجل إذا قطعت كلامه «الصحاح 5: 1965».

29421. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره) عن منصور بن حازم، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، وعن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى: (ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم) (1) قال: يعني: الرجل يحلف أن لا يكلم أخاه وما أشبه ذلك، أولا يكلم امه.

المصادر

تفسير العياشي 1: 112 | 339.

الهوامش

1- البقرة 2: 224.

29422. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد بن عيسى في (نوادره) عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليهما السلام)، انه قال: في رجل حلف يمينا فيها معصية الله قال: ليس عليه شيء، فليكلّم الذي حلف على هجرانه.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 32 | 32.

29423. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: كل يمين في معصية فليس بشيء، في طلاق وغيره.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 33 | 34.

29424. 

قائمة المحتويات وعن ربعي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله: (ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم) يعني: الرجل يحلف أن لا يكلم امه أو اباه او ما اشبه ذلك،.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 36 | 47.