باب ان الجلالة يحل اكلها ولبنها وركوبها بعد الاستبراء، فتستبرى الناقة باربعين يوما، والبقرة بثلاثين او عشرين، والشاة بعشرة ايام او اربعة عشر او سبعة، والبطة بخمسة او سبعة او ستة او ثلاثة، والدجاجة بثلاثة ايام او يوم والسمكة بيوم وليلة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الاطعمة والاشربة » أبواب الاطعمة المحرمة » باب ان الجلالة يحل اكلها ولبنها وركوبها بعد الاستبراء، فتستبرى الناقة باربعين يوما، والبقرة بثلاثين او عشرين، والشاة بعشرة ايام او اربعة عشر او سبعة، والبطة بخمسة او سبعة او ستة او ثلاثة، والدجاجة بثلاثة ايام او يوم والسمكة بيوم وليلة

30252. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي ـ عبد الله جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: قال امير المؤمنين (عليه السلام): الدجاجة الجلالة لا يؤكل لحمها حتى تقيد (1) ثلاثة ايام، والبطة الجلالة بخمسة ايام والشاة الجلالة عشرة ايام والبقرة الجلالة عشرين يوما والناقة الجلالة (2) اربعين يوما.

المصادر

الكافي 6: 251 | 3، والتهذيب 9: 46 | 192، والاستبصار 4: 77 | 285.

الهوامش

1- في نسخة: تغتذي (هامش المخطوط).
2- «الجلالة» ليس في المصدر.

30253. 

قائمة المحتويات وعن عدة من اصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن مسمع، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الناقة الجلالة لا يؤكل لحمها، ولا يشرب لبنها حتى تغذى اربعين يوما، والبقرة الجلالة لا يؤكل لحمها، ولا يشرب لبنها حتى تغذى ثلاثين (1) يوما والشاة الجلالة لا يؤكل لحمها، ولا يشرب لبنها حتى تغذى عشرة ايام، والبطة الجلالة لا يؤكل لحمها حتى تربى (2) خمسة ايام، والدجاجة ثلاثة ايام.

المصادر

الكافي 6: 253 | 12، والتهذيب 9: 45 | 189، والاستبصار 4: 77 | 282.

الهوامش

1- في نسخة من التهذيب: عشرين، وفي الاستبصار: اربعين (هامش المخطوط).
2- في المصدر: تربط.

30254. 

قائمة المحتويات وعن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن أبان بن عثمان، عن بسام الصيرفي، عن أبي جعفر (عليه السلام) في الابل الجلالة، قال: لا يؤكل لحمها، ولا تركب اربعين يوما.
ورواه الشيخ: باسناده عن محمد بن يعقوب (1)، وكذا كل ما قبله، الا انه قال ـ في حديث مسمع ـ في استبراء البقرة عشرين يوما في (التهذيب)، واربعين يوما في (الاستبصار).

المصادر

الكافي 6: 253 | 11.

الهوامش

1- التهذيب 9: 46 | 190، والاستبصار 4: 77 | 283.

30255. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن يعقوب بن يزيد رفعه، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): الابل الجلالة اذا اردت نحرها، تحبس البعير اربعين يوما، والبقرة ثلاثين يوماً، والشاة عشرة ايام.

المصادر

الكافي 6: 252 | 6.

30256. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، بن السياري، عن أحمد بن الفضل، عن يونس، عن الرضا (عليه السلام) في السمك الجلال، انه سأله عنه فقال ينتظر به يوما وليلة ـ قال السياري ان هذا لا يكون الا بالبصرة ـ وقال في الدجاجة تحبس ثلاثة ايام، والبطة سبعة ايام، والشاة اربعة عشر يوما، والبقرة ثلاثين يوما، والابل اربعين يوما، ثم تذبح.
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد السياري، عن أحمد بن الفضل، عن يونس بن عبد الرحمن، عن الرضا (عليه السلام) مثله إلى قوله: بالبصرة (1).

المصادر

الكافي 6: 252 | 9.

الهوامش

1- التهذيب 9: 13 | 48.

30257. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين باسناده عن القاسم بن محمد الجوهري ان في روايته ان البقرة تربط عشرين يوما والشاة تربط عشرة ايام، والبطة ثلاثة ايام.
قال: وروى ستة ايام، والدجاجة تربط ثلاثة ايام، والسمك الجلال يربط يوما إلى الليل في الماء.

المصادر

الفقيه 3: 214 | 992.

30258. 

قائمة المحتويات وفي المقنع قال: الدجاجة تربط ثلاثة ايام.
وروي يوما إلى الليل.

المصادر

الفقيه 3: 214 | 993.

30259. 

قائمة المحتويات ونقل العلامة في (المختلف) عن ابن أبي زهرة انه جعل للبقرة عشرين وللشاة عشرة.
قال: وروي سبعة (1).

المصادر

المقنع: 141.

الهوامش

1- المختلف: 677.وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 4 من الباب 25 من هذه الابواب.