محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ما اكل رسول الله (صلى الله عليه وآله) متكئا منذ بعثه الله إلى ان قبضه؛ تواضعا لله عزوجل. الحديث.
وعن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان عن (معلى أبي عثمان) (1)، عن المعلى بن خنيس، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): ما اكل نبي الله (صلى الله عليه وآله) وهو متكىء منذ بعثه الله عزوجل، وكان يكره ان يتشبه بالملوك، ونحن لا نستطيع ان نفعل.
المصادر
الكافي 6: 272 | 8، والمحاسن: 458 | 396.
الهوامش
1- في الكافي والمحاسن: معلى بن عثمان، وكلاهما شخص واحد كما ورد في كتب الرجال.
وعن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، (عن الحلبي بن ابي شعبة (1)، انه رأى) (2) أبا عبد الله (عليه السلام) (3) متربعا، قال: ورأيت أبا عبد الله (عليه السلام) يأكل متكئا، قال: وقال: ما اكل رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو متكىء قط. ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (4).
المصادر
الكافي 6: 272 | 9، والمحاسن: 458 | 395، اورد صدره في الحديث 1 و 3 من الباب 9 من هذه الابواب.
الهوامش
1- في المحاسن: شعيب (هامش المخطوط).
2- في الكافي: عن الحلبي بن ابي شعبة، قال: اخبرني ابن ابي ايوب ان. وفي التهذيب: عن الحلبي، عن ابن ابي شعبة، قال ابي: انه راى.
وعن عدة من اصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الرجل يأكل متكئا؟ قال: لا، ولا منبطحا.
وعنهم، عن سهل بن زياد، وعن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن ابن فضال جميعا، عن علي بن عقبة، عن سعيد ابن عمرو، عن محمد بن مسلم، قال: دخلت على أبي جعفر (عليه السلام) ذات يوم، وهو يأكل متكئا، قال: وقد كان يبلغنا ان ذلك يكره، فجعلت انظر اليه، فدعانى إلى طعامه، فلما فرغ، قال: يا محمد! لعلك ترى ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) رأته عين يأكل وهو متكي منذ بعثه الله إلى ان قبضه ثم قال: يا محمد! لعلك ترى انه شبع من خبز البر ثلاثة ايام (1) منذ بعثه الله إلى ان قبض، ثم رد على نفسه، ثم قال: لا والله ما شبع من خبز البر ثلاثة ايام متوالية منذ بعثه الله إلى ان قبضه، اما إني لا اقول: انه كان لا يجد، لقد كان يجيز الرجل الواحد بالمائة من الابل، فلو اراد ان يأكل لأكل، ولقد اتاه جبرئيل (عليه السلام) بمفاتيح خزائن الارض ثلاث مرات، يخيره من غير ان (ينقص) (2) مما اعده الله له يوم القيامة شيئا، فيختار التواضع لله ـ إلى ان قال: ـ وان كان صاحبكم ليجلس جلسة العبد، ويأكل اكلة العبد، ويطعم الناس خبز البر واللحم، ويرجع إلى اهله فياكل الخبز والزيت. الحديث. ورواه الشيخ في (المجالس والاخبار) عن الحسين بن ابراهيم القزويني، عن محمد بن وهبان، عن محمد بن أحمد بن زكريا عن الحسن بن علي بن فضال مثله (3).
وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي عن أحمد بن عائذ، عن أبي خديجة، قال: سأل بشير الدهان أبا عبد الله (عليه السلام) ـ وانا حاضر ـ فقال: هل كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يأكل متكئا على يمينه، وعلى يساره؟ فقال: ما اكل رسول الله (صلى الله عليه وآله) متكئا على يمينه، ولا على شماله، ولكن كان يجلس جلسة العبد، قلت: وَلِمَ ذاك؟ قال: تواضعا لله عزوجل.
وعنه، عن المعلى، عن الوشاء، عن أبان بن عثمان، عن زيد الشحام، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ما اكل رسول الله (صلى الله عليه وآله) متكئا منذ بعثه الله حتى قبض، كان يأكل اكلة العبد، ويجلس جلسة العبد، قلت: وَلِمَ؟ قال: تواضعا لله عزوجل. وروى البرقي في (المحاسن) الحديث الاول عن ابيه، عن صفوان، عن معاوية بن وهب، عن أبي اسامة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) نحوه، وزاد: انه رآه يأكل، وهو متكىء. والثاني عن صفوان بن يحيى. والثالث عن ابن أبي عمير. والرابع عن عثمان بن عيسى. والسادس عن الوشاء عن أحمد بن عائذ. والسابع عن الوشاء مثله (1).
أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن) عن الحسين بن سيف، عن أخيه علي (1)، عن أبيه، عن كليب، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام)، يقول: ما اكل رسول الله (صلى الله عليه وآله) متكئا قط، ولا نحن.
وعن أبيه، عن زرعة، عن سماعة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: سألته عن الرجل يأكل متكئا؟ قال: لا، ولا منبطحا على بطنه. وقد تقدم ما يدل على جواز الاكل مقعيا في احاديث السجود (1).
محمد بن علي بن الحسين باسناده عن عمر بن أبي شعبة قال: رأيت أبا عبد الله (عليه السلام) يأكل متكئا، ثم ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال: ما اكل متكئا حتى مات.