1 |
باب كراهة كثرة الأكل. |
2 |
باب كراهة الشبع، والاكل على الشبع. |
3 |
باب كراهة الجشاء، ورفعة إلى السماء واستحباب حمد الله عنده. |
4 |
باب كراهة التخمة والامتلاء. |
5 |
باب ان من دعي إلى طعام لم يجز له ان يستتبع ولده. |
6 |
باب كراهة الاكل متكئا ومنبطحا، وعدم تحريمه، وكراهة التشبه بالملوك، وجواز الاقعاء (*). |
7 |
باب عدم كراهة وضع اليد على الارض وقت الاكل، واستحباب خلع النعل عنده. |
8 |
باب انه يستحب للانسان ان يأكل اكل العبد، ويجلس جلوس العبد، ويأكل على الحضيض (*) وينام عليه. |
9 |
باب كراهة وضع احدى الرجلين على الاخرى، والتربع وقت الاكل وغيره، وعدم تحريمه |
10 |
باب كراهة الاكل والشرب والتناول بالشمال مع عدم العذر، الا في العنب والرمان. |
11 |
باب كراهة الاكل ماشيا الا مع الضرورة، وعدم تحريمه. |
12 |
باب استحباب الاجتماع على اكل الطعام، واكل الرجل مع عياله، وحكم الاكل مع الام |
13 |
باب كراهة عزل مائدة للسودان والخدم والموالي في الخلوة |
14 |
باب استحباب طول الجلوس على المائدة وترك استعجال الذي يأكل وان كان عبدا، وكذا محادثته |
15 |
باب كراهة اجابة دعوة الكافر والمنافق والفاسق |
16 |
باب تأكد استحباب اجابة دعوة المؤمن والمسلم ولو على خمسة اميال، والاكل عنده |
17 |
باب كراهة اجابة الدعوة في خفض الجواري. |
18 |
باب استحباب عرض الطعام، ثم الشراب، ثم الوضوء على المؤمن اذا قدم. |
19 |
باب عدم جواز اطعام الكافر الا ما استثني. |
20 |
باب انه يستحب للمؤمن ان لا يحتشم من اخيه، ولا يتكلف له، وان يتحفه، ويقبل تحفته. |
21 |
باب عدم جواز استقلال صاحب المنزل ما يقدمه للضيف واحتقاره، واستقلال الضيف له واحتقاره. |
22 |
باب انه يستحب للضيف ان لا يكلف صاحب المنزل شيئا ليس فيه، وان يمنعه من الاتيان بشئ من خارج، ويستحب لصاحب المنزل اذا دعا اخاه ان يتكلف له (*). |
23 |
باب استحباب اقراء الضيف |
24 |
باب ما يجوز اكله من بيوت من تضمنته الآية، والمرأة من بيت زوجها، وصدقتهم منها. |
25 |
باب استحباب اجادة الاكل في منزل المؤمن، والانبساط فيه، والاكثار منه، ولو بعد الامتلاء، وترك التقصير والحشمة. |
26 |
باب استحباب اطعام الطعام |
27 |
باب استحباب تقدير الطعام بقدر سعة المال وقتله، واجادة الطعام واكثاره مع الامكان |
28 |
باب استحباب اتخاذ الطعام، واجادته، ودعاء الناس اليه، وكراهة دعاء الاغنياء دون الفقراء |
29 |
باب استحباب اختيار اطعام المؤمنين على العتق المندوب |
30 |
باب تأكد استحباب اطعام الطعام المؤمنين. |
31 |
باب استحباب الوليمة للعرس، وكونها ثلاثة ايام، وجواز الاكل في المساجد والازقة على كراهية في المسجد والسوق |
32 |
باب استحباب اطعام الجائع. |
33 |
باب تاكد استحباب الوليمة، واجابة الدعوة في العرس، والعقيقة، والختان، والاياب من السفر، وشراء الدار، والفراغ من البناء. |
34 |
باب عدم جواز الاطعام للرياء والسمعة. |
35 |
باب انه يستحب لاهل البلد ضيافة من يرد عليهم من اخوانهم، حتى يرحل عنهم. |
36 |
باب استحباب كون الضيافة ثلاثة ايام، وكراهة النزول على من لا نفقة عنده ابتداء واستدامة. |
37 |
باب كراهة استخدام الضيف، وتمكينه من ان يخدم. |
38 |
باب استحباب اعانة الضيف على النزول، وترك اعانته على الارتحال، وانه يستحب ان يزود الضيف، ويحسن زاده |
39 |
باب كراهة كراهة الضيف. |
40 |
باب استحباب اكرام الضيف، واعداد الخلال له. |
41 |
باب استحباب اكل صاحب الطعام مع الضيف وشروعه في الاكل قبل الضيف، ورفع يده بعده. |
42 |
باب وجوب الاكل والشرب عند الضرورة. |
43 |
باب استحباب اشباع المؤمنين واطعامهم في الله، وجمعهم على الطعام. |
44 |
باب وجوب اطعام الجائع عند ضرورته. |
45 |
باب استحباب الاقتصار في الاكل على الغداء والعشاء وترك الاكل بينهما |
46 |
باب كراهة ترك العشاء ولو بكعكة، او لقمة، او شربة ماء. |
47 |
باب استحباب كون العشاء بعد العشاء الاخرة. |
48 |
باب تأكد كراهة ترك العشاء للكهل والشيخ. |
49 |
باب استحباب غسل اليدين قبل الطعام وبعده. |
50 |
باب استحباب كون صاحب المنزل اول من يغسل يديه قبل الطعام، وآخر من يغسلهما بعده، واستحباب الابتداء في الغسل بمن على يمينه في الغسل الاول، وبمن على يساره في الثاني، او بمن على يمين الباب ولو عبدا. |
51 |
باب استحباب غسل الايدى في اناء واحد. |
52 |
باب استحباب التمندل من الغسل بعد الطعام وتركه قبله |
53 |
باب كراهة مسح اليد بالمنديل، وفيها شيء من الطعام حتى يمصها، او يمصها أحد، وكراهة ايواء منديل الغمر في البيت |
54 |
باب استحباب مسح الوجه والرأس والحاجبين والعينين بعد الوضوء من الطعام، وقول: الحمد لله المحسن المجمل المنعم المفضل ثلاثا، والدعاء بالمأثور. |
55 |
باب استحباب اختيار اطعام الشيعة على اطعام غيرهم. |
56 |
باب استحباب التسمية والتحميد في اول الاكل وفي اثنائه، لا الصمت. |
57 |
باب استحباب التسمية في اول الطعام، والتحميد في آخره. |
58 |
باب ان من نسى التسمية على الطعام يستحب ان يقول اذا ذكر: بسم الله على اوله وآخره، وأنه ان سمى واحد من الجماعة أجزأ عن الجميع |
59 |
باب استحباب الدعاء بالمأثور قبل الاكل وبعده، وحمد الله على الاشتهاء. |
60 |
باب استحباب اكل العتيق بالحديث |
61 |
باب استحباب التسمية على كل اناء، وعلى كل لون، وكلما عاد إلى الطعام، وعلى كل لقمة. |
62 |
باب استحباب اكل شيء ولو خبزا وملحا قبل الخروج من المنزل. |
63 |
باب استحباب اطعام جيران صاحب المصيبة عنه وارسال الطعام اليه ثلاثة ايام |
64 |
باب عدم وجوب غسل اليدين قبل الطعام، ولا بعده. |
65 |
باب كراهة الاكل من رأس الثريد، واستحباب الاكل من جوانبه، واكثار الطعام، واجادته، واطعامه. |
66 |
باب استحباب الاكل مما يليه، لا مما قدام غيره. |
67 |
باب استحباب لطع القصعة، ومص الاصابع بعد الاكل. |
68 |
باب استحباب الاكل باليد بثلاث اصابع، او بجميع الاصابع، لا باصبعين. |
69 |
باب كراهة رمي الفاكهة قبل استقصاء اكلها، وكراهة رد السائل عند حضور الطعام. |
70 |
باب ان الطعام اذا حضر في اول وقت الصلاة استحب تقديم الاكل، والا استحب تقديم الصلاة. |
71 |
باب استحباب مناولة المؤمن اللقمة والماء والحلواء. |
72 |
باب استحباب ترك ما يسقط من الطعام في الصحراء ولو فخذ شاة، وتناول ما سقط منه في المنزل. |
73 |
باب استحباب الاتيان بالفاكهة واللحم للعيال يوم الجمعة. |
74 |
باب استحباب الاستلقاء ووضع الرجل اليمنى على اليسرى بعد الاكل، وكراهة وضع منديل على الثوب وقت الاكل. |
75 |
باب استحباب اجابة دعوة المؤمن، والاكل عنده، وان كان المدعو صائما ندبا. |
76 |
باب استحباب تتبع ما يسقط من الخوان في البيت ولو مثل السمسمة، واكله وقصد الاستشفاء به. |
77 |
باب ان من وجد كسرة او تمرة استحب له رفعها واكلها، وان كانت في قذر استحب له غسلها واكلها. |
78 |
باب استحباب لحس الاصابع من المأدوم، وتحريم الاستنجاء بالخبز ونحوه. |
79 |
باب وجوب اكرام الخبز والحنطة والشعير، وتحريم اهانته ودوسه بالرجل ووطء السفرة بها |
80 |
باب استحباب التواضع لله بترك اكل الطيبات، حتى ترك نخل الطحين، والافراط في التنعم باطعمة العجم ونحوها |
81 |
باب كراهة وضع الخبز تحت القصعة. |
82 |
باب كراهة ترك الاناء بغير غطاء، وتحريم استعمال اواني الذهب والفضة. |
83 |
باب انه يستحب اذا حضر الخبز ان لا ينتظر به غيره. |
84 |
باب انه لا يجوز ان يوطأ الخبز، ولا ينبغي ان يقطع الا اذا لم يكن ادم، فيجوز القطع، ويستحب كسره باليد. |
85 |
باب كراهة شم الخبز، واستحباب اكله قبل اللحم اذا حضرا |
86 |
باب استحباب تصغير الرغفان وكسرها إلى فوق وتخمير الخمير. |
87 |
باب كراهة الاكل في السوق. |
88 |
باب كراهة ترك اللحم اربعين يوما. |
89 |
باب كراهة اكل لحم الغريض، يعني: النيء حتى تغيره الشمس او النار |
90 |
باب ما يستحب الدعاء به عند اكل الطعام الذي يخاف ضرره. |
91 |
باب كراهة اكل الطعام الحار جدا، واستحباب تركه حتى يبرد او يمكن، وتذكر النار عنده. |
92 |
باب كراهة النفخ في الطعام والشراب، وعدم تحريمه. |
93 |
باب استحباب اكل الطعام قبل ان تذهب حرارته بالكلية. |
94 |
باب كراهة نهك (*) العظام من غير تحريم، وقطع اللحم على المائدة بالسكين. |
95 |
باب استحباب الابتداء بالملح في الاكل والختم به. |
96 |
باب استحباب الافتتاح بالخل والختم به، او الابتداء بالملح والختم بالخل، وما يستحب افطار الصائم عليه، والسحور به. |
97 |
باب استحباب اكل العنب حبتين حبتين، لا اكثر، ولا اقل، الا للشيخ الكبير، والطفل الصغير، فحبة حبة. |
98 |
باب استحباب اكل احدى وعشرين زبيبة حمراء في كل يوم على الريق. |
99 |
باب استحباب الانفراد في اكل الرمانة، وكراهة الاشتراك في اكل الرمانة الواحدة، واستحباب الاشتراك فيما سواها. |
100 |
باب استحباب استيعاب حبات الرمانة، واستيفاء اكلها، وتتبع ما سقط منها. |
101 |
باب تأكد كراهة اكل الانسان زاده وحده. |
102 |
باب استحباب اكل الرمان على الريق، وخصوصا يوم الجمعة وليلة الجمعة. |
103 |
باب استحباب حضور البقل والخضرة على المائدة والاكل منها، وكراهة خلوها من ذلك. |
104 |
باب استحباب تخليل الاسنان بعد الاكل، وكراهة تركه |
105 |
باب جواز التخلل بكل عود، وكراهته بعود الريحان، والرمان، والقصب، والخوص، والاس، والطرفاء، دون ما سواها. |
106 |
باب استحباب اكل ما يبقى بين الاسنان مما يلى اللثة، او مقدم الفم، وما يخرجه اللسان، ورمي ما يخرجه الخلال، وما كان في الاضراس، وجواز اكله |
107 |
باب استحباب غسل الفم بالسعد (*) بعد الطعام، وادخاله الفم، ثم الرمي به، واتخاذه في الاشنان، وذلك الاسنان به، والاستنجاء به من الغايط |
108 |
باب استحباب غسل خارج الفم بعد الاكل بالاشنان، وعدم جواز اكله. |
109 |
باب استحباب اتخاذ شاة حلوب في المنزل، او شاتين. |
110 |
باب استحباب اتخاذ بقرة حلوب في المنزل، او نعجة حلوب. |
111 |
باب كراهة القران (*) بين الفواكه وغيرها لمن اكل مع المسلمين الا باذن، وجوازه لمن اكل وحده. |
112 |
باب جملة من آداب المائدة. |