محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عزّ وجلّ: (ومن يكتمها فانه آثم قلبه) (1) قال: بعد الشهادة.
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، ومحمد بن علي، عن أبي جميلة، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من كتم شهادة أو شهد بها ليهدر بها دم امرىء مسلم، أو ليزوي بها مال امرىء مسلم، أتى يوم القيامة ولوجهه ظلمة مد البصر، وفي وجهه كدوح (1)، تعرفه الخلائق باسمه ونسبه، ومن شهد شهادة حق ليحيى بها حق امرىء مسلم، أتى يوم القيامة ولوجهه نور مد البصر تعرفه الخلائق باسمه ونسبه، ثم قال أبو جعفر (عليه السلام): ألا ترى أن الله عزّ وجلّ يقول: (وأقيموا الشهادة لله) (2). ورواه الصدوق في (الأمالي) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن السعد آبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله (3). ورواه في (عقاب الأعمال) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نجران (4). ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله مثله (5). محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن جابر مثله، إلا أنه قال: أو ليتوي مال امرىء مسلم (6).
المصادر
الكافي 7: 380 | 1.
الهوامش
1- الكدوح: الخدوش، وقيل: هي اكبر من الخدوش، «الصحاح (كدح) 1: 398».
وبإسناده عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق، عن آبائه (عليهم السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث المناهي ـ أنه نهى عن كتمان الشهادة، وقال: ومن كتمها أطعمه الله لحمه على رؤوس الخلائق، وهو قول الله عزّ وجلّ: (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه آثم قلبه) (1).
المصادر
الفقيه 4: 7 | 1.
الهوامش
1- في نسخة: (والله بما تعملون عليم) (هامش المخطوط) وكذلك المصدر، والاية في سورة البقرة 2: 283.
وفي (عيون الأخبار) عن أبيه، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن موسى بن المتوكل، وأحمد بن محمد بن يحيى العطار، ومحمد بن علي ماجيلويه، عن محمد بن يحيى، عن محمّد بن أحمد بن يحيى، عن عبدالله بن محمد الشامي، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن علي بن أسباط، عن الحسين مولى أبي عبدالله، عن أبي الحكم، عن عبدالله بن إبراهيم الجعفري، عن يزيد بن سليط، عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) ـ في حديث النص على الرضا (عليه السلام) ـ أنه قال: وإن سئلت عن الشهادة فأدها، فإن الله يقول: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها) (1) وقال: (ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله) (2).
وفي (عقاب الأعمال) بسند تقدم (1) ـ في عيادة المريض ـ عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ قال في حديث: ـ ومن رجع عن شهادته وكتمها أطعمه الله لحمه على رؤوس الخلائق، ويدخل النار وهو يلوك لسانه.
المصادر
عقاب الاعمال: 333.
الهوامش
1- تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من ابواب الاحتضار.
الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) في (تفسيره) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قوله تعالى: (ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا) (1) قال: من كان في عنقه شهادة فلا يأب إذا دعي لإقامتها، وليقمها، ولينصح فيها، ولا تأخذه فيها لومة لائم، وليأمر بالمعروف، ولينه عن المنكر.
قال: وفي خبر آخر قال: نزلت فيمن إذا دعي لسماع الشهادة أبى، ونزلت فيمن امتنع عن أداء الشهادة إذا كانت عنده (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه آثم قلبه) (1) يعني كافر قلبه.