باب تحريم القتل ظلما
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب القصاص » أبواب القصاص في النفس » باب تحريم القتل ظلما

35021. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن حماد بن عيسى، عن ربعي بن عبدالله، عن محمد بن مسلم، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قول الله عزّ وجلّ: (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا) (1) قال: له في النار مقعد، لو قتل الناس جميعا لم يرد إلا (2) ذلك المقعد.

المصادر

الكافي 7: 272 | 6.

الهوامش

1- المائدة 5: 32.
2- في المصدر زيادة: الى.

35022. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن علي بن عقبة، عن أبي خالد القماط، عن حمران، قال: قلت لابي جعفر (عليه السلام): ما معنى قول الله عزّ وجلّ: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا) (1) قال: قلت: كيف كأنما قتل الناس جميعا، فإنما قتل واحدا؟ فقال: يوضع في موضع من جهنم إليه ينتهى شدة عذاب أهلها، لو قتل الناس جميعا (لكان إنما) (2) يدخل ذلك المكان، قلت: فانه قتل آخر؟ قال: يضاعف عليه.
ورواه الصدوق مرسلا (3).
ورواه في (معاني الاخبار) عن محمد بن الحسن، عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن أبي عمير مثله (4).
وفي (عقاب الاعمال) عن أبيه، عن الحميري، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد مثله (5).

المصادر

الكافي 7: 271 | 1.

الهوامش

1- المائدة 5: 32.
2- في المصدر: إنما كان.
3- الفقيه 4: 68 | 204.
4- معاني الاخبار: 379 | 2.
5- عقاب الاعمال: 326 | 2.

35023. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي اسامة زيد الشحام، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقف بمنى حين قضى مناسكها في حجة الوداع ـ إلى أن قال: ـ فقال: أي يوم أعظم حرمة؟ فقالوا: هذا اليوم، فقال: فأي شهر أعظم حرمة؟ فقالوا: هذا الشهر، قال: فأي بلد أعظم حرمة؟ قالوا: هذا البلد، قال: فان دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقونه فيسألكم عن أعمالكم، ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم، قال: اللهم اشهد ألا من كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها فانه لا يحل دم امرئ مسلم ولا ماله إلا بطيبة نفسه، ولا تظلموا أنفسكم ولا ترجعوا بعدي كفارا.
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن أخيه الحسن، عن زرعة بن محمد، عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله (1).
ورواه الصدوق بإسناده عن زرعة (2).
ورواه علي بن إبراهيم في (تفسيره) مرسلا (3).

المصادر

الكافي 7: 273 | 12.

الهوامش

1- الكافي 7: 274 | 5.
2- الفقيه 4: 66 | 195.
3- تفسير القمي 1: 171.

35024. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن منصور بن يونس (1)، عن أبي حمزة الثمالي، عن علي بن الحسين (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يغرنكم رحب الذراعين بالدم، فإن له عند الله قاتلا لا يموت، قالوا: يا رسول الله، وما قاتل لا يموت؟ فقال: النار.
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن أبي عمير (2).
ورواه في (معاني الاخبار) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير (3).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن علي، عن صفوان بن يحيى، عن عاصم بن حميد نحوه (4).

المصادر

الكافي 7: 272 | 4.

الهوامش

1- في الفقيه: منصور بزرج.
2- الفقيه 4: 67 | 196.
3- معاني الاخبار: 264 | 1.
4- المحاسن: 105 | 85، وهو يعود للحديث 5 الآتي لانه يتطابق معه سندا ومتنا.

35025. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن عاصم بن حميد، عن أبي عبيدة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يعجبك رحب الذراعين بالدم، فان له عند الله قاتلا لا يموت.
ورواه الصدوق في (عقاب الاعمال) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن الحسين، عن صفوان بن يحيى، عن عاصم بن حميد مثله (1).

المصادر

الكافي 7: 272 | 5.

الهوامش

1- عقاب الاعمال: 328 | 2.

35026. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، عن عمرو بن عثمان، عن المفضل بن صالح، عن جابر بن يزيد، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أول ما يحكم الله فيه يوم القيامة الدماء، فيوقف ابنا آدم فيفصل (1) بينهما، ثم الذين يلونهما من أصحاب الدماء حتى لا يبقى منهم أحد، ثم الناس بعد ذلك حتى يأتي المقتول بقاتله فيتشخب (2) في دمه وجهه، فيقول: هذا قتلني، فيقول: أنت قتلته؟ فلا يستطيع أن يكتم الله حديثا.
ورواه الصدوق بإسناده عن جابر (3).
ورواه في (عقاب الاعمال) عن أبيه، عن محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي، عن المفضل بن صالح (4).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن علي مثله (5).

المصادر

الكافي 7: 271 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: فيقضى «هامش المخطوط».
2- الشخب: السيلان. «النهاية 2: 450».
3- الفقيه 4: 69 | 210.
4- عقاب الاعمال: 326 | 3.
5- المحاسن: 106 | 88.

35027. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ما من نفس تقتل برة ولا فاجرة إلا وهي تحشر يوم القيامة متعلقة بقاتله بيده اليمنى، ورأسه بيده اليسرى، وأوداجه تشخب دماً، يقول: يارب سل هذا فيم قتلني، فان كان قتله في طاعة الله اثيب القاتل الجنة واذهب بالمقتول إلى النار، وإن قال في طاعة فلان، قيل له: اقتله كما قتلك، ثم يفعل الله فيهما بعد مشيته.
ورواه الصدوق في (عقاب الاعمال) عن محمد بن موسى ابن المتوكل، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، و (1) عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 272 | 3.

الهوامش

1- في نسخة: عن «هامش المخطوط»، وكذا المصدر.
2- عقاب الاعمال: 327 | 5.

35028. 

قائمة المحتويات وعنه، عن عبدالله بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراماً، قال: ولا يوفق قاتل المؤمن متعمدا للتوبة.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يحيى (1).
ورواه الصدوق بإسناده عن هشام بن سالم مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 272 | 7.

الهوامش

1- التهذيب 10: 165 | 660.
2- الفقيه 4: 67 | 197.

35029. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن عبدالله بن سنان، عن رجل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا يدخل الجنة سافك للدم، ولا شارب الخمر، ولا مشاء بنميم.

المصادر

الكافي 7: 273 | 11.

35030. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حنان بن سدير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عزّ وجلّ: (ومن قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا) (1) قال: هو واد في جهنم، لو قتل الناس جميعا كان فيه، ولو قتل نفسا واحدة كان فيه.

المصادر

الفقيه 4: 68 | 203.

الهوامش

1- المائدة 5: 32.

35031. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن سنان ـ فيما كتب إليه الرضا (عليه السلام) من جواب مسائله ـ: حرم الله قتل النفس لعلة فساد الخلق في تحليله لو أحل وفنائهم وفساد التدبير.
ورواه في (عيون الاخبار) وفي (العلل) كما يأتي (1) في آخر الكتاب.

المصادر

الفقيه 3: 369 | 1748.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة بالارقام 281 و 281 وبرمز [أ].

35032. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال) عن أبيه، عن الحميري، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن أبان، عمن أخبره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه سئل عمن قتل نفسا متعمدا، قال: جزاؤه جهنم (1).

المصادر

عقاب الاعمال: 326 | 1.

الهوامش

1- في المصدر: النار.

35033. 

قائمة المحتويات وعن جعفر بن محمد بن مسرور، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبدالله بن عامر، عن ابن أبي عمير، عن حفص بن البختري، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: إن امرأة عذبت في هرة ربطتها حتى ماتت عطشا.

المصادر

عقاب الاعمال: 327 | 6.

35034. 

قائمة المحتويات وبهذا الإسناد عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال (1): إن أعتى الناس على الله من قتل غير قاتله، ومن ضرب من لم يضربه.

المصادر

عقاب الاعمال: 327 | 7.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله).

35035. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن هشام، عن سليمان بن خالد، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: أوحى الله إلى موسى بن عمران (عليه السلام): أن يا موسى قل للملأ من بني إسرائيل: إياكم وقتل النفس الحرام بغير حق، فإن من قتل منكم نفسا في الدنيا قتلته (1) مائة ألف قتلة مثل قتلة صاحبه.

المصادر

عقاب الاعمال: 327 | 8، والمحاسن: 105 | ذيل 87.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: في النار.

35036. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي، عن محمد بن أسلم. عن عبد الرحمن بن أسلم، عن أبيه، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): من قتل مؤمنا متعمدا أثبت الله على قاتله جميع الذنوب وبرئ المقتول منها، وذلك قول الله عزّ وجلّ: (إني اريد أن تبوأ بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار) (1).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن علي (2)، والذي قبله عن سليمان بن خالد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله.

المصادر

عقاب الاعمال: 328 | 9.

الهوامش

1- المائدة 5: 29.
2- المحاسن: 105 | 87.

35037. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن أبيه، عن محمد بن يحيى (، عن أحمد بن محمد) (1)، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن علي بن الحسين بن جعفر الضبي، عن أبيه، عن بعض مشايخه، قال: أوحى الله إلى موسى بن عمران: وعزتي يا موسى لو أن النفس التي قتلت أقرت لي طرفة عين أني لها خالق ورازق أذقتك طعم العذاب، وإنما عفوت عنك أمرها لانها لم تقر لي طرفة عين أني لها خالق ورازق.

المصادر

علل الشرائع: 600 | 54.

الهوامش

1- ليس في المصدر.

35038. 

قائمة المحتويات أحمد بن أبي عبدالله البرقي في (المحاسن) عن النضر بن سويد، عن يحيى الحلبي، عن أيوب بن عطية الحذاء، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إن عليا (عليه السلام) وجد كتابا في قراب سيف رسول الله (صلى الله عليه وآله) مثل الاصبع فيه: إن أعتى الناس على الله القاتل غير قاتله، والضارب غير ضاربه، ومن والى غير مواليه، فقد كفر بما أنزل الله علي (1)، ومن أحدث حدثا أو آوى محدثا فلا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا، ولا يحل لمسلم أن يشفع في حد.

المصادر

المحاسن: 17 | 49.

الهوامش

1- في المصدر: على محمد (صلى الله عليه وآله).

35039. 

قائمة المحتويات علي بن الحسين المرتضى في رسالة (المحكم والمتشابه) نقلا من تفسير النعماني بإسناده الآتي (1) عن علي (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: وأما ما لفظه خصوص ومعناه عموم فقوله عزّ وجلّ: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) (2) فنزل لفظ الآية في بني إسرائيل خصوصا، وهو جار على جميع الخلق عاما لكل العباد، من بني إسرائيل وغيرهم من الامم، ومثل هذا كثير.

المصادر

المحكم والمتشابه: 10.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم (52).
2- المائدة 5: 32.

35040. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره) عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن قول الله: (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا) (1) فقال: له في النار مقعد (2)، لو قتل الناس جميعا لم يزد على ذلك العذاب.

المصادر

تفسير العياشي 1: 313 | 87.

الهوامش

1- المائدة 5: 32.
2- في المصدر: ولو.