باب عدم ثبوت القصاص على المؤمن بقتل الناصب وتفسيره
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب القصاص » أبواب القصاص في النفس » باب عدم ثبوت القصاص على المؤمن بقتل الناصب وتفسيره

35323. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب (1)، عن بريد العجلي، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن مؤمن قتل رجلا ناصبا معروفا بالنصب على دينه غضبا لله تعالى يقتل به؟ فقال: أما هؤلاء فيقتلونه، ولو رفع إلى إمام عادل ظاهر لم يقتله، قلت: فيبطل دمه؟ قال: لا، ولكن إن كان له ورثة فعلى الامام أن يعطيهم الدية من بيت المال لان قاتله إنما قتله غضبا لله عز وجل وللامام ولدين المسلمين.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 374 | 14.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن أبي أيوب.
2- التهذيب 10: 213 | 843.

35324. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (معاني الاخبار) عن محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي الكوفي، عن ابن فضال، عن المعلى بن خنيس، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت، لانك لا تجد أحدا يقول: أنا ابغض (آل محمّد) (1)، ولكن الناصب من نصب لكم، وهو يعلم أنكم تتولونا وتبرؤون من أعدائنا.
وقال: من أشبع عدوا لنا فقد قتل وليا لنا.

المصادر

معاني الاخبار: 365 | 1.

الهوامش

1- في المصدر: محمدا وآل محمد.

35325. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن محمد بن الحسن، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن إبراهيم بن إسحاق، عن عبدالله بن حماد، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت، لانك لا تجد رجلا يقول: أنا ابغض محمدا وآل محمد، ولكن الناصب من نصب لكم، وهو يعلم أنكم تتولونا وأنكم من شيعتنا.

المصادر

علل الشرائع: 601 | 60، أورده في الحديث 3 من الباب 2 من أبواب ما يجب فيه الخمس.

35326. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في (آخر السرائر) نقلا من كتاب مسائل الرجال، عن أبي الحسن علي بن محمد (عليهما السلام) أن محمد بن علي بن عيسى كتب إليه يسأله عن الناصب هل يحتاج (1) في امتحانه إلى أكثر من تقديمه الجبت والطاغوت واعتقاد إمامتهما؟ فرجع الجواب: من كان على هذا فهو ناصب.

المصادر

السرائر: 479، أورده في الحديث 14 من الباب 2 من أبواب ما يجب فيه الخمس.

الهوامش

1- في المصدر: أحتاج.