محمّد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمد، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن استطعت أن تصلّي في كل يوم ألف ركعة فصلّ، إنّ علياً (عليه السلام) قال: إن استطعت أن تصلّي في كل يوم ألف ركعة فصلّ، ‘إنّ علياً (عليه السلام) كان في آخر عمره يصلّي في كلّ يوم وليلة ألف ركعة، الحديث.
المصادر
التهذيب 3: 63 | 215، أورده بتمامه في الحديث 2 من الباب 5 من أبوأب نافلة شهر رمضان.
وباسناده عن علي بن حاتم، عن محمّد بن جعفر المؤدّب، عن محمّد بن الحسن الصفّار، عن محمّد بن الحسين، عن النضر بن شعيب، عن جميل بن صالح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن استطعت أن تصلّي في شهر رمضان وغيره في اليوم والليلة ألف ركعة فافعل، فإنّ علياً (عليه السلام) كان يصلّي في اليوم والليلة ألف ركعة.
المصادر
التهذيب 3: 61 | 209، أورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 5 من أبواب ناقلة شهر رمضان.
محمّد بن محمّد بن النعمان المفيد في (الإرشاد): عن عمرو بن شمر، عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين (عليه السلام) يصلّي في اليوم والليلة ألف ركعة، وكانت الريح تميله بمنزلة السنبلة.
المصادر
إرشاد المفيد: 256 تقدم في الحديث 19 من الباب 20 من أبواب مقدمة العبادات.
محمّد بن علي بن الحسين في (عيون الأخبار): عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، عن علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال: جئت إلى باب الدار التي حبس فيها الرضا (عليه السلام) بسرخس (1) وقد قيّد، واستأذنت عليه السجّان فقال: لا سبيل لك عليه, قلت: ولِمَ؟ قال: لأنّه ربما صلى في يومه وليلته ألف ركعة، الحديث.
المصادر
عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 183 | 6.
الهوامش
1- سرخس: مدينة قديمة في نواحي خراسان بين نيسابور ومرو.... (معجم البلدان 3: 208).
وفي (العلل): عن المظفّر بن جعفر بن المظفّر، عن جعفر بن محمّد بن مسعود العيّاشي، عن أبيه، عن محمّد بن حاتم، عن إسماعيل بن إبراهيم بن معمّر، عن عبدالعزيز بن أبي حازم قال: سمعت أبا حازم يقول: ما رأيت هاشميّاً أفضل من علي بن الحسين (عليه السلام)، وكان يصلّي في اليوم والليلة الف ركعة حتّى خرج بجبهتة وآثار سجوده مثل كركرة البعير (1).
المصادر
علل الشرائع 232 | 10.
الهوامش
1- كركرة البعير: ما يصيب الأرض من صدره إذا برك. وهي من المواضع الخشنة في جلده (أنظر لسان العرب 5: 137).
وفي (الخصال): عن المظفّر بن جعفر العلوي، عن جعفر بن محمّد بن مسعود العيّاشي، عن أبيه، عن عبدالله بن محمّد بن خالد الطيالسي، عن أبيه، عن (ابن أبي عمير) (1)، عن حمزة بن حمران، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كان علي بن الحسين (عليهما السلام) يصلّي في اليوم والليلة ألف ركعة كما كان يفعل أمير المؤمنين (عليه السلام)، كانت له خمسائة نخلة وكان يصلّي عند كلّ نخلة ركعتين، وكان إذا قام في صلاته غشى لونه لون آخر، وكان قيامه في صلاته قيام العبد الذليل بين يدي الملك الجليل، كانت أعضاؤه ترتعد من خشية الله، وكان يصلّي صلاة مودّع يرى أن لا يصلّي بعدها أبداً، وقال: إنّ العبد لا يقبل من صلاته إلا ما أقبل عليه منها بقلبه، فقال رجل: هلكنا؟ فقال: كلاّ، إنّ الله متمّ ذلك بالنوافل، الحديث.
المصادر
الخصال: 517 | 4، وأورد قطعة منه في الحديث 8 من الباب 13 من أبواب الصدقة، وقطعة منه في الحديث 4 من الباب 51 من أبواب أحكام الدواب.
الحسن بن محمّد الطوسي في (الأمالي) عن أبيه، عن الحفّار، عن إسماعيل بن علي، عن أبيه ـ أخي دعبل بن علي ـ عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنّه خلع على دعبل قميصاً من خزّ وقال له: احتفظ بهذا القميص، فقد صلّيت فيه ألف ليلة ألف ركعة، وختمت فيه القرآن ألف ختمة، الحديث. ورواه النجاشي في كتاب (الرجال) (1): عن عثمان بن أحمد الواسطي وعبدالله بن محمّد الدعلجي جميعاً، عن أحمد بن علي، عن إسماعيل بن علي بن علي بن رزين، عن أبيه، عن الرضا (عليه السلام) ألاّ أنه قال: خلع ‘على أخي دعبل قميص خزّ (2) أخضر وأعطاه خاتماً فصّه عقيق.
المصادر
أمالي الطوسي 1: 369 باختلاف.
الهوامش
1- رجال النجاشي: 276 | 717.
2- الخزّ: ثياب تنسج من صوف وابريسم. (لسان العرب 5: 345).
الفضل بن الحسن الطبرسي في (مجمع البيان): عن محمّد بن قيس، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال: والله إن كان علي (عليه السلام) ليأكل أكلة العبد، ويجلس جلسة العبد ـ إلى أن قال ـ وكان يصلي في اليوم واللّيلة ألف ركعة. ورواه الصدوق في (الأمالي) كما مرّ في الجدّ والاجتهاد في العبادة (1).
المصادر
مجمع البيان 5: 88.
الهوامش
1- مرَّ في الحديث 12 من الباب 20 من أبواب مقدمة العبادات.
علي بن موسى بن جعفر بن طاوس في كتاب (الملهوف على قتلى الطفوف) نقلاً من الجزء الرابع من كتاب (العقد) لابن عبد ربّه قال: قيل لعلي بن الحسين (عليه السلام): ما أقلّ ولد أبيك؟! قال: العجب كيف ولدت له! كان يصلّي في اليوم والليلة ألف ركعة فمتى كان يتفرّغ للنساء؟!