باب أن النوم الغالب على السمع ينقض الوضوء على أي حال كان، وأنه لا ينقض الوضوء شيء من الأشياء غير الأحداث المنصوصة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب نواقض الوضوء » باب أن النوم الغالب على السمع ينقض الوضوء على أي حال كان، وأنه لا ينقض الوضوء شيء من الأشياء غير الأحداث المنصوصة

651. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن حماد، عن عمر بن أذينة وحريز، عن زرارة، عن أحدهما (عليهما السلام) قال: لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من طرفيك، أو النوم.

المصادر

التهذيب 1: 6|2، والاستبصار 1: 79|224، وتقدم في الحديث 1 من الباب 2 من هذه الأبواب.

652. 

قائمة المحتويات وعن المفيد، عن جعفر بن محمد بن قولويه، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبدالله بن المغيرة ومحمد بن عبدالله (1)، قالا: سألنا الرضا (عليه السلام) عن الرجل ينام على دابته؟ فقال: إذا ذهب النوم بالعقل فليعد الوضوء.

المصادر

التهديب 1: 6|4 والاستبصار 1: 79|245.

الهوامش

1- في المصدر: عبيدالله.

653. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد، عن أبيه، عن محمد بن يحيى العطار وأحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن عمران بن موسى، عن الحسن بن علي بن النعمان، عن أبيه، عن عبد الحميد بن عواض، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: سمعته يقول: من نام وهو راكع، أو ساجد، أو ماش، على أي الحالات، فعليه الوضوء.

المصادر

التهذيب 1: 6|3، والاستبصار 1: 79|247.

654. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبن قولويه، عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن إسحاق بن عبدالله الأشعري، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا ينقض الوضوء إلا حدث، والنوم حدث.

المصادر

التهذيب 1: 6|5، والاستبصار 1: 79|246.

655. 

قائمة المحتويات وبإسناده، عن الحسين بن سعيد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل ينام وهو ساجد؟ قال: ينصرف ويتوضأ.

المصادر

التهذيب 1: 6|1، والاستبصار 1: 79|243.

656. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن الفضيل، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: سألته عن الرجل يخفق وهو في الصلاة؟ فقال: إن كان لا يحفظ حدثا منه ـ إن كان ـ فعليه الوضوء، وإعادة الصلاة، وإن كان يستيقن أنه لم يحدث فليس عليه وضوء، ولا إعادة.

المصادر

التهذيب 1: 7|8، والاستبصار 1: 80|250.

657. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة، عن ابن بكير قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): قوله تعالى: (إذا قمتم إلى الصلاة) (1) ما يعني بذلك (إذا قمتم إلى الصلاة) (2)؟ قال: إذا قمتم من النوم، قلت: ينقض النوم الوضوء؟ فقال: نعم، إذا كان يغلب على السمع، ولا يسمع الصوت.

المصادر

التهذيب 1: 7|9، والاستبصار 1: 80|251.

الهوامش

1- المائدة 5: 6.
2- المائدة 5: 6.

658. 

قائمة المحتويات وعنه، عن فضالة، عن حسين بن عثمان، عن عبدالرحمن بن الحجاج، عن زيد الشحّام قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الخفقة والخفقتين؟ فقال: ما أدري ما الخفقة والخفقتين (1) إن الله تعالى يقول: (بل الإنسان على نفسه بصيرة) (2)، إن عليا (عليه السلام) كان يقول: من وجد طعم النوم فإنما أوجب عليه الوضوء.

المصادر

التهذيب 1: 8|10، والاستبصار 1: 80|252.

الهوامش

1- في الاستبصار: الخفقتان.
2- القيامة 75: 14.

659. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن يحيى، عن عبد الرحمان بن الحجاج قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام)، وذكر مثله، إلا أنه قال: من وجد طعم النوم قائما أو قاعدا فقد وجب عليه الوضوء.

المصادر

الكافي 3: 37|15.

660. 

قائمة المحتويات وعن جماعة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيّوب، عن ابن سنان ـ يعني عبدالله ـ عن عمر بن يزيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ليس يرخص في النوم في شيء من الصلاة.

المصادر

الكافي 3: 371|16، وأورده في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب قواطع الصلاة.

661. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: سئل موسى بن جعفر (عليه السلام) عن الرجل يرقد وهو قاعد، هل عليه وضوء؟ فقال: لا وضوء عليه ما دام قاعدا، إن لم ينفرج.
أقول هذا محمول على التقية لما مر (1)، أو على عدم غلبة النوم على السمع لما مضى (2)، ويأتي (3).

المصادر

الفقيه 1: 38|144.

الهوامش

1- مر في الأحاديث 1، 6، 8 من الباب 1، والأحاديث 1، 2، 7، 8 من الباب 2، وكذلك أحاديث هذا الباب، من هذه الأبواب.
2- مضى في الحديث 1، 6، 8 من الباب 1، والأحاديث 2، 6، 7.من الباب 3 من هذه الأبواب.
3- يأتي في الحديث 13 من هذا الباب، والحديث 1 من الباب 4 من هذه الأبواب.

662. 

قائمة المحتويات وبإسناده، عن سماعة بن مهران، أنه سأله عن الرجل يخفق رأسه وهو في الصلاة قائماً، أو راكعا؟ فقال: ليس عليه وضوء.

المصادر

الفقيه 1: 38|7.

663. 

قائمة المحتويات وفي (العلل، وعيون الأخبار) بالسند الآتي عن الفضل، عن الرضا (عليه السلام) قال: (إنما) (1) وجب الوضوء مما خرج من الطرفين خاصة، ومن النوم، دون سائر الأشياء (2)، لأن الطرفين هما طريق النجاسة ـ إلى أن قال ـ وأمّا النوم، فإن النائم إذا غلب عليه النوم يفتح كل شيء منه، واسترخى، فكان أغلب الأشياء عليه (3) فيما يخرج منه الريح، فوجب عليه الوضوء لهذه العلة.

المصادر

علل الشرائع: 257، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 104.

الهوامش

1- في المصدر: فان قال قائل فلم.
2- وفيه زيادة: قيل.
3- في المصدر: كله.

664. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن العباس، عن أبي شعيب، عن عمران بن حمران، أنه سمع عبداً صالحاً (عليه السلام) يقول: من نام وهو جالس، لا يتعمد النوم، فلا وضوء عليه.

المصادر

التهذيب 1: 7|6.

665. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن بكر بن أبي بكر الحضرمي قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) هل ينام الرجل وهو جالس؟ فقال: كان أبي يقول: إذا نام الرجل وهو جالس مجتمع فليس عليه وضوء، وإذا نام مضطجعا فعليه الوضوء.

المصادر

التهذيب 1: 7|7، والاستبصار 1: 80|249.

666. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن العباس، عن محمد بن إسماعيل، عن محمد بن عذافر، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في الرجل، هل ينقض وضوؤه إذا نام وهو جالس؟ قال: إن كان يوم الجمعة في المسجد فلا وضوء عليه، وذلك أنه في حال ضرورة.

المصادر

التهذيب 1: 8|13، والاستبصار 1: 81|253.