باب أنّ أوّل وقت المغرب والعشاء الغروب، وآخره نصف اللّيل، ويختصّ المغرب من أوّله بمقدار أدائها وكذا العشاء من أخره.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب المواقيت » باب أنّ أوّل وقت المغرب والعشاء الغروب، وآخره نصف اللّيل، ويختصّ المغرب من أوّله بمقدار أدائها وكذا العشاء من أخره.

4857. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إذا زالت الشمس دخل الوقتان الظهر والعصر، وإذا غابت الشمس دخل الوقتان المغرب وعشاء الآخرة.
ورواه الشيخ بإسناده عن سعد بن عبدالله، عن محمّد بن الحسين، عن الحكم بن مسكين، عن النضر بن سويد، عن عبدالله بن بكير، عن زرارة، مثله (1).

المصادر

الفقيه 1: 140 | 648، وأورده أيضاً في الحدث 1 من الباب 4 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التهذيب 2: 19 | 54.

4858. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق (عليه السلام): إذا غابت الشمس فقد حلّ الإفطار ووجبت الصلاة، وإذا صلّيت المغرب فقد دخل وقت العشاء الآخرة إلى انتصاف الليل.

المصادر

الفقيه 1: 142 | 662، وأورده في الحديث 19 من الباب 16 من هذه الابواب.

4859. 

قائمة المحتويات قال: وقال أبو جعفر (عليه السلام): ملك موكّل يقول: من بات عن العشاء الآخرة إلى نصف اللّيل فلا أنام الله عينه (1).

المصادر

الفقيه 1: 142 | 663، وأورده في الحديث 2 من الباب 29 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر: عينيه.

4860. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمّد بن عيسى وموسى بن جعفر، عن أبي جعفر، عن أبي طالب عبدالله بن الصلت، عن الحسن بن علي بن فضّال، عن داود بن أبي يزيد وهو داود بن فرقد، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا غابت الشمس فقد دخل وقت المغرب حتّى يمضي مقدار ما يصلّي المصلّي ثلاث ركعات، فإذا مضى ذلك فقد دخل وقت المغرب والعشاء الآخرة حتّى يبقى من انتصاف الليل مقدار ما يصلّي المصلّي أربع ركعات، وإذا بقي مقدار ذلك فقد خرج وقت المغرب وبقي وقت العشاء الآخرة إلى انتصاف الليل.

المصادر

التهذيب 2: 28 | 82، والاستبصار 1: 263 | 945.

4861. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمّد بن علي بن محبوب، عن العبّاس، عن عبدالله بن المغيرة، عن ابن مسكان، رفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من نام قبل أن يصلّي العتمة فلم يستيقظ حتى يمضي نصف اللّيل فليقض صلاته وليستغفر الله.

المصادر

التهذيب 2: 276 | 1097، أورده في الحديث 6 من الباب 29 من هذه الأبواب.

4862. 

قائمة المحتويات وقد تقدّم في حديث بكر بن محمّد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: وأوّل وقت العشاء ذهاب الحمرة، وآخر وقتها إلى غسق الليل نصف الليل.

المصادر

تقدم في الحديث 6 الباب 16 من هذه الأبواب.

4863. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسن بن محمّد بن سماعة، عن محمّد بن زياد، عن هارون بن خارجة، عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لولا أنّي أخاف أن أشقّ على أُمتي لأخّرت العتمة إلى ثلث الليل، وأنت في رخصة إلى نصف الليل وهو غسق الليل، فإذا مضى الغسق نادى ملكان: من رقد عن صلاة المكتوبة بعد نصف الليل فلا رقدت عيناه.

المصادر

التهذيب 2: 261 | 1041، والاستبصار 1: 272 | 986.

4864. 

قائمة المحتويات وعنه، عن صفوان، عن معلّى أبي عثمان، عن معلّى بن خنيس، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: آخر وقت العتمة نصف الليل.

المصادر

التهذيب 2: 262 | 1042، والاستبصار 1: 273 | 987.

4865. 

قائمة المحتويات وعنه، عن الحسين بن هاشم، عن ابن مسكان، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: العتمة إلى ثلث الليل أو إلى نصف الليل، وذلك التضييع.

المصادر

التهذيب 2: 262 | 1043، والاستبصار 1: 273 | 988.

4866. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن جبلة، عن ذريح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: لولا أنّي أكره أن أشقّ على أُمّتي لأ خّرتها، يعني العتمة إلى ثلث الليل.

المصادر

التهذيب 2: 253 | 1004.

4867. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن عروة، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا غربت الشمس دخل وقت الصلاتين (1) إلاّ أن قبل هذه. br> ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن القاسم مولى أبي أيّوب، عن عبيد بن زرارة، مثله (2)، إلاّ أنّه قال: دخل وقت الصلاتين إلى نصف الليل.

المصادر

الكافي 3: 281 | 12.

الهوامش

1- اضاف في هامش الاصل عن التهذيب: الى نصف الليل.
2- ـ التهذيب 2: 27 | 78.

4868. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد‘، عن الوشّاء، عن أبان، عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لولا أن أشقّ على أُمّتي لأخّرت العشاء إلى ثلث الليل.

المصادر

الكافي 3: 281 | 13.

4869. 

قائمة المحتويات قال الكليني: وروي أيضاً إلى نصف الليل.

المصادر

الكافي 3: 281 | 13.

4870. 

قائمة المحتويات وعن علي بن محمّد ومحمّد بن الحسن جميعاً، عن سهل بن زياد، عن إسماعيل بن مهران قال: كتبت إلى الرضا (عليه السلام): ذكر أصحابنا أنّه زالت الشمس فقد دخل وقت الظهر والعصر، وإذا غربت دخل وقت المغرب والعشاء الآخرة، إلاّ أنّ هذه قبل هذه في السفر والحضر، وأنّ وقت المغرب إلى ربع الليل.
فكتب: كذلك الوقت غير أنّ وقت المغرب ضيّق، الحديث.

المصادر

الكافي 3: 281 | 16، والتهذيب 2: 260 | 1037.