باب استحباب رجوع المنفرد الى الأذان إن نسيه وذكر قبل الركوع لا بعده، وكذا من نسي الإقامة أو نسيهما وعدم وجوب الرجوع مطلقاً
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الأذان والأقامة » باب استحباب رجوع المنفرد الى الأذان إن نسيه وذكر قبل الركوع لا بعده، وكذا من نسي الإقامة أو نسيهما وعدم وجوب الرجوع مطلقاً

7013. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبدالله، عن محمد بن الحسين، عن جعفر بن بشير، عن حماد بن عثمان، عن عبيد بن زرارة، عن أبيه قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام)، عن رجل نسي الأذان والإقامة حتى دخل في الصلاة؟ قال: فليمض في صلاته فانما الأذان سنة.

المصادر

التهذيب 2: 285|1139، والاستبصار 1: 304|1130.

7014. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن داود بن سرحان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في رجل نسي الأذان والإقامة حتى دخل في الصلاة، قال: ليس عليه شيء.

المصادر

التهذيب 2: 285|1140، والاستبصار 1: 305|1131.

7015. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، عن سعيد الأعرج، وابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا افتتحت الصلاة فنسيت أن تؤذن وتقيم ثم ذكرت قبل أن تركع فانصرف وأذن وأقم واستفتح الصلاة، وإن كنت قد ركعت فأتم على صلاتك.

المصادر

التهذيب 2: 278|1103، والاستبصار 1: 304|1127.

7016. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال في الرجل ينسى الأذان والإقامة حتى يدخل في الصلاة، قال: إن كان ذكر قبل أن يقرأ فليصل على النبي (صلى الله عليه وآله) وليقم (1)، وإن كان قد قرأ فليتم صلاته.
ورواه الكليني عن محمد بن إسماعيل، مثله (2)، وبإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله (3).

المصادر

التهذيب 2: 278|1102.

الهوامش

1- «وليقم» ليس في الاستبصار، (هامش المخطوط).
2- الكافي 3: 305|14.
3- الاستبصار 1: 303|1126.

7017. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن الحسين، عن صفوان، عن حسين بن أبي العلاء، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل يستفتح صلاته المكتوبة ثم يذكر أنه لم يقم؟ قال: فان ذكر أنه لم يقم قبل أن يقرأ فليسلم على النبي (صلى الله عليه وآله)، ثم يقيم ويصلي، وإن ذكر بعدما قرأ بعض السورة فليتم على صلاته.

المصادر

التهذيب 2: 278|1105، والاستبصار 1: 304|1129.

7018. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن الحسين، عن إسحاق بن آدم، عن أبي العباس الفضل (1) بن حسان الدالاني، عن زكريا بن آدم قال: قلت لأبي الحسن الرضا (عليه السلام): جعلت فداك كنت في صلاتي فذكرت في الركعة الثانية وأنا في القراءة أني لم اقم فكيف أصنع؟ قال: اسكت موضع قرأءتك وقل: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة، ثم امض في قراءتك وصلاتك وقد تمت صلاتك.

المصادر

الاستبصار 1: 304|1128، والتهذيب 2: 278|1104.

الهوامش

1- في التهذيب: المفضل.

7019. 

قائمة المحتويات وعنه، عن سلمة بن الخطاب، عن أبي جميلة (1)، عن ابن بكير، عن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قلت له: رجل ينسى الأذان والإقامة حتى يكبر، قال: يمضي على صلاته ولا يعيد.

المصادر

التهذيب 2: 279|1106، والاستبصار 1: 302|1121.

الهوامش

1- في المصدر، وفي نسخة في هامش المخطوط: ابن جبلة.

7020. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن الحسين، عن جعفر بن بشير، عن نعمان الرازي قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) وسأله أبو عبيدة الحذاء عن حديث رجل نسي أن يؤذن ويقيم حتى كبر ودخل في الصلاة؟ قال: إن كان دخل المسجد ومن نيته أن يؤذن ويقيم فليمض في صلاته ولا ينصرف.

المصادر

التهذيب 2: 279|1107، والاستبصار 1: 303|1122.

7021. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن زيد الشحام أنه سأل أبا عبدالله (عليه السلام)، عن رجل نسي الأذان والإقامة حتى دخل في الصلاة؟ فقال: إن كان ذكر قبل أن يقرأ فليصل على النبي وآله وليقم، وإن كان قد دخل في القراءة فليتم صلاته.

المصادر

الفقيه 1: 187|893.