محمّد بن يعقوب، عن محمّد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن ابن أبي نجران، عن صفوان الجمّال قال: صلّ بنا أبو عبد الله (عليه السلام) المغرب فقرأ بالمعوذتين في الركعتين (1).
المصادر
الكافي 3: 314|8.
الهوامش
1- فيه ردّ على بعض العامة. منه قده «هامش المخطوط».
وعنه، عن أحمد بن محمّد، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن داود بن فرقد، عن صابر مولى بسّام قال: أمنّا أبو عبد الله (عليه السلام) في صلاة المغرب فقرأ المعوذتين ثمّ قال: هما من القرآن. محمّد بن الحسن باسناده عن أحمد بن محمّد، مثله إلى قوله: فقرأ المعوذتين (1).
وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن يعقوب بن يقطين قال: سألت العبد الصالح (عليه السلام) عن القراءة في الوتر؟ وقلت: إن بعضاً روى (قل هو الله أحد) في الثلاث وبعضاً روى المعوذتين وفي الثالثة (قل هو الله أحد) فقال: اعمل بالمعوذتين و (قل هو الله أحد).
المصادر
التهذيب 2: 127|483، أورده أيضاً في الحديث 5 من الباب 56 من هذه الأبواب.
الحسن بن بسطام في (طبّ الأئمّة) عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنّه سئل عن المعوذتين، أهما من القرآن؟ فقال الصادق (عليه السلام): هما من القرآن، فقال الرجل: إنّهما ليستا من القرآن في قراءة ابن مسعود ولا في مصحفه، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): أخطأ ابن مسعود أو قال: كذب ابن مسعود وهما من القرآن، فقال الرجل: فأقرأ بهما في المكتوبة؟ فقال: نعم.
علي بن إبراهيم في تفسيره عن علي بن الحسين، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن (علي بن) (1) سيف بن عميرة، عن أبيه، عن أبي بكر الحضرمي قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام) إنّ ابن مسعود كان يمحو المعوّذتين من المصحف، فقال: كان أبي يقول: إنّما فعل ذلك ابن مسعود برأيه وهما من القرآن.
المصادر
تفسيرالقمّي 2: 450.
الهوامش
1- في المصدر: علي بن الحكم عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي.