أبواب القراءة في الصلاة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب القراءة في الصلاة

الرقم العنوان
1 باب وجوب قراءة فاتحة الكتاب في الثنائية وفي الأوّلتين من غيرها.
2 باب انّ الفاتحة تجزي وحدها في الفريضة مع الضرورة لا مع الاختيار، وتجزي في النافلة مطلقاً
3 باب أنّ من لم يحسن الفاتحة ولا غيرها من القرآن ولم يمكنه التعلّم لضيق الوقت أجزأه أن يكبّر ويسبح، وكذا المستعجل في النافلة
4 باب وجوب قراءة سورة بعد الحمد للمختار في الأوّلتين من الفريضة، وعدم جواز التبعيض فيها، وجوازه في النافلة، والتخيير إذا تعارض قراءة السورة والقيام على الأرض.
5 باب جواز تبعيض السورة في الفريضة للتقية
6 باب أنه يجوز أن يقرأ في الركعة الثانية من الفريضة والنافلة السورة التي قرأها في الركعة الأولى على كراهية ان كان يحسن غيرها
7 باب جواز القراءة بالحمد والتوحيد في كل ركعة بغير كراهة
8 باب عدم جواز القران بين سورتين في ركعة من الفريضة وجوازه في النافلة
9 باب جواز الدعاء في الصلاة بدعاء فيه سورة من القرآن
10 باب أنّ (الضحى) و (ألم نشرح) سورة واحدة وكذا (الفيل) و (لإيلاف) فاذا قرأ أحديهما في ركعة من الفريضة قرأ الاخرى معها
11 باب ان البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة عدا براءة ووجوب الإتيان بها، وبطلان الصلاة بتعمّد تركها ووجوب إعادتها.
12 باب جواز ترك البسملة للتقيّة وجواز ترك الجهر بها في محلّ الإخفات وفي التقيّة.
13 باب ما يستحب أن يقرأ في نوافل الزوال وما يقال بعدها
14 باب ما يستحب أن يقرأ في نوافل المغرب.
15 باب استحباب القراءة بالتوحيد والجحد في المواضع السبعة
16 باب تأكّد استحباب قراءة الجحد ثم التوحيد في ركعتي الفجر وجواز قراءة أيّ سورتين شاء
17 باب عدم جواز التأمين في آخر الحمد، واستحباب قول المأموم وغيره الحمد لله ربّ العالمين.
18 باب استحباب ترتيل القراءة، وترك العجلة، وسؤال الرحمة والاستعاذة من النقمة عند آية الوعد والوعيد
19 باب كراهة قراءة الاخلاص في نفس واحد
20 باب ما يستحبّ أن يقال بعد قراءة الاخلاص وفي مواضع مخصوصة من القرآن.
21 باب استحباب الجهر بالبسملة في محل الاخفات وتأكّده للإِمام
22 باب استحباب الجهر في نوافل الليل والإخفات في نوافل النهار وجواز العكس
23 باب استحباب القراءة في الفرائض بالقدر والتوحيد حتّى الفجر واختيارهما على غيرهما، وكراهة تركهما، والتخيير في ترتيبهما.
24 باب استحباب القراءة في الفرائض بالجحد والتوحيد وكراهة ترك قراءة التوحيد في الصلاة
25 باب وجوب الجهر بالقراءة على الرجل خاصّة في الصبح وأوّلتي العشائين، والإخفات في البواقي عدا البسملة
26 باب وجوب الإعادة على من ترك الجهر والإِخفات في محلهما عمداً، وعدم وجوب الإعادة على من تركهما نسياناً أو سهواً أو جهلاً.
27 باب وجوب الإعادة على من ترك القراءة أو شيئاً منها متعمّداً لا ناسياً
28 باب ان من نسي قراءة الحمد أو السورة وذكرها قبل الركوع وجب عليه الإتيان بها فان ذكرها بعده مضى في صلاته
29 باب عدم وجوب الإعادة على من نسي القراءة أو شيئاً منها حتّى ركع، وانّه لا يجب قضاء ما نسي ولا سجدتا السهو، وان من قرأ في غير محلّ القراءة ناسياً فلا شيء عليه
30 باب ان من نسي القراءة في الأولتين لم تجب عليه القراءة عيناً في الأخيرتين، ومن نسيها في الأولى لم يجب عليه قضاؤها في الثانية، وحكم من نسي بعض القراءة وذكر في الركوع أو السجود
31 باب عدم وجوب الجهر على المرأة واستحبابه لها إذا صلّت بالنساء بقدر ما تسمع
32 باب حكم إعادة ما ينسى أو يشكّ فيه من أبعاض القراءة
33 باب ان حدّ الإخفات أن يسمع نفسه واستحباب اسماع الإمام من خلفه القراءة في الجهرية ما لم يبلغ العلو فيكره له ولغيره
34 باب وجوب الكفّ عن القراءة في المشي لمن أراد أن يتقدّم
35 باب عدم جواز الرجوع في الصلاة عن قراءة الجحد والتوحيد وان لم يتجاوز النصف إلا ما استثني
36 باب جواز العدول عن سورة الى غيرها ما لم يتجاوز النصف في غير التوحيد والجحد
37 باب ان من قرأ عزيمة في النافلة وجب أن يسجد ثم يقوم ويتمّ السورة ويركع، فان كان السجود في آخرها استحبّ له قراءة الحمد بعد القيام ليركع عن قراءة
38 باب ان من صلّى خلف من لا يقتدى به فقرأ العزيمة ولم يسجد وجب عليه الإِيماء لسجود العزيمة
39 باب ان من قرأ سورة من العزائم في نافلة ونسي سجود العزيمة وجب أن يسجد لها متى ذكر في النافلة أو بعدها
40 باب عدم جواز قراءة سورة من العزائم في الفريضة وجوازها في النافلة، ووجوب العدول عنها لو شرع فيها في الفريضة ناسياً
41 باب حكم القراءة من المصحف في النافلة والفريضة
42 باب تخيير المصلّي في الثالثة والرابعة بين قراءة الحمد وحدها وبين التسبيحات الأربع واستحباب تكرارها ثلاثاً والاستغفار بعدها
43 باب استحباب قراءة التوحيد لمن غلط في سورة واستحباب تنبيه المأموم الإِمام إذا غلط
44 باب عدم جواز قراءة سورة في الصلاة يفوت بقراءتها الوقت
45 باب استحباب القراءة في نافلة العشاء بالواقعة والتوحيد وقراءة الواقعة كلّ ليلة
46 باب جواز قراءة المصلّي الفاتحة والسورة في نفس واحد على كراهية وكذا في الإخلاص واستحباب سكتة في آخر كلّ من الحمد والسورة
47 باب جواز القراءة بالمعوذتين بل استحبابهما في الفرائض والنوافل وانّهما من القرآن
48 باب ما يستحبّ القراءة به في الفرائض من السور والطوال والمتوسطات والقصار
49 باب استحباب القراءة في الصلاة ليلة الجمعة ويومها بالجمعة والمنافقين والأعلى والتوحيد
50 باب استحباب قراءة (هل أتى) و (هل أتاك) في صبح الاثنين والخميس
51 باب استحباب اختيار التسبيح على القراءة في الأخيرتين إماماً كان أو منفرداً، وان نسي القراءة في الأولتين
52 باب أنّه يجزي في القراءة خلف من لا يقتدى به أن لا يسمع نفسه بل يقرأ مثل حديث النفس ولو في الجهرية
53 باب استحباب قراءة (هل أتى) في الركعة الثامنة من صلاة الليل
54 باب استحباب قراءة الإخلاص في كلّ ركعة من الأوّلتين من صلاة الليل ثلاثين مرّة
55 باب جواز الاقتصار في النوافل على الحمد في السعة والضيق أداءً وقضاءً
56 باب استحباب قراءة المعوّذتين والتوحيد ثلاثاً في الوتر جميعاً أو تسع سور
57 باب استحباب الاستعاذة في أوّل الصلاة قبل القراءة وكيفيّتها
58 باب عدم وجوب الاستعاذة
59 باب انّه يجزي الأخرس في القراءة والتشهّد وسائر الأذكار وما أشبهها أن يحرّك لسانه ويعقد قلبه ويشير باصبعه
60 باب جواز تأخير بعض القراءة في النافلة والاتيان به بعد التسليم
61 باب استحباب قراءة التوحيد والقدر وآية الكرسي في كلّ ركعة من التطوّع
62 باب استحباب القراءة في صلاة الليل وغيرها بالسور الطوال مع سعة الوقت
63 باب ما يستحبّ أن يقرأ به في صلاة الليل ليلة الجمعة
64 باب استحباب قراءة الدخان وق والممتحنة والصفّ ون والحاقة ونوح والمزمّل والانفطار والانشقاق والاعلى والغاشية والفجر والتين والتكاثر وأرأيت والكوثر والنصر في الفرائض والنوافل
65 باب استحباب قراءة الحواميم والرحمن والزلزلة والعصر في النوافل
66 باب استحباب قراءة الحديد والمجادلة والتغابن والطلاق والتحريم والم??ثر والمطففين والبروج والبلد والقدر والهمزة والجحد والتوحيد في الفرائض
67 باب عدم جواز ترجمة القراءة والأذكار والتشهد بغير العربية ووجوب التعلم مع الإمكان
68 باب جواز تكرار الآية في الصلاة الفريضة وغيرها والبكاء فيها، وإعادة السورة في النافلة
69 باب عدم جواز العدول عن الجحد والتوحيد في الصلاة بعد الشروع إلاّ إلى الجمعة والمنافقين في محلّهما قبل تجاوز النصف
70 باب تأكّد استحباب قراءة الجمعة والمنافقين يوم الجمعة في الظهرين والجمعة
71 باب عدم وجوب سورة الجمعة والمنافقين عيناً يوم الجمعة
72 باب استحباب إعادة الجمعة والظهر إذا صلاّهما فقرأ غير الجمعة والمنافقين أو نقل النية إلى النفل واستئناف الفرض بالسورتين بعد إتمام ركعتين.
73 باب استحباب الجهر يوم الجمعة في الظهر والجمعة
74 باب وجوب القراءة في الصلاة وغيرها بالقراءات السبعة المتواترة دون الشواذ والمروية