باب استحباب المواظبة بعد كلّ صلاة على سؤال الجنّة والحور العين، والاستعاذة من النار، والصلاة على محمّد وآله، وكراهة ترك ذلك
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب التعقيب وما يناسبه » باب استحباب المواظبة بعد كلّ صلاة على سؤال الجنّة والحور العين، والاستعاذة من النار، والصلاة على محمّد وآله، وكراهة ترك ذلك

8456. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حمّاد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): لا تنسوا الموجبتين، أو قال: عليكم بالموجبتين في دبر كلّ صلاة، قلت: وما الموجبتان؟ قال: تسأل الله الجنّة، وتعوذ بالله من النار.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب (1).
ورواه الصدوق في (معاني الأخبار) عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن يعقوب بن يزيد، عن حمّاد، مثله (2).

المصادر

الكافي 3: 343|19.

الهوامش

1- التهذيب 2: 108|408.
2- معاني الأخبار: 183.

8457. 

قائمة المحتويات وعن عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن علي بن الحكم، عن داود العجلي قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: ثلاث أُعطين سمع الخلائق: الجنّة، والنار، والحور العين، فإذا صلّى العبد فقال: «اللهمّ اعتقني من النار، وأدخلني الجنّة، وزوّجني من الحور العين» قالت النار: يا ربّ، إنّ عبدك قد سألك أن تعتقه منّي فأعتقه، وقالت الجنّة: يا ربّ، إنّ عبدك قد سألك إيّاي فأسكنه، وقالت الحور العين: يا ربّ، إنّ عبدك قد خطبنا إليك فزوّجه منّا، فإن هو انصرف من صلاته ولم يسأل الله شيئاً من هذا، قلن الحور العين: إنّ هذا العبد فينا لزاهد، وقالت الجنّة: إنّ هذا العبد فيّ لزاهد، وقالت النار: إنّ هذا العبد بي لجاهل.

المصادر

الكافي 3: 344|22.

8458. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين في (الخصال): عن أحمد بن زياد بن جعفر، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عائذ الأحمسي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: أربعة اعطوا (1) سمع الخلائق: النبي (صلّى الله عليه وآله)، وحور العين، والجنة، والنار، فما من عبد يصلّي على النبي (صلّى الله عليه وآله) أو يسلّم عليه إلاّ بلغه ذلك وسمعه، وما من أحد قال: اللهم زوّجني من الحور العين إلاّ سمعنه وقلن: يا ربّنا، إنّ فلاناً قد خطبنا إليك فزوّجنا منه، وما من أحد يقول: اللهم أدخلني الجنّة إلاّ قالت الجنّة: اللهمّ أسكنه فيّ، وما من أحد يستجير بالله من النار إلاّ قالت النار: يا ربّ أجره مني.

المصادر

الخصال: 202|17.

الهوامش

1- في المصدر: أوتوا.

8459. 

قائمة المحتويات وفي كتاب (فضل (1) الشيعة) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن علي بن فضّال، عن محمّد بن الفضل، عن أبي حمزة قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إذا قام المؤمن في الصلاة بعث الله الحور العين حتّى يحدقن به، فإذا انصرف ولم يسأل الله منهنّ شيئاً (انصرفن متعجبات) (2).
ورواه ابن فهد في (عدة الداعي): عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه ا لسلام)، مثله (3).

المصادر

فضائل الشيعة: 36|35.

الهوامش

1- كذا في الاصل.
2- في المصدر: تفرقن وهن متعجبات.
3- عدة الداعي: 58.

8460. 

قائمة المحتويات الحسين بن سعيد في كتاب (الزهد): عن النضر بن سويد، عن درست، عن رجل، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لو أنّ حوراء من حور الجنّة أشرفت على أهل الدنيا وأبدت ذؤابة من ذوائبها (لافتتن بها أهل الدنيا) (1)، وإنّ المصلّي ليصلّي فإن لم يسأل ربّه أن يزوّجه من الحور العين قلن: ما أزهد هذا فينا؟!

المصادر

الزهد: 102|280.

الهوامش

1- في المصدر: (لافتن) لامتن أهل الدنيا ـ أو لأماتت أهل الدنيا.

8461. 

قائمة المحتويات أحمد بن فهد في (عدّة الداعي) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: أعطي السمع أربعة: النبي (صلّى الله عليه وآله)، والجنة، والنار، والحور العين، فإذا فرغ العبد من صلاته فليصلّ على النبي (صلّى الله عليه وآله)، وليسأل الله الجنة، وليستجر بالله من النار، وليسأل الله أن يزوّجه الحور العين، فإنّه من صلّى على النبي (صلّى الله عليه وآله) رفعت دعوته، ومن سأل الله الجنّة قالت الجّنة: يا ربّ، أعط عبدك ما سأل، ومن استجار بالله من النار قالت النار: يا ربّ، أجر عبدك ممّا استجارك منه، ومن سأل الحور العين قلن: يا ربّ، أعط عبدك ما سأل.
ورواه الصدوق في (الخصال) (1) بإسناده الآتي عن علي (2) (عليه السلام) ـ في حديث الأربعمائة ـ مثله.

المصادر

عدة الداعي: 152.

الهوامش

1- الخصال: 630.
2- يأتي في الحديث 6 من الباب 23 من ابواب الدعاء.

8462. 

قائمة المحتويات وعنه (عليه السلام) قال: لا ينفتل العبد من صلاته حتى يسأل الله الجنّة، ويستجير به من النار، وأن يزوّجه الحور العين.

المصادر

عدّة الداعي: 58، وأورد مثله عن الخصال في الحديث 16 من الباب 1 من أبواب أفعال الصلاة، يأتي ما يدلّ على بعض المقصود في الحديث 1 من الباب 29 من هذه الأبواب وفي الحديث 10 من الباب 48 من أبواب الذكر.