باب وجوب متابعة المأموم الامام، فان رفع رأسه من الركوع او السجود قبله عامدا استمر على حاله، وان لم يتعمد عاد إلى الركوع او السجود، وكذا من ركع او سجد قبله
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الفضيل بن يسار، أنه سأل أبا عبدالله (عليه الاسلام) عن رجل صلى مع إمام يأتم به ثم رفع رأسه من السجود قبل أن يرفع الامام رأسه من السجود؟ قال: فليسجد. محمد بن الحسن بإسناده عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن حماد بن عثمان وخلف بن حماد جميعا، عن ربعي بن عبدالله والفضيل بن يسار، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله (1).
وعنه، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل الاشعري، عن أبيه، عن أبي الحسن (عليه السلام)، قال: سألته عمن يركع مع إمام يقتدي به ثم رفع رأسه قبل الامام؟ قال: يعيد ركوعه معه. ورواه الصدوق (1) بإسناده عن محمد بن سهل (2)، عن الرضا (عليه السلام)، مثله.
وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين، عن أبيه علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن الرجل يركع مع الامام يقتدي به ثم يرفع رأسه قبل الامام؟ قال: يعيد بركوعه معه.
وعنه، عن البرقي، عن ابن فضال قال: كتبت إلى أبي الحسن الرضا (عليه السلام) في الرجل كان خلف إمام يأتم به فيركع قبل أن يركع الامام وهو يظن أن الامام قد ركع، فلما رآه لم يركع رفع رأسه ثم أعاد الركوع مع الامام، أيفسد ذلك عليه صلاته أم تجوز تلك الركعة؟ فكتب (عليه السلام): تتم صلاته ولا تفسد صلاته بما صنع. وبإسناده عن سعد، عن أبي جعفر، عن الحسن بن علي بن فضال، مثله (1).
وبإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عن غياث بن إبراهيم قال: سئل أبو عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يرفع رأسه من الركوع قبل الامام، أيعود فيركع إذا أبطأ الامام ويرفع رأسه معه؟ قال: لا. ورواه الكليني عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة (1).