باب جواز التعويل في الوقت علي خبر الثقة وعلى أذانه.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب المواقيت » باب جواز التعويل في الوقت علي خبر الثقة وعلى أذانه.

5166. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن علي بن مهزيار، عن فضالة، عن أبان، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، في رجل صلّى الغداة بليل غره من ذلك القمر ونام حتى طلعت الشمس فأخبر أنّه صلى بليل، قال: يعيد صلاته.
ورواه الكليني كما مرّ (1).

المصادر

التهذيب 2: 254 | 1008.

الهوامش

1- رواه الكليني كما مرّ في الحديث 5 من الباب 13 ورواه الشيخ ها هنا باسناده عن الكليني.

5167. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين في (عيون الأخبار) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى، عن (أحمد بن عبدالله القزويني (1)، عن أبيه قال: دخلت على الفضل بن الربيع وهو جالس على سطح فقال لي: ادن منّي (2)، فدنوت منه (3) حتى حاذيته، ثم قال لي: أشرف إلى البيت في الدار، فأشرفت، فقال لي (4): ما ترى في البيت؟ قلت: ثوباً مطروحاً، فقال: أنظر حسناً، فتأمّلته ونظرت فتيقّنت، فقلت: رجل ساجد ـ إلى أن قال ـ فقال: هذا أبو الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام)، إنّي أتفقّده الليل والنهار فلم (5) أجده في وقت من الأوقات إلاّ على الحالة التي أخبرك بها، إنه يصلّي الفجر فيعقّب ساعة في دبر صلاته إلى أن تطلع الشمس، ثمّ يسجد سجدة فلا يزال ساجداً حتى تزول الشمس، وقد وكّل من يترصّد له الزوال، فلست أدري متى يقول الغلام: قد زالت الشمس إذ وثب، فيبتدي الصلاة من غير أن يحدث وضوءاً (6)، فأعلم أنّه لم ينم في سجوده، ولا أغفى، ولا يزال إلى أن يفرغ من صلاة العصر، فإذا صلى العصر سجد سجدة فلا يزال ساجداً إلى أن تغيب الشمس، فإذا غابت الشمس وثب من سجدته فصلّى المغرب من غير أن يحدث حدثاً، ولا يزال في صلاته وتعقيبه إلى أن يصلّي العتمة، فإذا صلّى العتمة أفطر على شواء يؤتى به، ثمّ يجدّد الوضوء، ثمّ يسجد، ثمّ يرفع رأسه فينام نومة خفيفة، ثمّ يقوم فيجدّد الوضوء، ثمّ يقوم فلا يزال يصلّي في جوف الليل حتى يطلع الفجر، فلست أدري متى يقول الغلام: إنّ الفجر قد طلع إذ وثب هو لصلاة الفجر، فهذا دأبه منذ حُوّل إليّ، الحديث.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1: 106 | 10.

الهوامش

1- ورد في المصدر: حمد بن عبدالله الغروي وفي هامش المخطوط، عن نسخة: أحمد بن عبدالله القروي.
2- كلمات (مني) و (منه) و (لي): ليس في المصدر.
3- كلمات (مني) و (منه) و (لي): ليس في المصدر.
4- كلمات (مني) و (منه) و (لي): ليس في المصدر.
5- في المصدر: فلا.
6- (وضوءاً): ليس في المصدر.