باب استحباب لبس السراويل من قعود، وكراهة لبسها من قيام ومستقبل القبلة، ومستقبل انسان، ومسح اليد والوجه بالذيل، والجلوس على عتبة الباب، والشق بين الغنم، واستحباب لبس القميص قبل السراويل
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب أحكام الملابس ولو في غير الصلاة » باب استحباب لبس السراويل من قعود، وكراهة لبسها من قيام ومستقبل القبلة، ومستقبل انسان، ومسح اليد والوجه بالذيل، والجلوس على عتبة الباب، والشق بين الغنم، واستحباب لبس القميص قبل السراويل

6060. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن أبي علي الأشعري، عن بعض أصحابه، عن محمد بن خالد الطيالسي، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من لبس السراويل من قعود وقي وجع الخاصرة.

المصادر

الكافي 6: 479|7.

6061. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (الخصال): عن محمد بن الحسن، عن محمد بن يحيى، وأحمد بن إدريس جميعاً، عن محمد بن أحمد بن يحيى، بإسناده يرفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) قال: اغتم أمير المؤمنين (عليه السلام) يوماً فقال: من أين اتيت؟ فما أعلم أني جلست على عتبة الباب، ولا شققت بين غنم، ولا لبست سراويلي من قيام، ولا مسحت يدي ووجهي بذيلي.

المصادر

الخصال 225|59.

6062. 

قائمة المحتويات الحسن بن الفضل الطبرسي في (مكارم الأخلاق) عن الصادق، عن علي (عليهما السلام) قال: قال: لبس الأنبياء القميص قبل السراويل.

المصادر

مكارم الأخلاق: 101.

6063. 

قائمة المحتويات قال: وفي رواية: لا تلبسه من قيام ولا مستقبل القبلة ولا إلى الإنسان.

المصادر

مكارم الأخلاق: 101.

6064. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلاً من كتاب (الجامع) لأحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عنهم (عليهم السلام) قال: من لبس سراويله من قيام لم تقض له حاجة ثلاثة أيام.

المصادر

مستطرفات السرائر: 64|45.

6065. 

قائمة المحتويات وقد تقدم حديث إسماعيل بن الفضل قال: رأيت أبا عبدالله (عليه السلام) توضأ للصلاة ثم مسح وجهه بأسفل قميصه، ثم قال: يا إسماعيل، افعل هكذا، فإني هكذا أفعل.

المصادر

تقدم في الحديث 3 من الباب 45 من أبواب الوضوء.