باب عدم بطلان الصبح بالتسليم الاولى اذا ظن التمام ثم تيقن ولم يستدبر القبلة، ووجوب اكمالها، وكذا المغرب
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الخلل الواقع في الصلاة » باب عدم بطلان الصبح بالتسليم الاولى اذا ظن التمام ثم تيقن ولم يستدبر القبلة، ووجوب اكمالها، وكذا المغرب

10444. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن يعقوب بن يزيد، عن علي بن النعمان، عن الحسين بن أبي العلاء، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قلت: أجيء إلى الامام وقد سبقني بركعة في الفجر، فلما سلم وقع في قلبي أني قد أتممت، فلم أزل ذاكرا لله حتى طلعت الشمس، فلما طلعت نهضت فذكرت أن الامام كان قد سبقني بركعة؟ قال: فان كنت في مقامك فأتم بركعة، وإن كنت قد انصرفت فعليك الاعادة.
وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، مثله (1).
ورواه الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، مثله (2).

المصادر

التهذيب 2: 183 | 731، والاستبصار 1: 367 | 1400.

الهوامش

1- التهذيب 3: 271 | 782.
2- الكافي 3: 383 | 11.

10445. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن مسعود، عن جعفر بن أحمد، عن علي بن الحسن (1) وعلي بن محمد، عن العبيدي، عن يونس، عن العلاء، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليهما السلام)، قال: سئل عن رجل دخل مع الامام في صلاته وقد سبقه بركعة فلما فرغ الامام خرج مع الناس، ثم ذكر أنه فاتته ركعة؟ قال: يعيد ركعة واحدة، يجوز له ذلك إذا لم يحول وجهه عن القبلة، فاذا حول (وجهه فعليه أن يستقبل) (2) الصلاة استقبالا.

المصادر

التهذيب 2: 184 | 732، والاستبصار 2: 367 | 1398.

الهوامش

1- في المصدر: علي بن الحسين.
2- في التهذيب: وجهه بكليته استقبل (هامش المخطوط).

10446. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سعد، عن محمد بن الحسين، عن جعفر بن بشير، عن حماد بن عثمان، عن عبيد بن زرارة قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل صلى ركعة من الغداة ثم انصرف وخرج في حوائجه، ثم ذكر أنه صلى ركعة؟ قال: يتم (1) ما بقي.

المصادر

التهذيب 2: 347 | 1439، والاستبصار 1: 368 | 1402.

الهوامش

1- في الاستبصار: فليتم (هامش المخطوط).

10447. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن عبدالله بن بكير، عن عبيد بن زرارة قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يصلي الغداة ركعة ويتشهد ثم ينصرف ويذهب ويجيء، ثم يذكر بعد أنه إنما صلى ركعة، قال: يضيف إليها ركعة.
ورواه الصدوق بإسناده عن عبيد بن زرارة (1).
ورواه ابن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من كتاب محمد بن علي بن محبوب: عن محمد بن الحسين، عن صفوان بن يحيى ويعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير (2).

المصادر

التهذيب 2: 346 | 1437، والاستبصار 1: 367 | 1399.

الهوامش

1- الفقيه 1: 229 | 1013.
2- مستطرفات السرائر: 99 | 23.