محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه قال: ما من رجل يمنع درهما في حقه إلا أنفق اثنين في غير حقه، وما من رجل يمنع (1) حقا في (2) ماله إلا طوقه الله به حية من نار يوم القيامة. محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن عبيد بن زرارة مثله (3). ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (4). ورواه المفيد في (المقنعة) مرسلا (5).
المصادر
الفقيه 2: 6 | 15، واورد ذيله في الحديث 1 من الباب من ابواب المستحقين للزكاة.
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ـ في حديث ـ أنه سمع الرضا (عليه السلام) يقول: إن صاحب النعمة على خطر، إنه يجب عليه حقوق الله فيها والله إنه لتكون على النعم من الله عزّ وجلّ فما أزال منها على وجل ـ وحرك يده ـ حتى أخرج من الحقوق التي تجب لله عليّ فيها. ورواه الحميري في (قرب الإسناد) عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر مثله (1).
وعنهم، عن أحمد بن محمد، عن أيوب بن نوح، عن ابن سنان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إن الله تبارك وتعالى يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيس (1) أنملة، معهم ملائكة يعيرونهم تعييرا شديدا، يقولون: هؤلاء الذين منعوا خيرا قليلا من خير كثير، هؤلاء الذين أعطاهم الله فمنعوا حق الله في أموالهم. محمد بن علي بن الحسين في (عقاب الاعمال) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أيوب بن نوح مثله (2).
المصادر
الكافي 3: 506 | 22.
الهوامش
1- في الاصل (قبس) والقيس: القدر. (الصحاح ـ قيس ـ 3: 968).
وفي (الخصال) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن يعقوب بن يزيد، عن زياد بن مروان، عن أبي وكيع، عن إسحاق بن الحارث (1)، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم وهما مهلكاكم.
وعن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد ابن يحيى بن عمران ـ رفع الحديث ـ قال: الذهب والفضة حجران ممسوخان، فمن أحبهما كان معهما. قال الصدوق: يعني من أحبهما حبا يمنع حق الله منهما.
وعن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن عبد الرحمن العرزمي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يقول إبليس: ما أعياني في ابن آدم فلن يعييني منه واحدة من ثلاث: أخذ ماله (1) من غير حله، أو من منعه من حقه، أو وضعه في غير وجهه.