محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث في صدقة الفطرة ـ قال: وقال: التمر أحب ذلك إلي ـ يعني: الحنطة والشعير والزبيب ـ.
المصادر
التهذيب 4: 75 | 210، والاستبصار 2: 42 | 134، واورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 3 وفي الحديث 10 من الباب 5 وفي الحديث 11 من الباب 6 من هذه الابواب.
وعنه، عن صفوان، عن إسحاق بن المبارك، عن أبي ابراهيم (عليه السلام) ـ في حديث في الفطرة ـ قال: صدقة التمر أحب إلي لان أبي (عليه السلام) كان يتصدق بالتمر، ثم قال: ولا بأس بأن يجعلها فضة، والتمر أحب إلي.
المصادر
التهذيب 4: 89 | 262، والاستبصار 2: 52 | 175، وأورد قطعة منه في الحديث 8 من الباب 9، واخرى في الحديث 9 من الباب 1 من هذه الابواب.
وبإسناده عن سعد بن عبدالله، عن محمد بن الحسن، عن علي بن النعمان، عن منصور بن حازم (1)، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن صدقة الفطرة؟ قال: صاع من تمر ـ إلى أن قال ـ والتمر أحب إلي.
المصادر
التهذيب 4: 85 | 246، واورده بتمامه في الحديث 15 من الباب 6 من هذه الابواب.
وعنه، عن أحمد بن محمد، عمن حدثه، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ إنه سأله عن صدقة الفطرة؟ فقال: التمر أحب إلي فإن لك بكل تمرة نخلة في الجنة.
المصادر
التهذيب 4: 86 | 250، والمقنعة: 41، واورد صدره في الحديث 12 من الباب 5 من هذه الابواب.
وبإسناده عن أبي القاسم بن قولويه، عن أبيه، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن حمدان الكوفي، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن محمد بن زياد، عن عمارة ابن مروان، عن زيد الشحام قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): لأن اُعطي صاعا من تمر أحب الي من أن اُعطي صاعا من ذهب في الفطرة. ورواه المفيد في (المقنعة) مرسلا (1)، وكذا الذي قبله.
وبإسناده عن هشام بن الحكم، عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: التمر في الفطرة أفضل من غيره لانه أسرع منفعة، وذلك إنه إذا وقع في يد صاحبه أكل منه، قال: ونزلت الزكاة وليس للناس أموال وإنما كانت الفطرة. ورواه في (العلل) عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم وأيوب بن نوح ومحمد بن عبد الجبار ويعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن الحكم (1) ورواه الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم (2). ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (3).
المصادر
الفقيه 2: 117 | 505، واورد ذيله في الحديث 1 من الباب 1 من هذه الابواب.