باب استحباب تقديم الصلاة على الافطار الا أن يكون هناك من ينتظر افطاره أو تنازعه نفسه اليه
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصيام » أبواب آداب الصائم » باب استحباب تقديم الصلاة على الافطار الا أن يكون هناك من ينتظر افطاره أو تنازعه نفسه اليه

13079. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه سئل عن الافطار، أقبل الصلاة أو بعدها؟ قال: فقال: إن كان معه قوم يخشى أن يحبسهم عن عشائهم فليفطر معهم، وإن كان غير ذلك فليصل ثم ليفطر (1).
محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي مثله (2).
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (3).

المصادر

الفقيه 2: 81 | 360.

الهوامش

1- في الكافي: فليصل وليفطر (هامش المخطوط).
2- الكافي 4: 101 | 3.
3- التهذيب 4: 186 | 517.

13080. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن الحسن، عن عبدالرحمن بن أبي نجران، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة وفضيل، عن أبي جعفر (عليه السلام): في رمضان تصلي ثم تفطر إلا أن تكون مع قوم ينتظرون الافطار، فان كنت تفطر معهم فلا تخالف عليهم وافطر ثم صل، وإلا فابدء بالصلاة، قلت: ولم ذلك؟ قال لانه قد حضرك فرضان: الافطار والصلاة، فابدء بأفضلهما، وأفضلهما الصلاة، ثم قال: تصلي (1) وأنت صائم فتكتب صلاتك تلك فتختم بالصوم أحب إلي.

المصادر

التهذيب 4: 185 | 570، ومصباح المتهجد: 569.

الهوامش

1- في نسخة: صل (هامش المخطوط).

13081. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد وأحمد ابني الحسن، عن أبيهما، عن عبدالله بن بكير، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يستحب للصائم إن قوي على ذلك أن يصلي قبل أن يفطر.
ورواه ابن طاووس في (الاقبال) نقلا من كتاب (الصيام) لابن فضال مثله (1).

المصادر

التهذيب 4: 199 | 575.

الهوامش

1- إقبال الاعمال: 112.

13082. 

قائمة المحتويات محمد بن محمد المفيد في (المقنعة) عن الفضيل بن يسار وزرارة بن أعين جميعا، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنه قال: تقدم الصلاة على الافطار إلا أن تكون مع قوم يبتدؤون بالافطار فلا تخالف عليهم وافطر معهم، وإلا فابدء بالصلاة فانها أفضل من الافطار، وتكتب صلاتك وأنت صائم أحب إلي.

المصادر

المقنعة: 51.

13083. 

قائمة المحتويات قال: وروى أيضا في ذلك: إنك إذا كنت تتمكن من الصلاة وتعقلها وتأتي (على جميع) (1) حدودها قبل أن تفطر فالافضل أن تصلي قبل الافطار، وإن كنت ممن تنازعك نفسك للافطار وتشغلك شهوتك عن الصلاة فابدء بالافطار ليذهب عنك وسواس النفس اللوامة، غير أن ذلك مشروط بأنه لا يشتغل بالافطار قبل الصلاة إلى أن يخرج وقت الصلاة.

المصادر

المقنعة: 51.

الهوامش

1- في المصدر: بها على.وتقدم مايدل عليه في الحديث 18 من الباب 15 من أبواب صلاة المسافر، وفي الحديث 2 من الباب 13 من أبواب الاغسال المسنونة.