محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن النضر بن قرواش، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في ـ حديث ـ: لا طيرة.
المصادر
الكافي 8: 196 | 234، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 28 من أبواب أحكام الدواب، وقطعة منه في الحديث 4 من الباب 12 من أبواب مقدمات الطلاق.
وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عن عمرو بن حريث قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): الطيرة على ما تجعلها، إن هونتها تهونت، وإن شددتها تشددت، وإن لم تجعلها شيئا لم تكن شيئا.
محمد بن علي بن الحسين قال: كتب بعض البغداديين إلى أبي الحسن الثاني (عليه السلام) يسأله عن الخروج يوم الاربعاء لا يدور (1)، فكتب (عليه السلام): من خرج يوم الاربعاء لا يدور، خلافا على أهل الطيرة، وقي من كل آفة، وعوفي من كل عاهة، وقضى الله له حاجته. وفي (الخصال) عن محمد بن الحسن، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن السيارى، عن محمد بن أحمد الدقاق البغدادي قال: كتبت إلى أبي الحسن الثاني (عليه السلام) وذكر مثله (2).
المصادر
الفقيه 2: 173 | 770، وأورده بتمامه في الحديث 17 من الباب 13 من أبواب ما يكتسب به.
الهوامش
1- لا يدور: أي لا يعود في ذلك الشهر، والجملة صفة ليوم الاربعاء، والام فيه كاللام في قوله: ولقد أمر على اللئيم يسبني، وحاصله يوم الاربعاء في آخر الشهر لما عرفت من زيادة شؤمه ونسحه (منه. قده).
الحسن بن علي بن شعبة في (تحف العقول) عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: إذا تطيرت فامض، وإذا ظننت فلا تقض (1).
المصادر
تحف العقول: 35.
الهوامش
1- فيه النهي عن الحكم بالظن، وتأتي أحاديث كثيرة في هذا المعنى في كتاب القضاء (منه. قده).ويأتي ما يدل على ترك التطير في الحديث 4 من الباب 14 من هذه الابواب، وفي الباب 56 من أبواب جهاد النفس.