باب وجوب رد غيبة المؤمن وتحريم سماعها بدون الرد
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب احكام العشرة في السفر والحضر » باب وجوب رد غيبة المؤمن وتحريم سماعها بدون الرد

16332. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) ـ: يا علي، من اغتيب عنده أخوه المسلم فاستطاع نصره فلم ينصره خذله الله في الدنيا والآخرة.

المصادر

الفقيه 4: 269 | 824.

16333. 

قائمة المحتويات وفي (ثواب الأعمال) وفي (عقاب الأعمال) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن رئاب، عن أبي الورد، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: من اغتيب عنده أخوه المؤمن فنصره وأعانه نصره الله وأعانه (1) في الدنيا والآخرة، ومن لم ينصره (2) ولم يعنه ولم يدفع عنه وهو يقدر على نصرته وعونه إلا خفضه الله (3) في الدنيا والآخرة.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن علي، عن ابن محبوب مثله (4).

المصادر

ثواب الأعمال: 177 | 2، وعقاب الأعمال: 299 | 1.

الهوامش

1- قوله (واعانه): ليس في الثواب.
2- في المصدر: ومن أغتيب عنده أخوه المؤمن فلم ينصره.
3- في العقاب: حقره الله.
4- المحاسن: 103 | 81.

16334. 

قائمة المحتويات وفي (ثواب الأعمال) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من رد عن عرض أخيه المسلم، وجبت له الجنة البتة.

المصادر

ثواب الأعمال: 175 | 1.

16335. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ما من مؤمن يعين مؤمنا مظلوما إلا كان أفضل من صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام، وما من مؤمن ينصر أخاه وهويقدر على نصرته إلا نصره الله في الدنيا والآخرة، وما من مؤمن يخذل أخاه وهويقدر على نصرته إلا خذله الله في الدنيا والاخرة.

المصادر

ثواب الأعمال: 177 | 1، وأورد ذيله عن عقاب الأعمال والمحاسن في الحديث 9 من الباب 146 من هذه الأبواب.

16336. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الأعمال) بإسناد تقدم في عيادة المريض (1) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال في خطبة له: ومن رد عن أخيه غيبة سمعها في مجلس رد الله عنه ألف باب من الشر في الدنيا والآخرة، فان لم يرد عنه وأعجبه كان عليه كوزر من اغتاب.

المصادر

عقاب الأعمال: 335، وأورد قطعة منه في الحديث 21 من الباب 152 وأخرى في الحديث 6 من الباب 164 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الإحتضار.

16337. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (مجالسه) عن أبيه، عن محمد بن محمد، عن جعفر بن محمد، عن محمد بن همام، عن حميد بن زياد، عن إبراهيم بن عبدالله (1)، عن الربيع بن سليمان، عن إسماعيل بن مسلم السكوني، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من رد عن عرض أخيه المسلم كتب له الجنة البتة، ومن اتى إليه معروف فليكافئ، فإن عجز فليثن به، فإن لم يفعل فقد كفر النعمة.

المصادر

أمالي الطوسي 1: 238.

الهوامش

1- في المصدر: إبراهيم بن عبيد الله.

16338. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن محمد بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن إسحاق بن عبدان، عن محمد بن عبدالله الحضرمي، عن محمد بن إسماعيل الأحمسي، عن المحاربي، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم بن عتيبة، عن ابن أبي الدرداء، عن أبيه قال: نال رجل من عرض رجل عند النبي (صلى الله عليه وآله) فرد رجل من القوم عليه، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من رد عن عرض أخيه كان له حجابا من النار.

المصادر

أمالي الطوسي 1: 114.

16339. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن في (المجالس والأخبار) بإسناده عن أبي ذر، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في وصيته له قال: يا أبا ذر، من ذب عن أخيه المؤمن الغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار. يا أبا ذر، من اُغتيب عنده أخوه المؤمن وهو يستطيع نصره فنصره نصره الله عز وجل في الدنيا والآخرة، وإن خذله وهو يستطيع نصره خذله الله في الدنيا والآخرة.

المصادر

أمالي الطوسي 2: 150.