1 |
باب وجوب عشرة الناس حتى العامة بأداء الأمانة وإقامة الشهادة والصدق، واستحباب عيادة المرضى وشهود الجنائز، وحسن الجوار والصلاة في المساجد |
2 |
باب استحباب حسن المعاشرة والمجاورة والمرافقة |
3 |
باب كيفية المعاشرة مع اصناف الإخوان |
4 |
باب استحباب توسيع المجلس خصوصا في الصيف فيكون بين كل اثنين مقدار عظم الذراع صيفا، ومعونة المحتاج والضعيف |
5 |
باب استحباب ذكر الرجل بكنيته حاضرا وباسمه غائبا، وتعظيم الأصحاب ومناصحتهم |
6 |
باب كراهة الانقباض من الناس |
7 |
باب استحباب استفادة الإخوان والأصدقاء والألفة بهم وقبول العتاب |
8 |
باب استحباب صحبة العاقل الكريم، واجتناب الأحمق اللئيم |
9 |
باب استحباب مشورة العاقل |
10 |
باب استحباب اجتماع الإخوان ومحادثتهم |
11 |
باب استحباب صحبة خيار الناس والقديم من الأصدقاء، واجتناب صحبة شرارهم، والحذر حتى من أوثقهم |
12 |
باب استحباب قبول النصح وصحبة الإنسان من يعرفه عيبه نصحاً، لا من يستره عنه غشاً |
13 |
باب استحباب مصادقة من يحفظ صديقه ولا يسلمه |
14 |
باب استحباب مواساة الإخوان بعضهم لبعض |
15 |
باب كراهة مؤاخاة الفاجر والأحمق والكذاب |
16 |
باب كراهة مشاركة العبيد والسفلة والفجار في الأمر |
17 |
باب تحريم مصاحبة الكذاب والفاسق والبخيل والأحمق وقاطع الرحم ومحادثتهم ومرافقتهم لغير ضرورة أو تقية |
18 |
باب كراهة مجالسة الأنذال والأغنياء ومحادثة النساء |
19 |
باب كراهة دخول موضع التهمة |
20 |
باب استحباب توقي فراسة المؤمن |
21 |
باب استحباب مشاورة أصحاب الرأي |
22 |
باب استحباب مشاورة التقي العاقل الورع الناصح الصديق واتباعه وطاعته وكراهة مخالفته |
23 |
باب وجوب نصح المستشير |
24 |
باب جواز مشاورة الإنسان من دونه |
25 |
باب كراهة مشاورة النساء ألا بقصد المخالفة واستحباب مشارة الرجال |
26 |
باب كراهة مشاورة الجبان والبخيل والحريص والعبيد والسفلة والفاجر |
27 |
باب تحريم مجالسة أهل البدع وصحبتهم |
28 |
باب جملة ممن ينبغى اجتناب معاشرتهم وترك السلام عليهم |
29 |
باب استحباب التحبب إلى الناس والتودد اليهم |
30 |
باب استحباب مجاملة الناس ولقائهم بالبشر واحترامهم وكف اليد عنهم |
31 |
باب انه يستحب لمن أحب مؤمنا أن يخبره بحبه له |
32 |
باب استحباب الابتداء بالسلام وتقديمه على الكلام، وكراهة العكس، واستحباب ترك اجابة كلام من عكس، وترك دعاء من لم يسلم إلى الطعام |
33 |
باب تأكد استحباب السلام وكراهة تركه، ووجوب رد السلام واستحباب اختيار الابتداء على الرد |
34 |
باب استحباب افشاء السلام وإطابة الكلام |
35 |
باب استحباب التسليم على الصبيان |
36 |
باب تحريم التسليم على الفقير المسلم بخلاف السلام على الغني بل تجب المساواة |
37 |
باب استحباب التحميد على الإسلام والعافية عند رؤية الكافر والمبتلى من غير أن يسمع المبتلى |
38 |
باب أنه لا بد من الجهر بالسلام وبالرد بحيث يسمع المخاطب |
39 |
باب كيفية التسليم وما يستحب اختياره من صيغته |
40 |
باب استحباب إعادة السلام ثلاثا مع عدم الرد والإذن، ويجزي المخاطب ان يرد مرة واحدة |
41 |
باب استحباب مخاطبة المؤمن الواحد بضمير الجماعة في التسليم عليه، والدعاء له عند العطاس وغيره، وقصد الملائكة الذين معه |
42 |
باب عدم استحباب تسليم الماشي مع الجنازة والى الجمعة وفي الحمام لمن لا إزار له |
43 |
باب كيفية رد السلام على الحاضر والغائب |
44 |
باب استحباب مصافحة المقيم ومعانقة المسافر عند التسليم عليهما |
45 |
باب استحباب تسليم الصغير على الكبير، والقليل على الكثير، والمار على القاعد، والراكب على الماشي، وراكب البغل على راكب الحمار، وراكب الفرس على راكب البغل |
46 |
باب أنه إذا سلم واحد من الجماعة أجزأ عنهم، وإذا رد واحد من الجماعة أجزأ عنهم |
47 |
باب كراهة ترك التسليم على المؤمن حتى في حال التقية |
48 |
باب جواز تسليم الرجل على النساء، وكراهته على الشابة، وجواز ردهن عليه |
49 |
باب تحريم التسليم على الكفار وأصحاب الملاهي ونحوهم إلا لضرورة، وكيفية الرد عليهم |
50 |
باب عدم جواز دخول بيت الغير من غير إذن ولا إشعار، ولا تسليم، واستحباب تسليم الإنسان على نفسه إن لم يكن في البيت أحد |
51 |
باب من ينبغي الاختلاف إلى أبوابهم |
52 |
باب استحباب التسليم عند القيام من المجلس |
53 |
باب جواز التسليم على الذمي والدعاء له مع الحاجة اليه |
54 |
باب جواز مكاتبة المسلم لأهل الذمة والابتداء بأسمائهم والتسليم عليهم في المكاتبة مع الحاجة |
55 |
باب استحباب السلام على الخضر (عليه السلام) كلما ذكر |
56 |
باب استحباب الاغضاء عن الإخوان وترك مطالبتهم بالإنصاف |
57 |
باب استحباب تسميت العاطس المسلم وان بعد |
58 |
باب كيفية التسميت والرد |
59 |
باب جواز تسميت الصبي المرأة إذا عطست |
60 |
باب استحباب العطاس وكراهة العطسة القبيحة وما زاد على الثلاث |
61 |
باب استحباب تكرار التسميت ثلاثا عند توالي العطاس من غير زيادة |
62 |
باب استحباب التحميد لمن عطس أو سمعه ووضع الإصبع على الأنف |
63 |
باب استحباب الصلاة على محمد وآله لمن عطس او سمعه |
64 |
باب أنه لا تكره الصلاة على محمد وآله عند العطاس، ولا عند الذبح، ولا عند الجماع، بل تستحب |
65 |
باب جواز تسميت الذمي اذا عطس والدعاء له بالهداية والرحمة |
66 |
باب جواز الاستشهاد على صدق الحديث باقترانه بالعطاس |
67 |
باب استحباب إجلال ذي الشيبة المؤمن وتوقيره وإكرامه |
68 |
باب استحباب إكرام الكريم والشريف |
69 |
باب كراهة إباء الكرامة كالوسادة والطيب والمجلس |
70 |
باب استحباب مشي صاحب البيت مع الداخل إذا دخل وإذا خرج، وجعل صاحب البيت الداخل أميرا |
71 |
باب أن من جالس أحدا فائتمنه على حديث لم يجز له أن يحدث به إلا بإذنه إلا ثقة، أو ذكراً له بخير، أو شهادة على فعل حرام بشروطها |
72 |
باب أنه إذا اجتمع ثلاثة كره أن يتناجى اثنان دون الثالث |
73 |
باب كراهة اعتراض المسلم في حديثه |
74 |
باب مايستحب من كيفية الجلوس وما يكره منها |
75 |
باب استحباب جلوس الإنسان دون مجلسه تواضعاً، والجلوس على الأرض وفي أدنى مجلس اليه إذا دخل |
76 |
باب استحباب استقبال القبلة في كل مجلس |
77 |
باب كراهة استقبال الشمس |
78 |
باب استحباب الجلوس في بيت الغير حيث يأمر |
79 |
باب جواز الاحتباء ولو في ثوب واحد يستر العورة |
80 |
باب استحباب المزاح والضحك من غير إكثار ولا فحش |
81 |
باب كراهة القهقهة، واستحباب الدعاء بعدها بعدم المقت، واستحباب التبسم |
82 |
باب كراهة الضحك من غير عجب |
83 |
باب كراهة كثرة المزاح والضحك |
84 |
باب استحباب التبسم في وجه المؤمن |
85 |
باب استحباب الصبر على اذى الجار وغيره |
86 |
باب وجوب كف الأذى عن الجار |
87 |
باب استحباب حسن الجوار |
88 |
باب استحباب اطعام الجيران ووجوبه مع الضرورة |
89 |
باب كراهة مجاورة جار السوء |
90 |
باب أن حد الجوار الذي يستحب مراعاته أربعون دارا من كل جانب |
91 |
باب استحباب الرفق بالرفيق في السفر والإقامة لأجله ثلاثاً، إذا مرض وإسماع الأصم من غير تضجر |
92 |
باب استحباب تشييع الصاحب ولو ذمياً، والمشي معه هنيئة عند المفارقة |
93 |
باب استحباب التكاتب في السفر، ووجوب رد جواب الكتاب |
94 |
باب استحباب الابتداء في الكتابة بالبسملة، وكونها من اجود الكتابة، ولا يمد الباء حتى يرفع السين |
95 |
باب أنه يستحب أن يكتب في العنوان على ظهر الكتاب لفلان وفي داخله إلى فلان، وكراهة العكس |
96 |
باب استحباب الابتداء في الكتاب باسم من يرسل إليه إن كان مؤمنا |
97 |
باب استحباب استثناء مشيئة الله في الكتاب في كل موضع يناسب |
98 |
باب استحباب تتريب الكتاب |
99 |
باب عدم جواز إحراق القراطيس بالنار إذا كان فيها قرآن أو اسم الله إلا في الضرورة والخوف، وجواز غسلها وتخريقها ومحوها لحاجة بطاهر لا بنجس ولا بالقدم، وكراهة محوها بالبزاق |
100 |
باب انه يستحب للإنسان أن يقسم لحظاته بين أصحابه بالسوية، وأن لا يمد رجله بينهم، وأن يترك يده عند المصافحة حتى يقبض الآخر يده |
101 |
باب استحباب سؤال الصاحب والجليس عن اسمه وكنيته ونسبه وحاله وكراهة تركه |
102 |
باب كراهة ذهاب الحشمة بين الإخوان بالكلية، والاسترسال، والمبالغة في الثقة |
103 |
باب استحباب اختيار الإخوان بالمحافظة على الصلوات في مواقيتها والبر بإخوانهم، ومفارقتهم مع الخلو منهما |
104 |
باب استحباب حسن الخلق مع الناس |
105 |
باب استحباب الاُلفة بالناس |
106 |
باب استحباب كون الإنسان هيناً ليناً |
107 |
باب استحباب طلاقة الوجه وحسن البشر |
108 |
باب وجوب الصدق |
109 |
باب استحباب الصدق في الوعد ولو انتظر سنة |
110 |
باب استحباب الحياء |
111 |
باب عدم جواز الحياء في السؤال عن أحكام الدين |
112 |
باب استحباب العفو |
113 |
باب استحباب العفو عن الظالم، وصلة القاطع، والإحسان إلى المسيء، واعطاء المانع |
114 |
باب استحباب كظم الغيظ |
115 |
باب استحباب كظم الغيظ عن أعداء الدين في دولتهم |
116 |
باب استحباب الصبر على الحساد ونحوهم من أعداء النعم |
117 |
باب استحباب الصمت والسكوت الا عن الخير |
118 |
باب استحباب اختيار الكلام في الخير حيث لا يجب على السكوت |
119 |
باب وجوب حفظ اللسان عما لا يجوز من الكلام |
120 |
باب كراهة كثرة الكلام بغير ذكر الله |
121 |
باب استحباب مداراة الناس |
122 |
باب وجوب أداء حق المؤمن وجملة من حقوقه الواجبة والمندوبة |
123 |
باب ما يتأكد استحبابه من حق العالم |
124 |
باب استحباب التراحم والتعاطف والتزاور والالفة |
125 |
باب استحباب قبول العذر |
126 |
باب استحباب التسليم والمصافحة عند الملاقاة ولو على الجنابة، والاستغفار عند التفرق |
127 |
باب استحباب المصافحة مع قرب العهد باللقاء ولو بقدر دور نخلة، وعدم جواز مصافحة الذمي وكيفية المصافحة |
128 |
باب آداب استقبال القادم وتشييعه |
129 |
باب حكم تقبيل البساط بين يدي الأشراف، والترجل لهم، والاشتداد بين أيديهم عند المسير |
130 |
باب تحريم حجب الشيعة |
131 |
باب استحباب المعانقة للمؤمن والالتزام والمساءلة |
132 |
باب استحباب استفادة الإخوان في الله |
133 |
باب استحباب تقبيل المؤمن للمؤمن وموضع التقبيل |
134 |
باب كراهة التكفير للناس حتى الإمام |
135 |
باب كراهة المراء والخصومة |
136 |
باب استحباب اجتناب شحناء الرجال وعداوتهم وملاحاتهم ومشارتهم والتباغض |
137 |
باب تحريم المكر والحسد والغش والخيانة |
138 |
باب تحريم الكذب |
139 |
باب تحريم الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الائمة (عليهم السلام) |
140 |
باب تحريم الكذب في الصغير والكبير والجد والهزل عدا ما استثني |
141 |
باب جواز الكذب في الإصلاح دون الصدق في الفساد |
142 |
باب انه لا يجوز ان يقال للمؤمن: زعمت، وحكم اللقب والكنية الذين يكرهان |
143 |
باب تحريم كون الإنسان ذا وجهين ولسانين |
144 |
باب تحريم هجر المؤمن بغير موجب، وكراهته بعد الثلاث معه، واستحباب المسابقة إلى الصلة |
145 |
باب تحريم ايذاء المؤمن |
146 |
باب تحريم اهانة المؤمن وخذلانه |
147 |
باب تحريم إذلال المؤمن واحتقاره |
148 |
باب تحريم الاستخفاف بالمؤمن |
149 |
باب تحريم قطيعة الأرحام |
150 |
باب تحريم احصاء عثرات المؤمن وعوراته لأجل تعييره بها |
151 |
باب تحريم تعيير المؤمن وتأنيبه |
152 |
باب تحريم اغتياب المؤمن ولو كان صدقاً |
153 |
باب تحريم البهتان على المؤمن والمؤمنة |
154 |
باب المواضع التي تجوز فيها الغيبة |
155 |
باب وجوب تكفير الاغتياب باستحلال صاحبه او الاستغفار له |
156 |
باب وجوب رد غيبة المؤمن وتحريم سماعها بدون الرد |
157 |
باب تحريم اذاعة سر المؤمن وأن يروي عليه ما يعيبه، وعدم جواز تصديق ذلك ما أمكن |
158 |
باب تحريم سب المؤمن وعرضه وماله ودمه |
159 |
باب تحريم الطعن على المؤمن وإضمار السوء له |
160 |
باب تحريم لعن غير المستحق |
161 |
باب تحريم تهمة المؤمن وسوء الظن به |
162 |
باب تحريم إخافة المؤمن ولو بالنظر |
163 |
باب تحريم المعونة على قتل المؤمن وأذاه ولو بشطر كلمة |
164 |
باب تحريم النميمة والمحاكاة |
165 |
باب استحباب النظر إلى جميع صلحاء ذرية النبي (صلى الله عليه وآله) |
166 |
باب استحباب النظر إلى الوالدين، والى المصحف، والى وجه العالم |