باب وجوب ادخال الحجر في الطواف بأن يمشي خارجه لا فيه، وكذا الشاذروان
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الطواف » باب وجوب ادخال الحجر في الطواف بأن يمشي خارجه لا فيه، وكذا الشاذروان

17928. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن احمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن ايوب، عن معاوية بن عمار قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الحجر أمن البيت هو أو فيه شيء من البيت؟ فقال: لا، ولا قلامة ظفر، ولكن اسماعيل دفن فيه امه فكره ان يوطأ، فجعل عليه (1) حجرا وفيه قبور انبياء.

المصادر

الكافي 4: 210 | 15.

الهوامش

1- في المصدر: فكره أن توطأ فحجر عليه.

17929. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ان إسماعيل دفن امه في الحجر (1) وحجر (2) عليها لئلا يوطأ قبر ام إسماعيل في الحجر.
ورواه الصدوق في (العلل) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار، عن الحسن بن سعيد، عن علي بن النعمان مثله، إلا أنه قال: لئلا يوطأ قبرها (3).

المصادر

الكافي 4: 210 | 13.

الهوامش

1- فيه الدفن في المسجد ومثله كثير غير أنه يحتمل الاختصاص بهم (عليهم السلام)، ويحتمل سبق الدفن على المسجدية لما يأتي في حديث المفضل: من أن الحجر بيت إسماعيل وفيه قبره وقبر هاجر. (منه. قده)..
2- في نسخة: وحجره (هامش المخطوط).
3- علل الشرائع: 37 | 1.

17930. 

قائمة المحتويات وعن بعض أصحابنا، عن ابن جمهور، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الحجر بيت إسماعيل وفيه قبر هاجر وقبر إسماعيل.

المصادر

الكافي 4: 210 | 14.

17931. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الوليد شباب الصيرفي، عن معاوية بن عمار قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): دفن في الحجر مما يلي الركن الثالث عذارى بنات إسماعيل.

المصادر

الكافي 4: 210 | 16.

17932. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين عن النبي والائمة (عليهم السلام) قال: صار الناس يطوفون حول الحجر ولا يطوفون فيه، لان ام إسماعيل دفنت في الحجر ففيه قبرها، فطيف كذلك لئلا (1) يوطأ قبرها.

المصادر

الفقيه 2: 126 | 541.

الهوامش

1- في المصدر: كيلا.

17933. 

قائمة المحتويات قال: وروي ان فيه قبور الانبياء (عليهم السلام) وما في الحجر شيء من البيت ولا قلامة ظفر (1).

المصادر

الفقيه 2: 126 | 542.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: وسميت بكة لان الناس يبك بعضهم بعضا فيها بالايدي.

17934. 

قائمة المحتويات قال: وروي أن إبراهيم (عليه السلام) لما قضى مناسكه أمره الله بالانصراف فانصرف، وماتت ام اسماعيل فدفنها في الحجر وحجر عليها لئلا يوطأ قبرها.

المصادر

الفقيه 2: 149 | 658، وأورد قطعة منه في الحديث 3 من الباب 11 من أبواب مقدمات الطواف.

17935. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسى عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبان بن عثمان، عن أبي بصير، عن أبي جعفر أو أبي عبدالله (عليهما السلام) ـ في حديث إبراهيم وإسماعيل قال: وتوفي إسماعيل بعده وهو ابن ثلاثين ومائة سنة فدفن في الحجر مع امه.

المصادر

علل الشرائع: 38 | 1.

17936. 

قائمة المحتويات وروى جماعة من فقهائنا ـ منهم العلامة في (التذكرة) ـ حديثا مرسلا مضمونه: أن الشاذروان كان من الكعبة.

المصادر

التذكرة 1: 362، ومنتهى المطلب 2: 691، والروضة البهية 2: 250، وفي الجميع فتوى وليس بحديث.

17937. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من (نوادر أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي)، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن الحجر؟ فقال إنكم تسمونه الحطيم، وإنما كان لغنم إسماعيل وإنما دفن فيه امه وكره أن يوطأ قبرها فحجر عليه، وفيه قبور انبياء.

المصادر

مستطرفات السرائر: 36 | 52.