باب وجوب الغسل بانزال المني يقظة أو نوما رجلا كان أو امرأة بجماع أو غيره، وعدم وجوب غسل الجنابة بغير الجماع والانزال (*)
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب الجنابة » باب وجوب الغسل بانزال المني يقظة أو نوما رجلا كان أو امرأة بجماع أو غيره، وعدم وجوب غسل الجنابة بغير الجماع والانزال (*)

1884. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن عبيدالله الحلبي قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن المفخذ عليه غسل؟ قال: نعم إذا أنزل.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله (1).

المصادر

الكافي 3: 46 | 4.

الهوامش

1- التهذيب 1: 119 | 313، والاستبصار1: 104 | 341.

1885. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن إسماعيل بن سعد الأشعري قال: سألت الرضا (عليه السلام) عن الرجل يلمس فرج جاريته حتى تنزل الماء من غير أن يباشر يعبث بها بيده حتى تنزل؟ قال: إذا أنزلت من شهوة فعليها الغسل.

المصادر

الكافي 3: 47 | 5، والتهذيب 1: 123 | 327، والاستبصار1: 108 | 354.

1886. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال: سألت الرضا (عليه السلام) عن الرجل يجامع المرأة فيما دون الفرج وتنزل المرأة هل عليها غسل؟ قال: نعم.
ورواه الشيخ بإسناده، عن أحمد بن محمد (1) وكذا الذي قبله.

المصادر

الكافي 3: 47 | 6.

الهوامش

1- التهذيب 1: 123 | 328 وفي: 125 | 337. والاستبصار1: 108 | 355.

1887. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن عبدالله بن عامر، عن علي بن مهزيار، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن الفضيل قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن المرأة تعانق زوجها من خلفه فتحرك على ظهره، فتأتيها الشهوة فتنزل الماء، عليها الغسل أو لا يجب عليها الغسل؟ قال: إذا جاءتها الشهوة فأنزلت الماء وجب عليها الغسل.

المصادر

الكافي 3: 47 | 7، ورواه الشيخ في التهذيب 1: 122 | 326.

1888. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن المرأة ترى في المنام ما يرى الرجل؟ قال: إن أنزلت فعليها الغسل، وإن لم تنزل فليس عليها الغسل.
ورواه الصدوق بإسناده عن عبيدالله بن علي الحلبي (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2)، وكذا الذي قبله.

المصادر

الكافي 3: 48 | 5.

الهوامش

1- الفقيه 1: 48 | 190.
2- التهذيب 1: 123 | 331. والاستبصار 1: 107 | 352.

1889. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن أبان، عن عنبسة بن مصعب قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: (كان علي) (1) لا يرى (2) في المذي وضوءا ولا غسلا ما أصاب الثوب منه إلا في الماء الأكبر.

المصادر

الكافي 3: 54 | 6، والتهذيب 1: 17 | 41، والاستبصار 1: 91 | 294، وتقدم في الحديث 4 من الباب 12 من أبواب نواقض الوضوء، في الحديث 1 من الباب 4 من أبواب الجنابة.

الهوامش

1- ليس في المصدر.
2- في المصدر: لانرى.

1890. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عبدالله بن سنان قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن المرأة ترى أن الرجل يجامعها في المنام في فرجها حتى تنزل، قال: تغتسل.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1)، وكذا الذي قبله، ورواه أيضا بإسناده عن أحمد بن محمد، مثله (2).

المصادر

الكافي 3: 48 | 6.

الهوامش

1- التهذيب 1: 120 | 318، و 124 | 334. والاستبصار 1: 105 | 343 و 108 | 357.
2- التهذيب 1: 120 | 318.

1891. 

قائمة المحتويات قال الكليني: وفي رواية أخرى: قال: عليها غسل، ولكن لا تحدثوهن بهذا فيتخذنه علة.

المصادر

الكافي 3: 48 | 6.

1892. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في كتاب (المقنع) قال: روي: أن المرأة إذا احتلمت فعليها الغسل إذا آنزلت، فإن لم تنزل فليس عليها شيء.

المصادر

المقنع: 13 باختلاف يسير

1893. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن الحسن بن محبوب، عن ابن سنان ـ يعني عبدالله ـ عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ثلاث يخرجن من الإحليل وهنّ: المني، وفيه الغسل، الحديث.

المصادر

التهذيب 1: 20 | 49 والاستبصار 1: 94 | 302، وتقدم تمامه في الحديث 14 من الباب 12 من أبواب نواقض الوضوء.

1894. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن أبان بن عثمان، عن عنبسة بن مصعب، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان علي (عليه السلام) لا يرى في شيء الغسل إلا في الماء الأكبر.

المصادر

التهذيب 1: 119 | 315 والاستبصار1: 109 | 361 وأورده أيضا في الحديث 3 من الباب 9 من أبواب الجنابة.

1895. 

قائمة المحتويات وعنه، عن حماد بن عثمان، عن أديم بن الحر قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن المرأة ترى فى منامها ما يرى الرجل عليها غسل؟ قال: نعم، ولا تحدثوهن فيتخذنه علة.

المصادر

التهذيب 1: 121 | 319 والإستبصار 1: 105 | 344.

1896. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عبد الحميد، عن محمد بن الفضيل (1)، عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: قلت له: تلزمني المرأة أو الجارية من خلفي، وأنا متكىء على جنبي، فتتحرك على ظهري فتأتيها الشهوة وتنزل الماء، أفعليها غسل أم لا؟ قال: نعم إذا جاءت الشهوة وأنزلت الماء وجب عليها الغسل.
ورواه الحميري في (قرب الإسناد) عن محمد بن الفضيل، مثله (2).

المصادر

التهذيب1: 121 | 320 والإستبصار1: 105 | 345.

الهوامش

1- في نسخة: الفضل. (منه قدّه).
2- قرب الاسناد: 175.

1897. 

قائمة المحتويات وعن جماعة، عن أبي محمد هارون بن موسى، عن أحمد بن محمد بن سعيد، وعن (1) أحمد بن عبدون، عن علي بن محمد بن الزبير، عن علي بن الحسن بن فضال جميعاً، (2) عن أحمد بن الحسين بن عبد الكريم (3) الأودي، عن الحسن بن محبوب، عن معاوية (4) قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إذا أمنت المرأة والأمة من شهوة جامعها الرجل أو لم يجامعها، في نوم كان ذلك أو في يقظة، فإن عليها الغسل.

المصادر

التهذيب 1: 122 | 324 والاستبصار 1: 106 | 347.

الهوامش

1- من هنا يبدأ سند الحديث في الاستبصار.
2- هنا يتحد سندا التهذيب والإستبصار.
3- في نسخة: عبد الملك، (منه قدّه).
4- كتب المصنف في الهامش (بن عمار صح) ثم شطبها وكتب (بن حكيم ظ التهذيب) والموجود في الاستبصار (بن عمار).

1898. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن شاذان، عن يحيى بن أبي طلحة أنه سأل عبدا صالحاً (عليه السلام) عن رجل مس فرج امرأته أو جاريته يعبث بها حتى أنزلت، عليها غسل أم لا؟ قال: اليس قد أنزلت من شهوة؟ قلت: بلى، قال: عليها غسل.

المصادر

التهذيب 1: 122 | 325 والاستبصار 1: 105 | 346.

1899. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن إسماعيل قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن المرأة ترى في منامها فتنزل، عليها غسل؟ قال: نعم.

المصادر

التهذيب 1: 124 | 333 والاستبصار 1: 108 | 356.

1900. 

قائمة المحتويات وعن المفيد، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن الصفار، عن الهيثم بن أبي مسروق النهدي، عن علي بن الحسن الطاطري، عن ابن رباط، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يخرج من الإحليل المني والمذي والودي والوذي، فأما المني فهو الذي تسترخي له العظام، ويفتر منه الجسد، وفيه الغسل الحديث.

المصادر

التهذيب 1: 20 | 48 والاستبصار 1: 93 | 301.

1901. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن حماد بن عثمان، عن عمر بن يزيد قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): الرجل يضع ذكره على فرج المرأة فيمني، عليها غسل؟ فقال: إن أصابها من الماء شيء فلتغسله وليس عليها شيء إلا أن يدخله.
قلت: فإن أمنت هي ولم يدخله؟ قال: ليس عليها الغسل.

المصادر

التهذيب 1: 121 | 321 والإستبصار 1: 106 | 348، وتقدم صدره في الحديث 7 من الباب 6 من أبواب الجنابة.

1902. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء ابن رزين، عن محمد بن مسلم قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): كيف جعل على المرأة ـ إذا رأت في النوم أن الرجل يجامعها في فرجها ـ الغسل؟ ولم يجعل عليها الغسل، إذا جامعها دون الفرج في اليقظة فأمنت؟ قال: لأنها رأت في منامها أن الرجل يجامعها في فرجها فوجب عليها الغسل، والاخر إنما جامعها دون الفرج فلم يجب عليها الغسل، لأنه لم يدخله، ولو كان أدخله في اليقظة وجب عليها الغسل، أمنت أو لم تمن.
ورواه ابن إدريس فى آخر (السرائر) نقلا من كتاب محمد بن علي بن محبوب، مثله (1).

المصادر

التهذيب 1: 122 | 323، والاستبصار 1: 106 | 350. وفي: 112 | 372، وتقدم ذيله في الحديث 6 من الباب 6 من أبواب الجنابة.

الهوامش

1- مستطرفات السرائر: 154 | 41.

1903. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسن بن محبوب في (كتاب المشيخة) عن عمر بن يزيد قال: اغتسلت يوم الجمعة بالمدينة ولبست ثيابي وتطيبت فمرت بي وصيفة لي (1) ففخذت لها فأمذيت أنا وأمنت هي، فدخلني من ذاك ضيق، فسألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن ذلك؟ فقال: ليس عليك وضوء ولا عليها غسل.

المصادر

التهذيب 1: 121 | 322، والاستبصار1: 106 | 349 وأورده أيضا في الحديث 13 من الباب 12 من أبواب نواقض الوضوء.

الهوامش

1- لي: ليس في المصدر ـ وإنما اضافها المصنف في الهامش عن نسخة.

1904. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): المرأة تحتلم في المنام فتهريق الماء الأعظم؟ قال: ليس عليها غسل.
وبإسناده عن سعد بن عبدالله، عن جميل بن صالح، وحماد بن عثمان، عن عمر بن يزيد، مثل ذلك.

المصادر

التهذيب 1: 123 | 329، والاستبصار 1: 107 | 351.

1905. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم، عن نوح بن شعيب، عمن رواه، عن عبيد بن زرارة قال: قلت له: هل على المرآة غسل من جنابتها إذا لم يأتها الرجل؟ قال: لا وأيكم يرضى أن يرى أو يصبر على ذلك أن يرضى ابنته أو أخته، أو أمه، أو زوجته، أو أحدا من قرابته قائمة تغتسل، فيقول: مالك؟ فتقول: احتلمت وليس لها بعل، ثم قال: لا ليس عليهن ذلك وقد وضع الله ذلك عليكم، قال: (وإن كنتم جنباً فاطّهّروا) (1) ولم يقل ذلك لهن.

المصادر

التهذيب 1: 124 | 332، والاستبصار 1: 107 | 353.

الهوامش

1- المائدة 5: 6.

1906. 

قائمة المحتويات وروى المحقق في (المعتبر) أن امرأة سألت رسول إلله (صلى الله عليه وآله) عن المرأة ترى في المنام مثل ما يرى الرجل؟ فقال (صلى الله عليه وآله): أتجد لذة؟ فقالت: نعم، فقال: عليها ما على الرجل.

المصادر

المعتبر: 47.

1907. 

قائمة المحتويات سعيد بن هبة الله الراوندي في (الخرائج والجرائح): عن جابر الجعفي، عن زين العابدين (عليه السلام) أنه قال: أقبل أعرابي إلى المدينة فلما صار قرب المدينة خضخض (1) ودخل على الحسين (عليه السلام) وهو جنب. فقال له: يا أعرابي أما تستحي تدخل إلى إمامك وأنت جنب، أنتم معاشر العرب إذا خلوتم خضخضتم، فقال الأعرابي: قد بلغت حاجتي فيما جئت له، فخرج من عنده فاغتسل ورجع إليه فسأله عما كان في قلبه.

المصادر

الخرائج والجرائح: 65، وأورد قطعة منه به الحديث 4 من الباب 16 من أبواب الجنابة، وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1، 5 من الباب 2 من أبواب الجنابة، ويأتي في الحديث 2 من الباب 12 من أبواب الجنابة.

الهوامش

1- الخضخضة: الاستمناء باليد. (هامش المخطوط) عن القاموس المحيط (2 | 341).