محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل يلعب مع المرأة ويقبلها فيخرج منه المني فما عليه؟ قال: إذا جاءت الشهوة ودفع وفتر لخروجه فعليه الغسل، وإن كان إنما هو شيء لم يجد له فترة ولا شهوة فلا بأس. ورواه علي بن جعفر في كتابه، نحوه، إلا أنه قال: فيخرج منه الشيء (1). قال الشيخ: يعني إذا اشتبه على الإنسان فاعتقد أنه مني فإنه يعتبره بوجود الشهوة.
وبإسناده عن محمد بن على بن محبوب، عن العباس، عن عبدالله بن المغيرة، عن معاوية بن عمار قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل احتلم فلما انتبه وجد بللا قليلا، قال: ليس بشيء إلا أن يكون مريضا فإنه يضعف، فعليه الغسل. ورواه الكليني عن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، عن معاوية.بن عمار، مثله، إلا أنه ترك قوله: قليلا، وقوله: فإنه يضعف (1).
وعنه، عن العباس، عن عبدالله بن المغيرة، عن حريز، عن عبدالله بن أبي يعفور، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قلت له الرجل يرى في المنام ويجد الشهوة فيستيقظ فينظر فلا يجد (1) شيئا، ثم يمكث الهوين بعد فيخرج، قال: إن كان مريضا فليغتسل، وإن لم يكن مريضا فلا شيء عليه (قلت: فما فرق بينهما) (2)؟ قال: لأن الرجل إذا كان صحيحا جاء الماء بدفقة (3) قوية، وإن كان مريضاً لم يجيء إلا بعد (4). ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن ابن المغيرة، عن حريز، مثله، إلا أنه قال: يدفقه بقوة (5). ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، مثله، إلا أنه قال يرى في المنام أنه يجامع ويجد الشهوة، وقال في آخره: لم يجيء إلابضعف (6).
المصادر
التهذيب 1: 369 | 1124، والاستبصار1: 110 | 365.
الهوامش
1- في نسخة: فلا يرى (هامش المخطوط).
2- في التهذيب والاستبصار: قال: قلت له: فما الفرق بينهما؟.
وعنه، عن موسى بن جعفر بن وهب، عن داود بن مهزيار، عن علي بن إسماعيل، عن حريز، عن محمد بن مسلم قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): رجل رأى في منامه فوجد اللذة والشهوة، ثم قام: فلم ير في ثوبه شيئا، قال: فقال: إن كان مريضا فعليه الغسل، وإن كان صحيحا فلا شيء عليه.
محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة قال: إذا كنت مريضاً فأصابتك شهوة فإنه ربما كان هو الدافق لكنه يجيء مجيئا ضعيفاً ليس (1) له قوة، لمكان مرضك ساعة بعد ساعة قليلاً قليلا فاغتسل منه. ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم (2). ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) (3).