باب وجوب الخوف من الله
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الجهاد » أبواب جهاد النفس وما يناسبه » باب وجوب الخوف من الله

20319. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن علي بن النعمان، عن حمزة بن حمران قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إن مما حفظ من خطب رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: أيها الناس إن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم، ألا إن المؤمن يعمل بين مخافتين: بين أجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه؟ وبين أجل قد بقى لا يدري ما الله قاض فيه؟ فليأخذ العبد المؤمن من نفسه لنفسه، ومن دنياه لآخرته، وفي الشبيبة قبل الكبر، وفي الحياة قبل الممات، فوالذي نفس محمد بيده ما بعد الدنيا من مستعتب وما بعدها من دار إلا الجنة أو النار.

المصادر

الكافي 2: 57 | 9.

20320. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن فضيل بن عثمان، عن أبي عبيدة الحذاء، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المؤمن بين مخافتين: ذنب قد مضى لا يدري ما صنع الله فيه، وعمر قد بقي لا يدري ما يكتسب فيه من المهالك، فلا يصبح إلا خائفا، ولا يصلحه إلا الخوف.

المصادر

الكافي 2: 57 | 12.

20321. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن داود الرقي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: (ولمن خاف مقام ربه جنتان) (1) قال: من علم أن الله يراه ويسمع ما يقول ويعلم ما يعمله (2) من خير أو شر فيحجزه ذلك عن القبيح من الاعمال فذلك الذي خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى.

المصادر

الكافي 2: 65 | 1.

الهوامش

1- الرحمن 55: 46.
2- في نسخة: ما يقوله ويفعله (هامش المخطوط).

20322. 

قائمة المحتويات وبإلاسناد عن ابن محبوب، عن الهيثم بن واقد قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن لم يخف الله أخافه الله من كل شيء.

المصادر

الكافي 2: 55 | 3 والفقيه 4: 258 | 824.

20323. 

قائمة المحتويات ورواه الصدوق بإسناده عن حماد بن عمرو، وأنس بن محمد، عن أبيه جميعا، عن جعفر بن محمد، عن آبائه في وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) مثله، وزاد يا علي ثلاث منجيات: خوف الله في السر والعلانية، والقصد في الغنى والفقر، وكلمة العدل في الرضا والسخط.

المصادر

الفقيه 4: 260 | 824.

20324. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن، عن سهل بن زياد، عن يحيى بن المبارك، عن عبدالله بن جبلة، عن إسحاق بن عمار قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): يا إسحاق خف الله كأنك تراه، وإن كنت لا تراه فانه يراك، وان كنت ترى أنه لا يراك فقد كفرت، وإن كنت تعلم أنه يراك ثم برزت له بالمعصية فقد جعلته من اهون الناظرين عليك (1).

المصادر

الكافي 2: 55 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: اليك (هامش المخطوط).

20325. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن حمزة بن عبدالله الجعفري، عن جميل بن دراج، عن أبي حمزة قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): من عرف الله خاف الله ومن خاف الله سخت نفسه عن الدنيا.

المصادر

الكافي 2: 55 | 4.

20326. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن بعض أصحابه، عن صالح بن حمزة رفعه قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): إنّ من العبادة شدة الخوف من الله عزّ وجلّ: يقول الله عزّ وجلّ (إنما يخشى الله من عباده العلماء) (1) وقال جل ثناؤه: (فلا تخشوا الناس واخشون) (2) وقال تبارك وتعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا) (3) قال: وقال أبو عبدالله (عليه السلام): إنّ حبّ الشرف والذكر لا يكونان في قلب الخائف الراهب.

المصادر

الكافي 2: 56 | 7.

الهوامش

1- فاطر 35: 28.
2- المائدة 5: 44.
3- الطلاق 65: 2.

20327. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: من الفاظ رسول الله (صلى الله عليه وآله): رأس الحكم مخافة الله عزّ وجلّ.

المصادر

الفقيه 4: 271 | 828.

20328. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن زيد (1)، عن علي بن غراب قال: قال الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام): من خلا بذنب فراقب الله تعالى فيه واستحيى من الحفظة غفر الله عزّ وجلّ له جميع ذنوبه وإن كانت مثل ذنوب الثقلين.

المصادر

الفقيه 4: 294 | 891.

الهوامش

1- في المصدر: الحسين بن يزيد.

20329. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الاخبار) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن علي بن محمد القاساني، عمن ذكره، عن عبدالله بن القاسم الجعفي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: الخائف من لم تدع له الرهبة لسانا ينطق به.

المصادر

معاني الاخبار: 238 | 1.

20330. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن هارون بن الجهم، عن المفضل بن صالح، عن سعد الاسكاف، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: وأما المنجيات فخوف الله في السر والعلانية، والقصد في الغنى والفقر، وكلمة العدل في الرضا والسخط.
ورواه البرقي في (المحاسن) بإلاسناد (1).

المصادر

معاني الاخبار: 314 | 1، واورد قطعة منه في الحديث 13 من الباب 23 من ابواب مقدمة العبادات، واخرى في الحديث 7 من الباب 54 من ابواب الوضوء.

الهوامش

1- المحاسن: 4 | 4.

20331. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن ابن عباس، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن قوما أصابوا ذنوبا فخافوا منها وأشفقوا فجاءهم قوم آخرون فقالوا: مالكم؟ فقالوا: إنا أصبنا ذنوبا فخفنا منها وأشفقنا، فقالوا لهم: نحن نحملها عنكم.
فقال الله تعالى يخافون وتجترئون علي؟! فأنزل الله عليهم العذاب.
وفي (عقاب الاعمال) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن أبي عمير، عن حفص بن البختري قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام) وذكر نحوه (1).
ورواه البرقى في (المحاسن) عن أبيه، عن ابن أبي عمير مثله (2).

المصادر

علل الشرائع: 522 | 5.

الهوامش

1- عقاب الاعمال: 288 | 1.
2- المحاسن: 116 | 120.

20332. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (مجالسه) عن أبيه، عن محمد بن محمد، عن محمد بن عمر الجعابي، عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن عم أبيه الحسين بن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليهم السلام) قال: إن المؤمن لا يصبح إلا خائفا وإن كان محسنا، ولا يمسي إلاّ خائفا وإن كان محسنا، لانه بين امرين: بين وقت قد مضى لا يدري ما الله صانع به؟ وبين أجل قد اقترب لا يدري ما يصيبه من الهلكات؟ ألا وقولوا خيرا تعرفوا به، واعملوا به تكونوا من أهله، صلوا أرحامكم وإن قطعوكم، وعودوا بالفضل على من حرمكم، وأدوا الامانة إلى من ائتمنكم، وأوفوا بعهد من عاهدتم، وإذا حكمتم فاعدلوا.

المصادر

امالي الطوسي 1: 211.