باب وجوب العفة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الجهاد » أبواب جهاد النفس وما يناسبه » باب وجوب العفة

20413. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن منصور بن حازم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ما عبادة افضل عند الله من عفة بطن وفرج.

المصادر

الكافي 2: 65 | 8.

20414. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن حنان بن سدير، عن أبيه قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): ان أفضل العبادة عفة البطن والفرج.

المصادر

الكافي 2: 64 | 2.

20415. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة، أبي جعفر (عليه السلام) قال: ما عبدالله بشيء أفضل من عفة بطن وفرج.

المصادر

الكافي 2: 64 | 1.

20416. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) أكثر ما تلج به امتي النار الاجوفان: البطن والفرج.

المصادر

الكافي 2: 64 | 5، واورد مثله عن الخصال في الحديث 14 من الباب 31 من ابواب النكاح المحرم.

20417. 

قائمة المحتويات وبإسناده قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاث أخافهن بعدي على امتي الضلالة بعد المعرفة، ومضلات الفتن، وشهوة البطن والفرج.

المصادر

الكافي 2: 65 | 6.

20418. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن يحيى بن عمران الحلبي، عن معلى أبي عثمان، عن أبي بصير قال: قال رجل لابي جعفر (عليه السلام): إني ضعيف العمل، قليل الصيام، ولكني أرجو أن لا آكل إلا حلالا، قال: فقال له: أي الاجتهاد أفضل من عفة بطن وفرج.

المصادر

الكافي 2: 64 | 4.

20419. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الاشعري، عن عبدالله بن ميمون القداح، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: افضل العبادة العفاف.

المصادر

الكافي 2: 64 | 3، واورده في الحديث 4 من الباب 3 من ابواب الدعاء.

20420. 

قائمة المحتويات وعن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن بعض اصحابه، عن ميمون القداح قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: ما من عبادة افضل من عفة بطن وفرج.

المصادر

الكافي 2: 65 | 7، واورده في الحديث 4 من الباب 31 من ابواب النكاح المحرم.

20421. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن امير المؤمنين (عليه السلام) ـ في وصيته لمحمد بن الحنفية ـ قال: ومن لم يعط نفسه شهوتها اصاب رشده.

المصادر

الفقيه 4: 275 | 830، واورد قطعة منه في الحديث 15 من الباب 119 من ابواب العشرة.

20422. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الاخبار) عن علي بن عبدالله بن بابويه، عن علي بن أحمد الطبري، عن أبي سعيد الطبري، عن خراش، عن انس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من ضمن لي اثنتين ضمنت له على الله الجنة، من ضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه ضمنت له على الله الجنة ـ يعني: ضمن لي لسانه وفرجه ـ.

المصادر

معاني الاخبار: 411 | 99.

20423. 

قائمة المحتويات وفي (المجالس) عن الحسين بن أحمد بن إدريس، عن أبيه، عن محمد بن عبد الجبار، عن الحسين بن علي بن أبي حمزة، عن إسماعيل بن عبد الخالق وأبي الصباح الكناني جميعا، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله الصادق (عليه السلام) يقول: من كف أذاه عن جاره اقاله الله عثرته يوم القيامة، ومن عف بطنه وفرجه كان في الجنة ملكا محبورا، ومن أعتق نسمة مؤمنة بني له بيت في الجنة.

المصادر

امالي الصدوق: 443 | 4، واورده في الحديث 7 من الباب 86 من ابواب احكام العشرة.

20424. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال) باسناد تقدم في عيادة المريض (1) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في خطبة له: ومن قدر على امرأة او جارية حراما فتركها مخافة الله حرم الله عليه النار وآمنه من الفزع الاكبر وادخله الجنة، فإن اصابها حراما حرم الله عليه الجنة وادخله النار.

المصادر

عقاب الاعمال: 334، واورده في الحديث 17 من الباب 31 من ابواب النكاح المحرم.

الهوامش

1- تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من ابواب الاحتضار.

20425. 

قائمة المحتويات وفي (صفات الشيعة) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن السعد آبادي، عن البرقي، عن أبيه، عن المفضل قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): إنما شيعة جعفر من عف بطنه وفرجه واشتد جهاده وعمل لخالقه ورجا ثوابه وخاف عقابه، فاذا رأيت اولئك فأولئك شيعة جعفر.

المصادر

صفات الشيعة: 11 | 21، واورده عن الكافي في الحديث 7 من الباب 20 من ابواب مقدمة العبادات.

20426. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي الموسوي في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: قدر الرجل على قدر نعمته، وصدقه على قدر مروءته، وشجاعته على قدر اُنفته، وعفته على قدر غيرته.

المصادر

نهج البلاغة 3: 163 | 47.